الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 20:02

أميركا ترسم تفاصيل خطة عملاقة

العرب
نُشر: 27/09/08 16:46

أعلن الرئيس الأميركي جورج بوش أمس أن خطة التدخل الحكومي لمواجهة الأزمة المالية ستكلف «مبالغ طائلة» وتنطوي على مخاطر بالنسبة الى اموال المكلفين، داعيا الأميركيين الى الثقة باقتصادهم. وقال بوش في خطاب في البيت الأبيض ان الوقت الراهن «حاسم» لمواجهة الازمة المالية، مشيرا الى «غياب الثقة» والمخاطر المحدقة بالاستهلاك والنشاط الاقتصادي.
وقال «بالنتيجة، علينا ان نتحرك الآن للحفاظ على صحة اقتصاد بلدنا من مخاطر كبيرة».



وتحدث بوش عن الاجراءات الحكومية لمواجهة الازمة، مشيرا الى ان «هذه الإجراءات ستتطلب منا دفع مبالغ طائلة من أموال دافعي الضرائب»، ومؤكدا ان «هذا العمل ينطوي على مخاطر».
ودعا الرئيس الأميركي مواطنيه الى الثقة باقتصادهم، قائلا انه «على المدى الطويل لدى الأميركيين سبب وجيه للثقة بقوة اقتصادنا.. هذا البلد هو المكان الأفضل في العالم للاستثمار».
من جهته أعلن وزير الخزانة الأميركي، هنري بولسون، أمس ان إنقاذ القطاع المالي سيكلف «مئات مليارات» الدولارات.
وقال بولسون خلال مؤتمر صحافي ردا على سؤال عن الكلفة التقديرية للإجراءات التي نوقشت مع الكونغرس للسماح للمصارف الأميركية بالتخلص من أصولها التي يصعب بيعها «نحن نتحدث عن مئات المليارات». وأضاف «يجب ان يكون هذا ضخما بما يكفي من اجل ان يخلق فرقا حقيقيا ويحل أساس المشكلة». وكان ريتشارد شيلبي، السناتور الأميركي النافذ، قد أعلن قبيل هذا التصريح ان كلفة هذه الخطة قد تبلغ ألف مليار دولار. وجاء الاعلان عن «الخطة عملاقة» للسلطات الأميركية لتهدئة المصارف حيال أصولها المعرضة للخطر أمس ليعطي من جديد دفعة ايجابية للأسواق المالية ويزيل المخاوف من حصول انهيار شامل.
ورحب المستثمرون أيضا بقرار مراقبي الأسواق المالية الأميركية والبريطانية بحظر المبيعات المكشوفة لأصول الشركات المالية.
وسجلت ابرز المؤشرات في البورصات الأوروبية زيادة قوية، في حين استفادت آسيا في وقت سابق من موجة الزيادات التي قاربت 10 في المائة في شانغهاي وهونغ كونغ.
إلا ان تفاصيل الخطة الاميركية لم تكشف بعد، لكن الأسواق تتوقع بالاستناد الى المعلومات الصحافية، إنشاء صندوق خاص يستعيد الديون الأكثر تشكيكا بهدف تصفيتها من أي عيوب بطريقة منظمة.
ويعتزم وزير الخزانة الأميركي بولسون، ورئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي)، بن برنانكي، العمل خلال العطلة الأسبوعية مع الكونغرس لوضع خطة لحل مشكلة الأصول المصرفية المتعثرة التي تخنق النظام المالي.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.62
GBP
259735.60
BTC
0.51
CNY