شباب وصبايا

للرجال: علامات تدل على وجود حصى بالكلى
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
غيوم متناثرة
13

حيفا
غائم جزئي
13

ام الفحم
سماء صافية
13

القدس
غيوم متفرقة
11

تل ابيب
غيوم متفرقة
11

عكا
غائم جزئي
13

راس الناقورة
غيوم متفرقة
13

كفر قاسم
غيوم متفرقة
11

قطاع غزة
سماء صافية
9

ايلات
غيوم متفرقة
12
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

للرجال: علامات تدل على وجود حصى بالكلى

الكثير من الرجال يعانون من آلام حصى الكلى والتي هي عبارة عن ترسبات صلبة ودقيقة تتكون داخل الكليتين وتتركب من المعادن والأملاح الحمضية

الغثيان قد يكون علامة على حدوث انسداد في الحالب نتيجة لتكون الحصى، والتي تمنع حركة البول ونزوله من الكلى إلى المثانة


الكثير من الرجال يعانون من آلام حصى الكلى والتي هي عبارة عن ترسبات صلبة ودقيقة تتكون داخل الكليتين وتتركب من المعادن والأملاح الحمضية وتُعد حصى الكلى غير ضارة بحد ذاتها الا أن تحركها قد يتسبب بالألم المُزمن.
ومن أنواعها حصى الكالسيوم، حصى الستروفيتية ، وحصى حمض اليوريك التي تتشكل لنقص شرب السوائل والحصى السيستينية ذات النمط الوراثي التي تتشكل نتيجة لطرح الكلية لكميات مفرطة من الحمض الاميني ( سيستين ) .
ومن الاعراض الشائعة للاصابة بحصى الكلى:
1. آلام في الظهر والبطن والجانبين:
تبدأ أعراض حصى الكلى في الظهور بسبب تكون الحصى في الحالبين وهما القناتان اللتان يمر بهما البول حتى تجمعه في المثانة، وهي مشكلة صحية تسبب ألمًا في الكلية المصابة، وغالبًا ما تظهر الآلام عند البطن ومنتصف الظهر، ولكن أيضًا قد يمتد إلى أسفل البطن والجانبين.
2. الشعور بحرقة:
يحدث هذا الشعور عندما توشك الحصوة على الخروج من الحالب والدخول إلى المثانة، وهذا الأمر يهيِّج جدار المثانة ويجعل التبول أصعب، بالإضافة لفرص تعرض تلك المنطقة للعدوى بسبب الحصوات وهو سبب آخر وراء الشعور بهذه الحرقة.

3. ظهور دم في البول:

جدار الكلى والمثانة مناطق حساسة جدًّا، لأنها تتكون من أوعية دموية رفيعة جدًّا قد تخدشها الحصى المكونة بالكلى، ما يؤدي لظهور دماء في البول، فإذا لاحظت لونًا مختلفًا للبول كالأحمر أو الوردي أو البني، وكنت تشربين كميات كافية من المياه بصورة يومية ولا تعانين من الجفاف يجب عليكِ استشارة الطبيب على الفور.
4. الرغبة الدائمة في التبول:
إذا كنتِ تشعرين بصورة مستمرة برغبة في التبول، ورغم ذلك لا تجدين في كل مرة سوى كمية قليلة من البول، فهذا قد يعني أن هناك حصوات كلى تؤدي إلى صعوبة نزول البول من الحالبين. ووجود هذه الحصوات أيضًا يجعل المثانة ترسل إشارات خاطئة بوجود بول غير موجود، وهو ما يستلزم الذهاب إلى الطبيب.
ولكن إذا كنت حاملًا فلا تقلقي من هذا الأمر لأنه شيء طبيعي خلال فترة الحمل، لأن وزن الجنين يمثل ضغطًا على المثانة مما يؤدي لشعورك الدائم بالحاجة إلى التبول.
5. الشعور بالغثيان والقيء أحيانًا:
الغثيان قد يكون علامة على حدوث انسداد في الحالب نتيجة لتكون الحصى، والتي تمنع حركة البول ونزوله من الكلى إلى المثانة، فالأعصاب الموجودة في الكلية تؤثر على الجهاز الهضمي وتدفع للشعور بالغثيان والقيء أحيانًا. لذلك إذا شعرتِ بالغثيان وصاحبه أي من الأعراض الأخرى يجب التوجه مباشرة إلى الطبيب.
6. انبعاث رائحة سيئة للبول:
تغير رائحة البول إلى رائحة سيئة علامة مباشرة تشير إلى الإصابة بحصى الكليتين، خاصة إذا صاحبها أحد الأعراض السابقة، ففي النهاية الحصى هي تجمع لمواد كيميائية وتكتلها على شكل حصى، وهذه المواد تسبب الرائحة السيئة في نهاية المطاف

إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
حصى كلى رجال
حيفا: العثور على جثة شاب محروق في المنطقة الصناعية