أخبارNews & Politics

فريج: بعد قانون القومية نحن مواطنون درجة ب
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

فريج: بعد التصويت على قانون القومية العنصري اصبحنا بشكل رسمي مواطنين درجة ثانية

فريج في خطابه حول اقتراح قانون القومية:
القانون اعلان لبدء الابرتهايد واصبحنا بشكل رسمي مواطنين درجة ثانية


انتقد النائب عيساوي فريج (ميرتس) من خلال خطاب أمام الهيئة العامّة للكنيست، اليوم الأربعاء، اقتراح قانون القومية، موجهًا كلامه للنائب عن الليكود أمير اوحانا، مُقدّم الاقتراح)، معتبرًا أنّه رسول نتنياهو ومنفذٌ لأوامره وتعليماته، كما قال فريج.

ويشار إلى أنّه صادقت، صباح اليوم الاربعاء، اللجنة المشتركة ولجنة التشريع والقانون على اقتراح قانون القومية، تمهيدا للتصويت عليه في القراءة الثانية والثالثة في الكنيست. علمًا أنّ 8 اعضاء كنيست دعموا اقتراح القانون و7 اعضاء عارضوا.

وفي تصريحاته اعتبر النائب فريج أنّ "هذا القانون جاء ليقدّم صيغة قانونية مُنمقة لأمر واحد وهو "لا نريد رؤية العرب أمام أعيننا في هذه الدولة"، معتبرًا أنّه لو كان أمام مُقدمي القانون فرصة لترانسفير كامل ضد كل العرب في الدولة لفعلوا ذلك. وأشار فريج إلى أنّه "اليوم وبعد التصويت على قانون القومية العنصري اصبحنا بشكل رسمي مواطنين درجة ثانية"، كما قال.

وجاء في بيان صادر عن المكتب البرلماني للنائب الكنيست عيساوي فريج، ما يلي:"في الكلمة التي القاها نائب رئيس الكنيست عيساوي فريج حول اقتراح قانون القومية الذي بادر اليه يعكوف ديختر واخرون، قال:" المشكلة لدى مقدمي القانون العنصري انهم لا يريدون رؤية العرب امامهم ويريدون بالتشريع تنفيذ وتطبيق ذلك.
يريدون القول بصراحة انهم لا يريدون العرب هنا وانهم يريدون دولة العنصر اليهودي ولا يريدون غير ذلك.
وتابع النائب فريج يقول:" اليوم وبعد التصويت على قانون القومية العنصري اصبحنا نحن العرب مواطنين درجة ثانية بشكل رسمي".
وتوجه النائب عيساوي فريج باستهجان لمقدمي اقتراح القانون والمصوتين عليه:" كيف لكم وكنتم شعبا ملاحقا وعانى الامرين من الكارثة وتعرفون كنه التمييز ان تقدموا على قانون عنصري كهذا، فبدون العنصرية لم تحل الكارثة، انه يوم اسود ويبشر ببداية نظام الفصل العنصري الابرتهايد"، إلى هنا البيان.

إقرا ايضا في هذا السياق: