الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 01:02

بكين: إصابة 13 ألف رضيع بتسمم

العرب
نُشر: 23/09/08 13:10

أعلنت وزارة الصحة الصينية الأحد أن عدد حالات الإصابة المرضية بين الأطفال الرضع جراء تناول الحليب الملوث ارتفعت إلى نحو 12892 طفل

شركة "نستله" : واثقة من أن أي من منتجاتها المصنّعة في الصين لا يحتوي على أي مواد كيماوية


تضاعف عدد الأطفال المصابين جراء تناول الحليب الملوث بالميلامين في الصين، وبدأت تظهر حالات إصابة في دول أخرى، ما يغذي المخاوف من أن تأثيرات الحليب الفاسد قد تكون أكثر بكثير من التوقعات الأولية.
فقد أعلنت وزارة الصحة الصينية الأحد أن عدد حالات الإصابة المرضية بين الأطفال الرضع جراء تناول الحليب الملوث ارتفعت إلى نحو 12892 طفل، وهو رقم يزيد على ضعف الأرقام الرسمية السابقة لحالات الإصابة بين الأطفال الرضع، وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء الصينية "شينخوا."
وأوضحت الوكالة أن من بين هؤلاء المصابين، هناك 104 حالات أظهرت أعراضاً مرضية خطيرة، بينما شفي 1579 رضيعاً بعد العلاج وأخرجوا من المستشفيات.

وكانت "شينخوا" قد نقلت في وقت سابق أن عدد المصابين بين الأطفال الرضع جراء تناول الحليب الملوث بلغ نحو 6200 حالة، فيما توفي أربعة منهم، وذلك منذ تسجيل أول حالة وفاة في الثاني عشر من سبتمبر/أيلول الحالي. بالإضافة إلى ذلك، تلقى قرابة 40 ألف طفل ورضيع العلاج في العيادات الخارجية والمراكز الطبية، لتناولهم الحليب الملوث.
و ظهرت أول حالة إصابة جراء تناول الحليب الملوث بالميلامين خارج البر الصيني، وتحديداً لفتاة من هونغ كونغ في الثالثة من عمرها.
وبعد الكشف عليها، في مستشفى الأميرة مارغريت، تبين أنها تعاني من حصى في الكلى، ورغم أن الفحوص ما زالت متواصلة إلا أن الترجيحات تصب في اتجاه تناولها الحليب الملوث، وفقاً لتصريح صادر عن المستشفى.
وفي الأثناء، أعلن مركز سلامة الغذاء في هونغ كونغ الأحد أنه تم اكتشاف حليب ملوث بالميلامين في عينة حليب من "نستله دايري فارم بيور ميلك"، تم شراؤها عبر الإنترنت.
غير أن شركة "نستله" قالت في بيان لها إنها واثقة من أن أي من منتجاتها المصنّعة في الصين لا يحتوي على أي مواد كيماوية.
وقال مركز سلامة الغذاء إن "مستوى الميلامين في عينة حليب نستلة بلغ 1.4 جزء من المليون، وهي نسبة يعتقد المركز أنها متدنية، ولكن يجب ألا يتناول الأطفال الصغار هذا المنتج."
وأفاد موقع حكومة هونغ كونغ أنه تم فحص 64 عينة أخرى، ولكن ثبت أنها خالية من أي مواد سمّية.
وعادت شركة "نستله" لتنفي مجدداً تقارير أشارت إلى أن حليب "نستله غولد بلص ون" ملوث، مضيفة أن حكومة هونغ كونغ نفت في تقرير جديد لها تلوث هذا الحليب بالمواد السمية أو الميلامين، ومؤكدة أنه "سليم وآمن." وكانت تحاليل سابقة قد أثبتت تلوّث عينات من حليب مجفف تنتجه ثلاثة مصانع صينية تمّ إخضاعها للاختبارات مما أسفر عن العثور على مادة كيميائية تعدّ السبب المباشر في وفاة أربعة رضّع وأصابت الآلاف، وفق ما أوردت وكالة الأنباء الصينية الرسمية. والمصانع هي "منغنيو" و"يلي" و"برايت ديريز" وفق وكالة "شينخوا" الصينية للأنباء، التي أضافت أنّ جميع العينات احتوت على مادة الميلامين. ويقول خبراء الصحة إنّ تناول الميلامين يمكن أن يؤدي إلى حصى في الكلى وحرقة في البول وتهيّج في الأعين والجلد.
وتقول إدارة الحجر الصحي ومراقبة الجودة إنّ كمية المادة التي عثر عليها في العينات لا تلحق ضررا بالكبار الذين يتناولون أقلّ من لترين من الحليب يوميا. وذكرت الأنباء أن 19 شخصاً تم التحقيق معهم على خلفية الحليب الملوث، غير أن شقيقين اثنين فقط اعتقلا، ويواجهان عقوبة الإعدام في حال ثبوت التهم الموجهة إليهما، فيما أشارت "شينخوا" الثلاثاء إلى إلقاء القبض على أربعة من تجار الألبان، واعتقال 22 آخرين لاستجوابهم بواسطة شرطة مقاطعة "خبى" شمالي الصين.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.04
EUR
4.72
GBP
233204.50
BTC
0.52
CNY