الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 08:01

اليكم قائمة اطعمة تحارب الكولسترول

كل العرب
نُشر: 16/08/18 11:03,  حُتلن: 11:43

 

الخوخ هو مصدر ممتاز للألياف والحديد، وتبين أن استهلاكه المنتظم يساعد بخفض الكولسترول LDL في الدم

تناول الفواكه والخضراوات بانتظام تعتبر من العادات الغذائية المفيدة لمقاومة اسلحة الامراض ومنها الكولسترول، اليكم بعض الفواكه:

- المعروف أن للخوخ تأثيراً مليناً به، فالخوخ هو مصدر ممتاز للألياف والحديد، وتبين أن استهلاكه المنتظم يساعد بخفض الكولسترول LDL في الدم. قد يساعد أيضًا في حمايتك ضد الإصابة بسرطان القولون.

- السبانخ هي خضار ورقية عالية في الفيتامينات والمعادن والمواد المضادة للأكسدة وقد تحمي من أمراض القلب والأوعية الدموية. هي أيضاً مصدر غني جداً لحامض الفوليك الذي يساعد في خفض مستويات الدم من الهموسيستين، ارتفاع هذا المستوى عامل خطر لأمراض القلب والشرايين.

- ثمرة التفاح تحتوي على مواد مضادة للأكسدة من نوع فليفونويد، تعمل على خفض ترسب الكولسترول الضار في جدران الشرايين. كما يمتاز التفاح بوفرة الألياف الطبيعية وبخاصة مواد البيكتين، وهي ما تقلل من امتصاص الأمعاء للكولسترول وللسكريات، وتنظم المرور الطبيعي داخل الأمعاء، وأيضاً تخلص الجسم من السموم المعدنية كالزئبق أو الرصاص. تناول تفاحتين يومياً.

- قد يكون الكيوي أحد أنواع الفاكهة الأكثر غنى بالفيتامين C والفيتامين E ، وهي مضادات تأكسد تعمل مع بعضها للتخلص من الجزيئات الحرّة المؤذية للشرايين. ننصح بتناول حبة من الكيوي كل يوم.

- يعتبر البروكولي من أعجوبة الخضار فهي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم والمغنيزيوم والكالسيوم، وتالياً لها دور في حماية الجهاز العصبي وتأمين نمو منتظم للعضلات وتنظيم ضغط الدم. 

- يعتبر اليقطين من أغنى الخضار بمضادات الأكسدة وأهمها الفا و بيتا كاروتينويد، والتي لها دور هام في إبقاء الجسم بحالة صحية وفي حماية العين ودعم جهاز المناعة والوقاية من الإصابة بالسرطان. 

- تعتبر البندورة من الخضار، وأظهرت العديد من الدراسات أن تناول البندورة يساعد في تخفيض الإصابة بأمراض السرطان ويعود ذلك لاحتوائها على الليكوبين الذي يعطيها اللون الأحمر. 

مقالات متعلقة