الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 12:02

الذكور في خطر: دراسة حديثة تتنبأ بانقراضهم

كل العرب
نُشر: 25/08/18 12:01,  حُتلن: 14:34

يستنتج الباحث تريفونوف:
انقراض كروموسوم Y أو انقراض الذكور غير منوط بنهاية العالم

قام عالم روسي شهير بالكشف عن ما وصف بـ"المستور" حول التقارير المتداولة عن انقراض الذكور من الحياة.
جزء من تلك التقارير قد أشار إلى أن علماء من التشيك، اكتشفوا تدهور كروموسوم Y، وهو المسؤول عن وجود الذكور. وأشارت التقارير إلى أن الكروموسوم Y سيختفي بصورة كاملة في الوقت القريب، مما يعني نهاية الرجال وانقراضهم.


صورة توضيحية

قام الباحث فلاديمير تريفونوف، وهو بروفيسور في علم الأحياء ورئيس مختبر الجينات المقارن في معهد البيولوجيا الجزيئية والخلوية فرع سيبيريا التابع لأكاديمية العلوم الروسية، بالكشف عن حقيقة تلك التقارير في حوار مع موقع سبوتنيك.
وقال تريفونوف: "كروموسوم Y بالنسبة للثدييات يعني بصورة كبيرة تحديد الجنس، وجوده أو عدم وجوده هو ما يحدد إمكانية أن يكون المولود ذكرا أو أنثى". وتابع تريفونوف: "أما مسألة تدهور كروموسوم Y، فهي ترجع إلى أن الجينات باتت تستبدل الكروموسوم Y بكروموسوم X، وهو ما يعني قلة وجود الذكور، لكن هذا التدهور ليس بالخطورة المذكورة، خاصة وأنها في نسبها ضئيلة جدا بالنسبة لقرود الشمبانزي مثلا، وتلاشيه بصورة كاملة يحتاج مئات الملايين من السنين".

وأردف الباحث تريفونوف: "حتى في حالة فقدان الكروموسوم Y بصورة كاملة، لا يمكن أن يتم استبداله في حيوانات عديدة مثل فئران رايوكايو الشوكي أو فئرن إيلوبيوس، حيث استبدل جينوب كروموسوم Y بجينات جديدة مسؤولية عن تكوين الحيوانات المنوية بأجزاء أخرى من الجينات". وأشار الباحث: "كما وجدت أنواع مختلفة من الأسماك، التي استنبطت كروموسومات جنسية جديدة مختلفة لاستمرار عملية التطور، وهو ما يجعل انقراض كروموسوم Y أو انقراض الذكور غير منوط بنهاية العالم".
ولكن، حذّر تريفونوف من أن عمليات التطور تلك ستحتاج أيضا إلى مليارات السنوات، وهو ما قد يكون خطرا على الجنس البشري في حالة انقراض الكروموسوم Y بصورة فجائية.

واختتم بقوله: :بالطبع إذا حدثت مثل هذه العملية ستكون خطرا كبيرا على البشرية، لكن لست متأكدا من أن البشرية ستعيش لرؤيتها". 

مقالات متعلقة