صحةHealth

ما هو مرض البريميات؟/ د. أحمد سالم
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
غائم جزئي
26

حيفا
غائم جزئي
26

ام الفحم
غائم جزئي
26

القدس
غائم جزئي
24

تل ابيب
غائم جزئي
24

عكا
غائم جزئي
26

راس الناقورة
غائم جزئي
26

كفر قاسم
غائم جزئي
24

قطاع غزة
سماء صافية
24

ايلات
سماء صافية
21
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

د. أحمد سالم: ما هو مرض البريميات الخطير..أعراضه وطرق الوقاية منه؟!

في الفترة الأخيرة انتشر مرض البريميات بكثرة بين المواطنين، وهو مرض بكتيري خطير تسببه جراثيم من جنس البريمية

د. أحمد سالم:

253 حالة يشتبه بأمر إصابتها بهذا المرض، بينما تمّ التأكد من 32 حالة مصابة بالمرض، وقد تم نقلهم الى المستشفى


في الفترة الأخيرة انتشر مرض البريميات بكثرة بين المواطنين، وهو مرض بكتيري خطير تسببه جراثيم من جنس البريمية، وتتم العدوى حين يتعرض الناس بشكل مباشر لبول أو غائط الكلاب والقطط والثدييات الوحشية والقوارض ويكثر التعرض في المزارع والمسالخ وفي معسكرات الرحلات وفي أثناء السباحة في المياه الملوثة.

عدد المصابين بهذا المرض، ما هي عوارض هذا المرض وما هي طرق الوقاية منه، للإجابة على هذه الأسئلة كان لموقع العرب حديث مع الطبيب الشاب أحمد سالم من ديرحنا- طبيب أمراض وبائية ومستشار في مجال التطعيمات وجميع طرق الوقاية اللازمة خلال السفر إلى خارج البلاد. 
د. أحمد سالم قال: "في الاسبوع الماضي، تلقينا من وزارة الصحة معلومات عن حالات مرضية بين مواطنين قاموا بزيارة الانهار في هضبة الجولان وفي نهر الأردن. حتى الان يُعرف عن 253 حالة يشتبه بأمر إصابتها بهذا المرض، بينما تمّ التأكد من 32 حالة مصابة بالمرض، وقد تم نقلهم الى المستشفى".

ما هي أعراض المرض:

أولا: فترة حضانة المرض في الإنسان تكون من 6-13 يومًا حيث يمرّ المرض بمرحلتين

المرحلة الأولى: 
يكون الميكروب خلالها نشطا وتسمى هذه المرحلة التسمم الدموي البكتيري تدعى "Septicemic or Bacteremic" وتستمر من ثلاثة إلى سبعة أيام. 
واعراض المرض في هذه المرحلة قد تشبه الى حدٍّ ما أعراض الانفلونزا: الحمى، الصداع، الام في العضلات. ومع ذلك، قد يعاني بعض المرضى من اصابة في وظائف الكبد والكلى مع تضخم للغدد اللمفاوية بالرقبة والحنجرة- مع ضعف عضلي واضح والآم في البطن- وفي نهاية هذه المرحلة يصبح لون البول أقرب إلى الأصفر الداكن أو أحمر مصفر أو بني داكن. وهذه المرحلة يتكاثر الميكروب في الدم والسائل الشوكي للمريض.

المرحلة الثانية:
تسمى هذه المرحلة، بالمرحلة المناعية وتحدث مباشرة بعد فترة من 1-3 أيام بعد المرحلة الأولى وويمكن أن تستمر إلى نحو الشهر، وتحدث في هذه المرحلة أعراض أخرى لهذا المرض كالتهاب السحايا والتهاب أنسجة الدماغ والحبل الشوكي كما تزداد أعراض الصداع الشديد. وقد لوحظ إنّ المعالجة بالمضادات الحيوية أثناء الأيام القليلة الأولى تساعد على تثبيط سرعة انتشار الميكروب داخل الجسم.

في هذه المراحل الصورة السريرية مهمة جدا لاكتشاف وجود المرض داخل الجسم، وظروف التعرض والإصابة بهذا المرض. لذلك في حال وجود أي من هذه الأعراض ينصح بالتوجه إلى المستشفى للاطمئنان، وفي حال وجود المرض، يساهم في الاكتشاف المبكر بالتالي علاج أسرع.

التوجيهات العامة:
كل المواطنين الذين تواجدوا في هذه الأنهار، نهر الأردن زاكي، يهوديياه، مشوشيم، زفيتان بدءًا من تاريخ 01.07.2018، وشعروا بأنّ درجة حرارة أجسادهم بدأت بالارتفاع أكثر من 38 درجة، عليهم التوجه فورًا إلى طبيب العائلة لفحصهم. بينما أولئك الذين كانوا في هذه الأنهار ولم يصابوا بالحمى ولم يشعروا بأي من العوارض المذكورة فلا حاجة للقلق.

*تحذر وزارة الصحة من السباحة الو الغطس بأحد الانهار او الجداول التي ذكرؤناها آنفا، تفاديا للإصابة بهذا المرض الخطير وذلك حتّى إشعار آخر.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:
alarab@alarab.com

إقرا ايضا في هذا السياق:

نحف: وفاة الحاج صالح احمد سرحان (أبو محمود)