أخبارNews & Politics

كفرياسيف: اجتماع حول قانون القومية
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
غيوم متفرقة
18

حيفا
غيوم متفرقة
18

ام الفحم
غيوم متفرقة
18

القدس
غيوم متفرقة
16

تل ابيب
غائم جزئي
17

عكا
غيوم متفرقة
18

راس الناقورة
غائم جزئي
18

كفر قاسم
غائم جزئي
17

قطاع غزة
غيوم متفرقة
18

ايلات
غيوم متفرقة
25
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

كفرياسيف: اجتماع شعبي حاشد تنديدًا بقانون القومية

بدعوة مشتركة من جبهة كفرياسيف وكتلة كفرياسيف الموحدة شارك جمهور غفير، أمس الجمعة، في الاجتماع الشعبي


من الاجتماع الشعبي احتجاجًا على قانون القومية - كفر ياسيف

النائب أيمن عودة:

يلغي نتنياهو وحكومته اليمينية المتطرفة ما تبقى من هامش ديمقراطي، بعد ان سيطروا على محكمة العدل العليا بتركيبتها اليمينية الواضحة


بدعوة مشتركة من جبهة كفرياسيف الديمقراطية وكتلة "كفرياسيف الموحدة" شارك جمهور غفير، أمس الجمعة 03.08.18، في الاجتماع الشعبي احتجاجًا على قانون "الدولة القومية" العنصري، الذي عقد في دار الصداقة. وقد افتتح الاجتماع المحامي شادي شويري- مرشح جبهة كفرياسيف وحلفائها لرئاسة المجلس المحلي، الذي رحب بداية بالحضور، مشيرًا الى خطورة هذا القانون كونه قانون أساس تفوق قوته القانونية والقضائية القوانين العادية.

ثم قرأ شويري مقتطفات من بنود القانون التي تعكس عنصريته وأخطرهم البند الذي ينص على أن دولة اسرائيل هي الوطن القومي لليهود فقط، ولهم الحق فقط في تقرير مصيرهم! ومن ثم أعطى العريف حق الكلام للنائب د. يوسف جبارين الذي اشاد بالمشاركة الشعبية الواسعة في الاجتماع.

وقال جبارين:"نستمد منها القوة والهمة العالية". وبعد ذلك قدم مداخلة قيمة حول الابعاد القانونية لقانون القومية، الذي اعتبره تتويجًا لمرحلة شهدت سن عدة قوانين وتشريعات عنصرية ضد جماهيرنا وشعبنا الفلسطيني. وأشار الى أن اليمين الصهيوني بزعامة نتنياهو، الذي يؤمن بأرض اسرائيل الكبرى، سن هذا القانون بهدف منع شعبنا من تقرير مصيره واقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967، وللمس بمكانة جماهيرنا العربية عن طريق المس بلغتها العربية، كلغة رسمية معترف بها حتى الان، وبتعميق دونية المواطن العربي في هذه البلاد. ودعا النائب جبارين المواطن اليهودي الى تذكر تاريخه عندما يقرر موقفه من هذا القانون العنصري الذي يؤسس الى دولة الابرتهايد.

بعد ذلك أعطى العريف حق الكلام للنائب أيمن عودة - رئيس القائمة المشتركة، الذي قدم مداخلة شاملة شرح فيها القانون وأبعاده السياسية الخطيرة، معتبرًا أنه "ترجمة سياسية لصفقة القرن الامريكية، وبمثابة تنظيم لظلم قائم وواقع ضدنا منذ عشرات السنين، مظهرًا كم أنه يتنافى ويتعارض مع الحقائق على أرض الواقع، فبعكس ما جاء في "قانون القوميه" بأن دولة اسرائيل هي الوطن القومي لليهود فقط. على أرض الواقع اسرائيل دول ثنائية القومية وقليلة الديمقراطية". كما نوه الى أن "القانون مرتبط عضويًا بصفقة القرن الامريكية، وهو ما كان ليسن بدون ضوء أخضر أمريكي. فوجود دولة ذات أغلبية يهودية واضحة انما يخدم المصالح الامريكية، ويضمن ولاء هذه الدوله لها ولسياساتها في المنطقة والعالم".
وأشار النائب عودة إلى أن "سن هذا القانون هو جزء من مسعى اليمين الصهيوني للسيطرة التامة على مقاليد الحكم والدولة العميقة وأجهزتها القضائية والاعلامية، ومعه يصح تسمية اسرائيل بـ "جمهورية اسرائيل الثانية". كما أن نتنياهو يريد من سنه نزع الشرعية السياسية عن جماهيرنا العربية خدمة لمآربه واليمين الصهيوني السلطوية والانتخابية. وبهذا القانون، يلغي نتنياهو وحكومته اليمينية المتطرفة ما تبقى من هامش ديمقراطي، بعد ان سيطروا على محكمة العدل العليا بتركيبتها اليمينية الواضحة"كما قال عودة.
وفي مداخلاتهم دعا المتحدثون الحضور الى المشاركة الواسعة في كل النشاطات التي أقرتها لجنة المتابعة للتصدي لهذا القانون العنصري، وبشكل خاص في المظاهرة القطرية، التي ستجري يوم السبت القادم، في تل أبيب. هذا وقد رد المتحدثون على أسئلة الحضور الذي تفاعل مع المداخلات بشكل لافت. وفي نهاية الاجتماع اتخذت عدة قرارات سياسيه تنديدًا وتصديًا لهذا القانون العنصري.

إقرا ايضا في هذا السياق:

كفرقرع: تعقيم كافة الأحياء وشوارع البلدة من الكورونا