صحةHealth

النظام الغذائي المتوازن يحل مشكلة انتفاخ البطن
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
سماء صافية
23

حيفا
سماء صافية
23

ام الفحم
سماء صافية
23

القدس
سماء صافية
23

تل ابيب
سماء صافية
23

عكا
سماء صافية
23

راس الناقورة
سماء صافية
23

كفر قاسم
سماء صافية
23

قطاع غزة
غائم جزئي
20

ايلات
سماء صافية
25
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

النظام الغذائي المتوازن يحل مشكلة انتفاخ البطن

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى انتفاخات البطن، فهي من الممكن أن تكون خاصة بنوع الغذاء أو بعمل الجهاز الهضمي أو بالالتهابات.


صورة توضيحية

إن نقص الألياف في النظام الغذائي أو زيادتها من شأنه أن يتسبب بانتفاخات البطن


قد يتعرض بعض الأشخاص لمشكلة انتفاخات البطن التي يشعر بها المصاب وكأن معدته ممتلئة وتحصل الكثير من التقلصات والتشنجات في المعدة، ويكون هذا نتيجة الاحساس بتراكم الغازات وتجمعها في البطن، اما أسباب الانتفاخ فتجدها في هذا التقرير التالي..

أسباب انتفاخات البطن
تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى انتفاخات البطن، فهي من الممكن أن تكون خاصة بنوع الغذاء أو بعمل الجهاز الهضمي أو بالالتهابات التي تصيب الجهاز الهضمي، وهي على الشكل التالي:

الألياف الغذائية
إن نقص الألياف في النظام الغذائي أو زيادتها من شأنه أن يتسبب بانتفاخات البطن. لذلك من المهم الإعتدال في تناول الأطعمة الغنية بها ونذكر منها الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة.

القولون العصبي
المصابون بمتلازمة القولون العبي يعانون من صعوبة هضم الطعام، وذلك يؤدي إلى تراكم الأطعمة وعدم القدرة على التخلص منها بسهولة وبالتالي إلى حصول الإنتفاخ في البطن.

الغازات
الغازات هي عبارة عن تجمّع الهواء الذي يبتلعه الإنسان خلال تناول الطعام أو الشراب، إضافة إلى الغازات التي ينتجها الجسم خلال عملية الهضم مثل الهيدروجين hydrogen وثاني أوكسيد الكاربون CO2 والنايتروجين nitroge، والتي لا يتمكن من التخلص منها بطريقة طبيعية. في هذه الخالة يمكن لهذه الغازات أن تتنقل في الجسم بحرية وأن تسبب آلاماً وتقلصات في الجهاز الهضمي وانتفاخاً في البطن.

الإصابة بالإمساك
أي عدم القدرة على التخلص من بقايا الطعام المتجمعة في الأمعاء والقولون، هو أيضاً من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى حصول الإنتفاخات في البطن.

بعض أنواع الأطعمة
هناك بعض أنواع الأغذية التي تسبب تكوّن الغازات في البطن وبالتالي الإنتفاخات، ومن هذه الأطعمة نذكر مثل الفواكه المجففة مثل المشمش والخوخ، الملفوف، البصل، البقوليات مثل الفاصولياء والحمص والبازيلاء بالإضافة إلى منتجات الألبان.

طرق العلاج والوقاية
تختلف طرق العلاج بحسب اختلاف الأسباب التي أدت إلى حدوث الإنتفاخ في البطن، فتكون بتجنّب الأطعمة التي تسبب الإنتفاخ وعسر الهضم، أو بعلاج الإمساك. أما الوقاية فتكون بالإقلاع عن التدخين الذي يدخل المزيد من الهواء والمواد السامة إلى الجسم، وتجنّب المشروبات الغازية التي تسبب تجمّع الغازات والانتفاخ في البطن، والابتعاد عن الأطعمة التي يصعب هضمها لا سيما الغنية بالدهون منها.

إقرا ايضا في هذا السياق:

اصابة 5 اشخاص بينهم شاب بجراح خطيرة بحادث قرب كفرمندا