رأي حرOpinions

الدولة القومية للشعب الاسرائيلي/ ب. أسعد غانم
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

الدولة القومية للشعب الاسرائيلي.. لحظة تاريخية.. فلنلتقطها/ بقلم: ب. أسعد غانم

ب. أسعد غانم في مقاله:

أهم ما برز في نقاشات مواقع التواصل الاجتماعي، وخصوصًا شبكات الواتس اب هو خطاب حول الحقوق والمساس بها، في موضوع اللغة العربية، والارض، والسكن

يستهدف قانون القومية كل الفلسطينيين وحركتهم الوطنية، ورغم أن ذلك غير مكتوب في نص القانون، الا اذا اعتبرنا أن مقولة أرض اسرائيل هي وطن تاريخي لليهود، هو تعبيرًا عن ذلك


قانون "اسرائيل – الدولة القومية للشعب الاسرائيلي"، .. لحظة تاريخية.. فلنلتقطها !

لماذا لا نعدل بعض بديهياتنا؟

تكاثرت ردود الفعل بشأن اقرار "قانون القومية"، وبصراحة غالبية ما ورد في الاعلام وفي وسائل التواصل الاجتماعي لا تفيدنا بشيء، فهي تكرار لنقاشات تكاثفت بعد توقيع اتفاقية اوسلو ووردت في عشرات الكتب والمقالات والاوراق والمواقع الإلكترونية، وتشير اجمالا الى الجوانب "القمعية" في "الدولة اليهودية"، "ودكتاتورية الغالبية" وسياسات الاقصاء، وتنكر اسرائيل لحقوق الفلسطينيين في الداخل خصوصًا، والى حقوق الشعب الفلسطيني في الاستقلال وحق تقرير المصير عمومًا. وأهم ما برز في نقاشات مواقع التواصل الاجتماعي، وخصوصًا شبكات "الواتس اب" هو خطاب حول "الحقوق والمساس بها"، في موضوع اللغة العربية، والارض، والسكن، الخ. كما ورد في الاعلام أن نقاشًا اجراه "مركز عدالة" بحضور أعضاء كنيست عرب، حول جدوى التوجه للمحكمة وادعاء تناقض القانون مع "قوانين اساس" اخرى، ومساسه بمبدأ المساواة أو "حتى الحقوق الممنوحة للمجموعات الاصلية في القانون الدولي"، وصولا الى نقاشات اثارها نشطاء "دروز" "وبدو" حول دورهم في "الدفاع عن دولة اسرائيل" و"حلف الدم" وتناقض القانون مع "حقهم في المساواة"، التي تؤكد على ضوء "مساهمتهم في دولة اسرائيل". وهنا لا يمكن أن نتجاهل خطابهم هذا، وهذا لا يعني بالضرورة القبول به، اذا ادعينا اجمالا "بأنهم منا" وأن هيئاتنا القيادية تمثلهم "شاءوا أم أبوا" وأن قياداتهم الممثلة في الأحزاب الصهيونية هي "انتهازية" ولا تمثل ما اعتدنا على تسميته "بانتمائهم العربي الاصيل".

هذا نقاش مهم، لكنه اقتصر على اجندات موجودة، برزت في معالجتها أحزاب ورؤساء وسلطات محلية ومؤسسات مجتمع مدني وجمعيات اقيمت بهمة نشطاء ، وتوافقت مع اهتمام الممولين . واجمالا المقصود بالممولين هو الاوربيون والامريكيون وخصوصا الصناديق اليهودية الليبرالية، الذين قبلوا جوهريا بمقولة ان الصراع القومي تم حله او انه في طريقه للحل وان ما تبقى هو تعميق الديمقراطية في اسرائيل وفلسطين، من خلال تعزيز خطاب المساواة والحقوق. ويحدث هذا خصوصا في المجتمعين الفلسطينيين على جانبي الخط الاخضر، لكنه خطاب تعمق في حالة الشرقيين والمتدينين والمثليين وغيرهم. طبعا لا يضرّ أن نذكر بحقائق أساسية لها علاقة بأصول الصراع بين الفلسطينيين والعرب من جهة "والحركة الصهيونية والامبريالية" من الجهة الاخرى، لكن السؤال يبقى هنا: ما الجديد؟ ولماذا تحسب لحظة اقرار هذا القانون "لحظة تاريخية وتأسيسية"؟ والجواب هنا مركب، وبحاجة الى ان نفكر قليلا قبل ان نتسرع الى اصدار الجواب. وانا أعي بان السياسة تستطيع ان تعطي اي جواب وان تدافع عنه، وقد يتسرع البعض الى اجراء مظاهرة هنا أوهناك، أو لقاء صحفي، أو بيان، وهو ما تعودنا عليه اجمالا في كل المناسبات التي "وفرتها" حكومات اسرائيل لنا. وقد تكون هذه الخطوات مهمة ولازمة واجوبة سريعة في وقتها، لكننا بالتأكيد نستطيع ان نعتبر لحظة اقرار القانون بكونها "تاريخية" ونأخذ على نفسنا مهمة التفكير وبناء ردة الفعل المناسبة لذلك، من غير ان نهمل الاني والفوري كليا.... وهنا اسمحوا لي ان اقدم بعض الافكار باقتضاب

– وهي فاتحة لدراسة مطولة- تضع القانون في السياق النظري والايديولوجي والسياسي والشخصي ان اردتم:
اولًا، الا تستحق هذه اللحظة التاريخية وما سبقها من لحظات كثيرة، ان نعيد التفكير في قبول فكرة التقسيم وقرار 181 (التي تم رفضه اسرائيليا على ارض الواقع ويأتي القانون لينقضّ عليها نهائيا)، وما جرى من تسويغ ذلك من قبل بعضنا قبل النكبة وخلالها وبعدها، وصولا الى قبول الحركة الوطنية الفلسطينية عام 1988 بهذا القرار واعتباره "مرجعية الحل"؟ وعشرات المواقف والتصريحات الاخرى، وصولا الى تصريح رئيس منظمة التحرير والسلطة (عام 2008) بان "اسرائيل تستطيع ان تعرّف نفسها كيفما تريد بما في ذلك كونها يهودية" في اطار تهرّبه من القبول بمطالبة اسرائيل له بذلك في اطار "محادثات السلام" التي لم تجر اصلا بصورة جدية ولا مرة، وخصوصا خلال العقدين الاخيرين.
مثلا، هل فعلا لا تستطيع قيادة الجبهة الديمقراطية والحزب الشيوعي مراجعة موقف جزء مهم من الشيوعيين عام 1947 وقبولهم بتعليمات الكرملين آنذاك، في اطار احلام ستالين والكرملين بان الدولة اليهودية سوف تكون جزءا من "الكتلة الشرقية"؟ وهل فعلا مثل هذا الاقرار يمكن ان يضرّ القيادات الحالية أم أن يرفعها الى مصافي القيادات التاريخية؟ ام ان القيادات الحالية "مجبورة" ان تستمر في تحمل "ارث تاريخي" قد يفيد الموقف الاسرائيلي في تبرير "الدولة اليهودية"؟ وهو بالتأكيد ما لا يريده هؤلاء حسب مواقفهم وممارساتهم، واهمها مبادرة رئيس الجبهة السيد محمد بركة (عام 2004) الى توجيه رسالة من قبل لجنة المتابعة تحض الرئيس محمد عباس على عدم الانصياع لمطالب وزيرة الخارجية الاسرائيلية آنذاك "سيبي ليفني" بقبول "اسرائيل كدولة يهودية" بمثل هذا الاقرار. فبغض النظر عن الموقف الحالي من امكانيات حل الصراع مستقبلا، فان قبول قيادات تاريخية لمبدأ التقسيم وحل الدولتين على اساس عرقي كان كارثة، ولا زال ولن يضرنا ابدا تصحيح الموقف، ولو رمزيًا، بل بالعكس قد يفيدنا عمليا في المستقبل، لا سيما أن قرار التقسيم انتهى مفعوله عمليًا.

ثانيًا، نقاش معنى "حق تقرير المصير": اذ يتبنى القانون موقفا شوفينيا وفاشيا وقوميا متطرفا لمعنى حق تقرير المصير، واذا كان هذا الموقف مقبولا عمليا (وليس نظريا) عام 1948، فانه لم يعد مقبولا عام 2018، لا سياسيًا ولا حسب العرف الدولي. وهنا تكون مهمة المثقفين والاكاديميين والساسة الذين يعتبرون تغيير "فهم المفاهيم" من مهمتهم وليس فقط "اجترار" ما هو موجود. فالعالم ملئ بالمجموعات الاثنوقومية، التي تصل الى الالاف، لكن دول العالم المتمثلة في الجمعية العامة هي 194 دولة. أي ان الدول لا يمكن ان تكون تعبيرا عن "حق تقرير المصير" لمجموعة واحدة من سكانها، وحتى الدول القومية الليبرالية التقليدية اصبحت تعي ذلك وتغيرت، ولا زالت تمر في عمليات تغيير جذرية في هذا الصدد. باختصار الدولة لا تستطيع أن تكون وعاء لحق جماعي لمجموعة واحدة، وتوضيح ذلك هو من اولوياتنا، التي تتطلب صياغة وثيقة وطنية جديدة تتضمن ذلك، من غير الذهاب الى غياهب شوفينية وفاشية وقومية تكون "نسخًا عربيًا" للموقف الاسرائيلي، بل تصر على التصور الديمقراطي والنسبي والمرن لحق تقرير المصير.

ثالثًا، يستهدف قانون القومية كل الفلسطينيين وحركتهم الوطنية، ورغم أن ذلك غير مكتوب في نص القانون، الا اذا اعتبرنا أن مقولة "أرض اسرائيل هي وطن تاريخي لليهود... وأن اسرائيل تعبر عن حق تقرير المصير لليهود فقط"، هو تعبيرًا عن ذلك. لكننا حتى لو تساهلنا مع النص واعتبرناه لا يشمل تنكرًا لحق الفلسطينيين في "حق تقرير المصير" في دولة تقام الى جانب اسرائيل، الا أننا نعرف تمامًا من عشرات التصريحات والمواقف ل نتنياهو ومركبات حكومته، بأنه فعلا ضد اقامة دولة فلسطينية وأن أوسلو تعني بالنسبة لهم "حكم ذاتي فلسطيني" في الضفة وغزة، وبذلك فان القانون يجب ان يمثل نهاية فصل "اقامة دولة الى جانب اسرائيل" بالنسبة للنخب الفلسطينية وقيادة منظمة التحرير، واعادة الاعتبار الى الرؤية الكولنيالية للصراع، والتصرف بناء على ذلك.

رابعًا، واضح بان نص القانون بني لكي يمنع أو يحرم "الفلسطينيين في اسرائيل" من اية حقوق جماعية، وحق تقرير المصير كما ورد في التصور المستقبلي ، وان فكرة القانون الحالي هو الرد الاسرائيلي الرسمي على التصور المستقبلي الذي تبنى تصورا ديمقراطيا ومرنا لحق تقرير المصير في دولة مشتركة. واتى الرد، كما هو متوقع، فاشيا، عنيفًا ومتنكرًا للأخر الفلسطيني، حتى من المواطنين الاسرائيليين. وهنا أتمنى أن تقوم لجنة المتابعة بإعادة نشر التصور المستقبلي او على الاقل الاشارة اليه في بياناتها ونشاطاتها، لأنه ببساطة الرد الجماعي الوطني والديمقراطي لمعاني تقرير المصير والحقوق الديمقراطية الاساسية للمواطنين في الدول التي تتشكل من أكثر من مجموعة قومية واحدة "الدول المتنوعة"، وخصوصًا عندما تكون الأقلية هي مجموعة الاصليين الذين عانوا من التهجير والمصادرة والتنكيل على مدى سنوات مضت.

خامسًا، اذا كان القانون يقصد "اهانة العربية" واهلها، والانقضاض على الحق في المساواة الفردية والجماعية، لنا ولهويتنا ولجماعتنا، فان افضل الردود هو نشر تصور متكامل لمشروع يهدف الى تعميق الهوية وتصور الجماعة لنفسها، وهذا صحيح لعموم الفلسطينيين، ويسعى لذلك في أطر مختلفة أشارك أنا شخصيًا في بعضها. لكننا اذا حصرنا النقاش الحالي في الفلسطينيين في اسرائيل فقط، فإننا بحاجة الى "رد وطني" حقيقي يتمثل في الاستعداد للتفكير في تنجيع عملنا الجماعي وجعله اكثر شمولية وديمقراطية. فمثلا، ان توسع المجلس العام للجنة المتابعة من 53 عضو، الى 530 عضوًا (مثلا)، وانتخاب المتابعة أو رئيسها على الأقل ب انتخابات مباشرة أو على الأقل من مجلس موسّع حقيقي يشرك قطاعات شعبنا بوزن عددي ونوعي ويجعل المتابعة موجودة في "كل زاوية". وبالإضافة فان اقامة "صندوق وطني" وبناء مشروع عمل وطني لقضايا التعليم والعنف، والفقر، والتمييز... الخ، كلها يجب أن تكون على جدول أعمالنا فورًا... والأفكار وامكانيات التنفيذ قائمة، اذا ارادت قياداتنا أن تتصرف كقيادة شعب، وليس مجموعة قومية ضعيفة تعيش على هامش الدولة اليهودية وقوانينها.

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر . لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.com 

إقرا ايضا في هذا السياق:

بروكار الحلقة 4
بروكار الحلقة 4
الإثنين ١٣ / يوليو / ٢٠٢٠
212,404
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
الإثنين ١٣ / يوليو / ٢٠٢٠
424,804
أحلى أيام الحلقة 4
أحلى أيام الحلقة 4
الإثنين ١٣ / يوليو / ٢٠٢٠
318,600
نبض الحلقة 4
نبض الحلقة 4
الإثنين ١٣ / يوليو / ٢٠٢٠
424,796
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
الإثنين ١٣ / يوليو / ٢٠٢٠
106,198
أولاد آدم الحلقة 4
أولاد آدم الحلقة 4
الإثنين ١٣ / يوليو / ٢٠٢٠
424,780
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
الإثنين ١٣ / يوليو / ٢٠٢٠
424,776
بالقلب الحلقة 4
بالقلب الحلقة 4
الإثنين ١٣ / يوليو / ٢٠٢٠
106,183
الفتوة الحلقة 4
الفتوة الحلقة 4
الإثنين ١٣ / يوليو / ٢٠٢٠
424,716
النهاية الحلقة 3
النهاية الحلقة 3
الإثنين ١٣ / يوليو / ٢٠٢٠
212,356
لما كنا صغيرين الحلقة 3
لما كنا صغيرين الحلقة 3
الإثنين ١٣ / يوليو / ٢٠٢٠
318,528
اتنين في الصندوق الحلقة 7
اتنين في الصندوق الحلقة 7
الإثنين ١٣ / يوليو / ٢٠٢٠
318,525
النحات الحلقة 3
النحات الحلقة 3
الإثنين ١٣ / يوليو / ٢٠٢٠
318,516
سوق الحرير الحلقة 3
سوق الحرير الحلقة 3
الإثنين ١٣ / يوليو / ٢٠٢٠
212,342
The Old Guard
The Old Guard
الإثنين ١٣ / يوليو / ٢٠٢٠
216,494
مغيّرني - ريما يوسف
مغيّرني - ريما يوسف
الإثنين ١٣ / يوليو / ٢٠٢٠
432,984
الوصية
الوصية
الإثنين ١٣ / يوليو / ٢٠٢٠
108,245
سقوط الجولان
سقوط الجولان
الإثنين ١٣ / يوليو / ٢٠٢٠
216,488
رجال كيم
رجال كيم
الإثنين ١٣ / يوليو / ٢٠٢٠
432,972
إنقلاب أفراد أمن  في ألمانيا
إنقلاب أفراد أمن في ألمانيا
الإثنين ١٣ / يوليو / ٢٠٢٠
432,968
عذراء الحلقة 14
عذراء الحلقة 14
الإثنين ١٣ / يوليو / ٢٠٢٠
432,964
Death Note الحلقة 14
Death Note الحلقة 14
الإثنين ١٣ / يوليو / ٢٠٢٠
324,720
جمجوم بم بم الحلقة 3
جمجوم بم بم الحلقة 3
الإثنين ١٣ / يوليو / ٢٠٢٠
216,478
شي رات وأميرات القوة 2 الحلقة 3
شي رات وأميرات القوة 2 الحلقة 3
الإثنين ١٣ / يوليو / ٢٠٢٠
432,952
Trollhunters 3 الحلقة 8 مدبلج
Trollhunters 3 الحلقة 8 مدبلج
الإثنين ١٣ / يوليو / ٢٠٢٠
432,948
زمهرير الحلقة 16
زمهرير الحلقة 16
الإثنين ١٣ / يوليو / ٢٠٢٠
108,236
أسرار الغابة الحلقة 12
أسرار الغابة الحلقة 12
الإثنين ١٣ / يوليو / ٢٠٢٠
432,940
أسرار الغابة الحلقة 11
أسرار الغابة الحلقة 11
الإثنين ١٣ / يوليو / ٢٠٢٠
108,234
أسرار الغابة الحلقة 10
أسرار الغابة الحلقة 10
الإثنين ١٣ / يوليو / ٢٠٢٠
324,699
Greyhound
Greyhound
الإثنين ١٣ / يوليو / ٢٠٢٠
432,928
البطل الحلقة 29 الأخيرة
البطل الحلقة 29 الأخيرة
الإثنين ١٣ / يوليو / ٢٠٢٠
324,693
الشك الحلقة 10
الشك الحلقة 10
الإثنين ١٣ / يوليو / ٢٠٢٠
432,920
الشك الحلقة 9
الشك الحلقة 9
الإثنين ١٣ / يوليو / ٢٠٢٠
432,916
Death Note الحلقة 13
Death Note الحلقة 13
الإثنين ١٣ / يوليو / ٢٠٢٠
216,456
شي رات وأميرات القوة 2 الحلقة 2
شي رات وأميرات القوة 2 الحلقة 2
الإثنين ١٣ / يوليو / ٢٠٢٠
324,681
Trollhunters 3 الحلقة 7 مدبلج
Trollhunters 3 الحلقة 7 مدبلج
الإثنين ١٣ / يوليو / ٢٠٢٠
108,226
زمهرير الحلقة 15
زمهرير الحلقة 15
الإثنين ١٣ / يوليو / ٢٠٢٠
108,225
الرجل الخطأ الحلقة 7 مدبلج
الرجل الخطأ الحلقة 7 مدبلج
الإثنين ١٣ / يوليو / ٢٠٢٠
324,672
الرجل الخطأ الحلقة 3 مترجم
الرجل الخطأ الحلقة 3 مترجم
الإثنين ١٣ / يوليو / ٢٠٢٠
108,223
الرجل الخطأ الحلقة 6 مدبلج
الرجل الخطأ الحلقة 6 مدبلج
الإثنين ١٣ / يوليو / ٢٠٢٠
432,888
الرجل الخطأ الحلقة 5 مدبلج
الرجل الخطأ الحلقة 5 مدبلج
الإثنين ١٣ / يوليو / ٢٠٢٠
108,221
حب في العلّية الحلقة 1
حب في العلّية الحلقة 1
الإثنين ١٣ / يوليو / ٢٠٢٠
432,880
جمجوم بم بم الحلقة 2
جمجوم بم بم الحلقة 2
الإثنين ١٣ / يوليو / ٢٠٢٠
324,657
شديد الخطورة الحلقة 2
شديد الخطورة الحلقة 2
الإثنين ١٣ / يوليو / ٢٠٢٠
324,654
عندما تنتظر الشمس الحلقة 24
عندما تنتظر الشمس الحلقة 24
الإثنين ١٣ / يوليو / ٢٠٢٠
108,217
عذراء الحلقة 13
عذراء الحلقة 13
الإثنين ١٣ / يوليو / ٢٠٢٠
432,864
شي رات وأميرات القوة 2 الحلقة 1
شي رات وأميرات القوة 2 الحلقة 1
الإثنين ١٣ / يوليو / ٢٠٢٠
324,645
Trollhunters 3 الحلقة 6 مدبلج
Trollhunters 3 الحلقة 6 مدبلج
الإثنين ١٣ / يوليو / ٢٠٢٠
216,428
شديد الخطورة الحلقة 1
شديد الخطورة الحلقة 1
الإثنين ١٣ / يوليو / ٢٠٢٠
216,426
الهوس بالمؤامرة
الهوس بالمؤامرة
الإثنين ١٣ / يوليو / ٢٠٢٠
216,424
قهوة عادلة
قهوة عادلة
الإثنين ١٣ / يوليو / ٢٠٢٠
108,211
انت اطرق بابي الحلقة 1
انت اطرق بابي الحلقة 1
الإثنين ١٣ / يوليو / ٢٠٢٠
108,210
جمجوم بم بم الحلقة 1
جمجوم بم بم الحلقة 1
الإثنين ١٣ / يوليو / ٢٠٢٠
108,209
عندما تنتظر الشمس الحلقة 23
عندما تنتظر الشمس الحلقة 23
الإثنين ١٣ / يوليو / ٢٠٢٠
216,416
عذراء الحلقة 12
عذراء الحلقة 12
الإثنين ١٣ / يوليو / ٢٠٢٠
432,828
خريص الحلقة 5
خريص الحلقة 5
الإثنين ١٣ / يوليو / ٢٠٢٠
432,824
Death Note الحلقة 12
Death Note الحلقة 12
الإثنين ١٣ / يوليو / ٢٠٢٠
324,615
شي رات وأميرات القوة الحلقة 12
شي رات وأميرات القوة الحلقة 12
الإثنين ١٣ / يوليو / ٢٠٢٠
432,816
Trollhunters 3 الحلقة 5 مدبلج
Trollhunters 3 الحلقة 5 مدبلج
الإثنين ١٣ / يوليو / ٢٠٢٠
108,203
بيوتي كلينيك الحلقة 30 الأخيرة
بيوتي كلينيك الحلقة 30 الأخيرة
الإثنين ١٣ / يوليو / ٢٠٢٠
108,202
زمهرير الحلقة 14
زمهرير الحلقة 14
الإثنين ١٣ / يوليو / ٢٠٢٠
432,804
بيوتي كلينيك الحلقة 29
بيوتي كلينيك الحلقة 29
الإثنين ١٣ / يوليو / ٢٠٢٠
324,600
زمهرير الحلقة 13
زمهرير الحلقة 13
الإثنين ١٣ / يوليو / ٢٠٢٠
108,198
عذراء الحلقة 11
عذراء الحلقة 11
الإثنين ١٣ / يوليو / ٢٠٢٠
324,591
عندما تنتظر الشمس الحلقة 22
عندما تنتظر الشمس الحلقة 22
الإثنين ١٣ / يوليو / ٢٠٢٠
432,784
عذراء الحلقة 10
عذراء الحلقة 10
الإثنين ١٣ / يوليو / ٢٠٢٠
324,585
Death Note الحلقة 11
Death Note الحلقة 11
الإثنين ١٣ / يوليو / ٢٠٢٠
324,582
شي رات وأميرات القوة الحلقة 11
شي رات وأميرات القوة الحلقة 11
الإثنين ١٣ / يوليو / ٢٠٢٠
108,193
Trollhunters 3 الحلقة 4 مدبلج
Trollhunters 3 الحلقة 4 مدبلج
الإثنين ١٣ / يوليو / ٢٠٢٠
216,384
صندوق النقد مؤامرة ؟
صندوق النقد مؤامرة ؟
الإثنين ١٣ / يوليو / ٢٠٢٠
324,573
أسفي على شبابي الحلقة 4
أسفي على شبابي الحلقة 4
الإثنين ١٣ / يوليو / ٢٠٢٠
108,190
عذراء الحلقة 9
عذراء الحلقة 9
الإثنين ١٣ / يوليو / ٢٠٢٠
216,378
عندما تنتظر الشمس الحلقة 21
عندما تنتظر الشمس الحلقة 21
الإثنين ١٣ / يوليو / ٢٠٢٠
216,376
Death Note الحلقة 10
Death Note الحلقة 10
الإثنين ١٣ / يوليو / ٢٠٢٠
324,561
زمهرير الحلقة 12
زمهرير الحلقة 12
الإثنين ١٣ / يوليو / ٢٠٢٠
108,186
بيوتي كلينيك الحلقة 28
بيوتي كلينيك الحلقة 28
الإثنين ١٣ / يوليو / ٢٠٢٠
324,555
شي رات وأميرات القوة الحلقة 10
شي رات وأميرات القوة الحلقة 10
الإثنين ١٣ / يوليو / ٢٠٢٠
324,552
Trollhunters 3 الحلقة 3 مدبلج
Trollhunters 3 الحلقة 3 مدبلج
الإثنين ١٣ / يوليو / ٢٠٢٠
324,549
بيوتي كلينيك الحلقة 27
بيوتي كلينيك الحلقة 27
الإثنين ١٣ / يوليو / ٢٠٢٠
432,728
عذراء الحلقة 8
عذراء الحلقة 8
الإثنين ١٣ / يوليو / ٢٠٢٠
432,724
عندما تنتظر الشمس الحلقة 20
عندما تنتظر الشمس الحلقة 20
الإثنين ١٣ / يوليو / ٢٠٢٠
108,180
قمامة الأغنياء
قمامة الأغنياء
الإثنين ١٣ / يوليو / ٢٠٢٠
108,179
Death Note الحلقة 9
Death Note الحلقة 9
الإثنين ١٣ / يوليو / ٢٠٢٠
432,712
الشك الحلقة 8
الشك الحلقة 8
الإثنين ١٣ / يوليو / ٢٠٢٠
108,177
الشك الحلقة 7
الشك الحلقة 7
الإثنين ١٣ / يوليو / ٢٠٢٠
216,352
عندما تنتظر الشمس الحلقة 19
عندما تنتظر الشمس الحلقة 19
الإثنين ١٣ / يوليو / ٢٠٢٠
432,700
شي رات وأميرات القوة الحلقة 9
شي رات وأميرات القوة الحلقة 9
الإثنين ١٣ / يوليو / ٢٠٢٠
108,174
Trollhunters 2 الحلقة 15 مدبلج
Trollhunters 2 الحلقة 15 مدبلج
الإثنين ١٣ / يوليو / ٢٠٢٠
432,692
عذراء الحلقة 7
عذراء الحلقة 7
الإثنين ١٣ / يوليو / ٢٠٢٠
324,516
عذراء الحلقة 6
عذراء الحلقة 6
الإثنين ١٣ / يوليو / ٢٠٢٠
108,171
عذراء الحلقة 5
عذراء الحلقة 5
الإثنين ١٣ / يوليو / ٢٠٢٠
108,170
عذراء الحلقة 4
عذراء الحلقة 4
الإثنين ١٣ / يوليو / ٢٠٢٠
324,507
عذراء الحلقة 3
عذراء الحلقة 3
الإثنين ١٣ / يوليو / ٢٠٢٠
432,672
عذراء الحلقة 2
عذراء الحلقة 2
الإثنين ١٣ / يوليو / ٢٠٢٠
108,167