الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 00:02

السكان العرب في اللد يواجهون أزمة تشريد وضائقة سكنية وشبح الهدم يلاحقهم

منى عرموش- مراسلة
نُشر: 18/07/18 19:16,  حُتلن: 10:51

في اللد يسكن 33 الف مواطن عربي، وقسم كبير منهم يعانون من سوء الخدمات والتضييق وعدم تطوير الأحياء السكنية، رغم التوجهات العديدة للمسؤولين من أجل تغيير هذه السياسة لكن دون جدوى

عضو بلدية اللد محمد ابو شريقي:

هذا الهدم هو قرار من رئيس البلدية الذي يريد التسلق على حساب العرب في اللد من خلال هدم وتخريب البيوت العربية، كي ينجح سياسيا، وخاصة مع اقتراب الانتخابات للسلطات المحلية

يخيم شبح الهدم فوق رؤوس السكّان العرب في مدينة اللد، حيث تواجه عشرات المنازل خطر الهدم ويعيش سكانها تحت وطأة التشريد. يشار إلى أنّه في اللد يسكن 33 الف مواطن عربي، وقسم كبير منهم يعانون من سوء الخدمات والتضييق وعدم تطوير الأحياء السكنية، رغم التوجهات العديدة للمسؤولين من أجل تغيير هذه السياسة لكن دون جدوى.


صور من عملية الهدم اليوم في اللد

فجر اليوم دمرت وهدمت قوات الهدم ، مدعومة بقوات حماية كبيرة من الشرطة والوحدات الخاصة خمسة بيوت لعائلة مرحال، وشردت النساء والأطفال والرجال، بححة البناء غير المرخص.
الأطفال وقفوا امام بيوتهم وهم ينظرون بالم وحزن وحسرة على بيوتهم التي تحولت لركام واخذت معها غرفهم واغراضهم واحلامهم وذكرياتهم.

الشرطة طوقت المنظقة وحولتها الى ثكنة عسكرية مغلقة ، وبدأت بتنفيذ عملية الهدم ، التي سبقها اخلاء الاطفال والنساء من المنازل ، وسط صراخ وبكاء الاطفال، كما واخرجت وحطمت الاثاث من المنازل.
هذه العملية اثارت الشارع العربي ، الذي احتج خلال الشهر الماضي ضد سياسة الهدم والخراب.

عضو بلدية اللد محمد ابو شريقي قال:"اليوم تفاجآنا في ساعات الفجر المبكرة باقتحام قوات الهدم والخراب لمنطقة عائلة ابو مرحال في اللد وقامت بهدم 5 منازل، التي تأوي عائلات، على أرض هي ملكية لهم. صحيح انه لا يوجد تخطيط لكن بما أن المسطح موجود ضمن إدراج التخطيط البلدي، لا يمكن التعامل مع هذه الملفات بهذا الشكل".
ثم قال:"هذا الهدم هو قرار من رئيس البلدية الذي يريد التسلق على حساب العرب في اللد من خلال هدم وتخريب البيوت العربية، كي ينجح سياسيا، وخاصة مع اقتراب الانتخابات للسلطات المحلية، علما انه لا توجد تخطيط للمجتمع العربي، ناهيك عن الضائقة السكنية في اللد، اذ ان عدد السكان يصل الى 33 الف نسمة، وهم بامس الحاجة لتخطط واحياء جديدة وخاصة الازواج الشاب، ومن هنا نناشد الجهات المسؤولة بوقف مسلسل الهدم وتطوير الاحياء حتى يتسنى لنا العيش ببيوتنا بعيدين كل البعد عن شبح الهدم".

من جانبهم، صرّح مسؤولون في بلدية اللد أنّ "بناء البيوت المذكور تمّ بطريقة غير قانونية". يشار إلى أنّ موقع العرب حاول الاتصال برئيس بلدية اللد لأخذ تعقيبه على القضية وعلى تصريحات ابو شريقي، وسنقوم بنشره فور وروده.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
240484.22
BTC
0.52
CNY