الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 10:02

مسلسل ضحايا حوادث العمل مستمر - ابراهيم زبن: ابننا أمير لقي مصرعه قبل تخرجه الجامعي بأيام!

منى عرموش- مراسلة
نُشر: 01/08/18 17:56,  حُتلن: 10:47

فيديو: حديث مع عم المرحوم امير زبن

ابراهيم زبن عم ارمحوم أمير زبن: 

امير توجه للعمل قبل وفاته باسبوع من اجل مساعدة شقيقه بتكاليف حفل زفافه

قبل وفاته بيوم تواجد والده في مكان العمل وطلب منه العودة للبيت وان يستريح حتى يوم الزفاف، لكن المرحوم اصر ان يواصل عمله، وبعد ذلك حصلت الكارثة

يستمر مسلسل ضحايا حوادث العمل في ورشات البناء وأماكن العمل المختلفة في البلاد، حيث أنّه منذ بداية العام الحالي 2018 لقي 24 عاملًا عربيًا من سكان الضفة والداخل مصرعهم، إلى جانب إصابة العشرات. والجدير ذكره أنّ غالبية حوادث العمل سببها سقوط العمال عن ارتفاع.

هذا، وقد وجّهت عائلات العمّال الثكلى انتقادات لاذعة للجهات المسؤولة، بما فيها وزارة العمل والشرطة والمشغلين، واشاروا الى "أنّهم منذ اشهر لم يتلقوا اي معلومات واضحة حول الأسباب التي كانت سببا في وفاة ابنائهم الضحايا خلال العمل".


المرحوم أمير زين

آخر الضحايا، هم الشاب عطاف كبها (41 عاما) الذي لقي مصرعه قبل نحو شهر خلال عمله في حريش، وحتى هذا اليوم العائلة لم تتلقي اي تفاصيل حول ما جرى. إضافة إلى الشاب خالد صالح ابو الرب (34 عاما) من سكان منطقة جنين، لقي مصرعه في الأسبوع المنصرم خلال عمله في عارة بعد ان وقع عليه جدار. أمّا الضحية رقم 23 هو الشاب أمير زبن (22 عامًا) من بلدة قفين في الضفة الغربية، وقد لقي مصرعه بعد سقوطه عن ارتفاع 7 طوابق باحدى البنايات في حريش، وقد وقع داخل بئر المخصص لمصعد كهربائي.

ابراهيم زبن عم الضحية أمير قال:" لقد تلقينا خبر الوفاة كالصاعقة وما زالت صدمتنا كبيرة. امير كان من المفروض ان يحتفل بتخرجه الجامعي قبل ايام، وبعد شهر كان ينتظر حفل زفاف شقيقه، لكن مع الأسف الشديد دفنت هذه الفرحة وحلت مكانها اجواء من الألم والحزن".
ثم قال:" امير توجه للعمل قبل وفاته باسبوع من اجل مساعدة شقيقه بتكاليف حفل الزفاف، وقبل وفاته بيوم تواجد والده في مكان العمل وطلب منه العودة للبيت وان يستريح حتى يوم الزفاف، لكن المرحوم اصر ان يواصل عمله، وبعد ذلك حصلت الكارثة".
كما قال العم "نحن ندرس امكانية اتخاذ خطوات قانونية ليس من اجل المال، بل لإنقاذ حياة العمال من الخطر، وخاصة الذين يعانون من الإستهتار بهم وعدم توفير وسائل امنة التي يمكن ان تحميهم من اصابات كثيرة، فعلى سبيل المثال امير وقع داخل بئر الذي لم يكن محاط بحواجز، اذ كان باستطاعة المسؤولين اغلاقه لمنع المصيبة لكنهم لم يفعلوا ذلك، وهذا ما نلاحظه في كثير من ورشات العمل، ومن يدفع الثمن هم العمال الضحايا وعائلاتهم، بينما الجهات المسؤولة في وزارة العمل تقف متفرجة ومستهترة كأنه لم يحصل اي شيء"، كما قال.

تعقيب وزارة العمل
وصرحت وزارة العمل والرفاه الإجتماعي:"عند حصول اي حادث يصل الى المكان ممثلي وزارة العمل ويتعاونون مع الشرطة بشكل مهني. بالنسبة لتفاصيل الحوادث النهائية واسبابها، فان الشرطة هي المخولة في كافة التحقيقات وتحديد اسباب الحوادث والوفيات، كما ان وزارة العمل تشدد على هذا الموضوع بشكل كبير وتحرر مخالفات للمقاولين الذين لا يعملون وفق التعليمات".


ابراهيم زبن عم الضحية أمير

الصور التالية من مكان سقوط المرحوم أمير زبن

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.04
EUR
4.73
GBP
233788.19
BTC
0.52
CNY