الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 04:02

لماذا عليك تناول العشاء في وقت مبكر جدًا؟

كل العرب
نُشر: 02/08/18 13:31,  حُتلن: 08:20

دراسة:

تناول وجبة العشاء في وقت مبكر للغاية، أو على الأقل قبل ساعتين من الذهاب إلى الفراش يرتبط بمخاطر منخفضة للإصابة بسرطان الثدي والبروستاتا

أشارت دراسة طبيّة حديثة إلى أنّ تناول العشاء من شأنه تقليل مخاطر الإصابة ببعض أنواع مرض السرطان. وفقًا لتقرير نشرته المجلة الدولية للسرطان، فإنّ تناول وجبة العشاء في وقت مبكر للغاية، أو على الأقل قبل ساعتين من الذهاب إلى الفراش يرتبط بمخاطر منخفضة للإصابة بسرطان الثدي والبروستاتا، بحسب نتائج الدراسة.


صورة توضيحية

أجري البحث في معهد الصحة العالمي (ISGlobal) في برشلونة، وشمل دراسة ملفات 621 مريضاً مصابين بسرطان البروستاتا و1205 نساء يعانين من مرض سرطان الثدي، بالإضافة إلى مجموعة تتكوّن من 872 رجلاً و 1321 امرأة من أجل معرفة ما إذا كان تناول وجبات المساء يشكل عامل خطر للإصابة بهذين النوعين من مرض السرطان.
واستبين العلماء المتطوعين لمعرفة أوقات تناول الوجبات الخاصة بهم، وأوقات النوم وأنماطهم الزمنية، وميولهم الطبيعية للأنشطة الصباحية أو المسائية. كما أجاب المشاركون عن أسئلة تتعلق بعاداتهم الغذائية ومدى التزامهم بالتوصيات الخاصة بالوقاية ضد مرض السرطان.


وقت تناول وجبة العشاء
هذا، وأثبتت نتائج الدراسة أنّ المتطوعين ممن كانوا يتناولون وجبة العشاء قبل ساعتين على الأقل من موعد الذهاب إلى الفراش انخفضت مخاطر إصابتهم بسرطان الثدي أو البروستاتا بنسبة 20 في المائة مقارنة بأولئك الذين يتناولون وجبة العشاء في وقت متأخر أو في ساعة قريبة لموعد نومهم. وكان التأثير الإيجابي للانتظار وقتًا أطول قبل الذهاب إلى النوم بعد تناول الوجبة واضحاً تماماً لدى المشاركين الذين يتبعون توصيات الوقاية ضد مرض السرطان ولدى الأشخاص الذين يفضلون الأنشطة الصباحية (الأشخاص الصباحيون).

وعلق المؤلف الرئيسي للدراسة، مانوليس كوغفيناس قائلاً: "تستنتج دراستنا أن الالتزام بأنماط الوجبات اليومية بساعات محددة خلال النهار مرتبط بمخاطر منخفضة للإصابة بمرض السرطان"، مضيفاً أن هذه النتائج تؤكد على ضرورة تقييم إيقاع الساعة البيولوجية للجسم ضمن كادر الدراسات حول نظام التغذية والإصابة بمرض السرطان".

من جهتها، توضح دورا روماغيورا، المؤلفة الأخرى للدراسة قائلة:"هناك حاجة لإجراء المزيد من الإبحاث على البشر لفهم أسباب هذه النتائج، ولكن ثمة مؤشرات كثيرة تؤكد على أن جداول النوم تؤثر على قدرتنا على استقلاب الطعام. وقد أثبتت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن وقت استهلاك الطعام له عواقب وخيمة على عملية التمثيل الغذائي للطعام وعلى الصحة"، كما قالت.

مقالات متعلقة