أخبارNews & Politics

شكوى: إجراءات تفتيش تمييزيّة بمعبر طابا
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
مطر خفيف
18

حيفا
مطر خفيف
18

ام الفحم
غيوم متفرقة
17

القدس
غيوم متفرقة
15

تل ابيب
غيوم متفرقة
15

عكا
مطر متوسط الغزارة
18

راس الناقورة
مطر متوسط الغزارة
18

كفر قاسم
غيوم متفرقة
15

قطاع غزة
مطر خفيف
14

ايلات
غيوم متفرقة
23
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

مواطنون عرب يشتكون من إجراءات تفتيش تمييزيّة بمعبر طابا ورسالة تطالب بوقف الظاهرة!

استلام شكاوى من مواطنين حول نظم التفتيش وفحص الجوازات المختلفة للمواطنين اليهود والعرب عند معبر طابا الحدودي

جمعية حقوق المواطن أبرقت برسالة لسلطات الموانئ والمعابر تطالب بوقف التمييز في إجراءات التفتيش التمييزيّة عند معبر طابا الحدودي


اشتكى مواطنون عرب من إجراءات تمييزية خلال التفتيش في معبر طابا الحدودي، مشيرين إلى أنّه "يتم التعامل مع المسافرين اليهود بصورة مختلفة عن العرب، ويتم تحويلهم لطابور سريع التقدم وغير مكتظ!"، كما قالوا. واستنادًا على ما ذكر طلبت جمعية حقوق المواطن من مدير سلطة الموانئ الجوية مطالبتين بفحص شكاوى المواطنين.

 وجاء في بيان صادر عن جمعية حقوق المواطن أنّه:"أرسلت المحاميتان رغد جرايسي وطال حاسين من جمعية حقوق المواطن رسالة إلى يعكوف جانوت مدير سلطة الموانئ الجوية مطالبتين بفحص شكاوى مواطنين حول نظم التفتيش وفحص الجوازات المختلفة للمواطنين اليهود والعرب عند معبر طابا الحدودي.
وقالت المحاميتان في رسالتهما لجاونوت: "إننا نطالب بالسعي لمنع أي شكل من أشكال التمييز غير القانوني ضد المواطنين العرب الذين يستخدمون المعبر الحدودي في طابا، كما كل المعابر الحدودية. اذ تشير الشهادات التي لاحظناها خلال عطلة عيد الأضحى مؤخرًا إلى أن هناك إجراءات مختلفة لفحص اليهود والعرب العائدين إلى البلاد من مصر، بما في ذلك نقل المسافرين اليهود الى مسارات تفتيش سريعة و تزويد المسافرين بملصقات ملونة مختلفة، باللون الأصفر للعرب والوردي لليهود، وذلك كنوع من أنواع التصنيف العرقي غير القانوني".

وزاد البيان:" وأفادت الرسالة أنه يوم 2018/08/25 وصلت مجموعة من الشبان اليهود الى المعبر الحدودي عائدين من سيناء، وبعد عبور الحدود المصرية الى الجانب الإسرائيلي، واثناء انتظارهم في طابور التفتيش، تم التوجه اليهم من قبل موظّفة المعبر طالبة إياهم بالتوجّه الى طابور جانبي، غير مكتظّ وسريع التقدّم، كان قد خصص، على ما يبدو، لليهود فقط".

وتابع البيان:"وعقّبت جرايسي وحاسين ان هذه الممارسة التي تنص على وجود إجراءات منفصلة لفحص العرب واليهود تعطي افضلية للمواطن اليهودي ووضع علامات مميزة للطرفين، هي ممارسة معينة وغير قانونية تجعل من المواطنين العرب الذين يعبرون الحدود مشتبه بهم لمجرّد كونهم عرباً! وتمسّ بشكل كبير بكرامتهم وحقهم في المساواة.  
واختتمت الرسالة بالتذكير :"أن آلاف المواطنين سيسافرون إلى مصر عبر معبر طابا الحدودي خلال موسم العطلات القريب، كثير منهم من المواطنين العرب. لذلك فإننا نطلب منكم إنهاء أي استخدام أي علامات تفرقة لدى تنفيذ عمليات تفتيش المسافرين والأمتعة في معبر طابا على أساس الدين أو العرق أو اللون"، إلى هنا البيان.

هذا وتوجه موقع العرب وصحيفة كل العرب لمسؤولي سلطة المعابر والمطارات في البلاد من اجل الحصول على تعقيبهم الا انه لم يتسن لنا ذلك في حين سنعمل على نشر التعقيب حال وصوله.

إقرا ايضا في هذا السياق:

كورونا في الوطن العربي| تسجيل أول إصابة باليمن