الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 04:02

محاضر مجزرة كفرقاسم في أروقة المحكمة العسكرية مجددًا

كل العرب
نُشر: 16/07/18 11:11,  حُتلن: 13:23


من المحكمة العسكرية لمجزرة كفر قاسم - تل أبيب

جاء في البيان:

قرابة الـ600 صفحة من نحو ألفي صفحة، هي عدد صفحات محاضر جلسة محكمة مجزرة كفر قاسم التي ما زالت سرية للغاية

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان من اللجنة الشعبية - كفر قاسم، جاء فيه: "حضر الاحد 15.07.18، وفد عن اللجنة الشعبية في كفر قاسم وممثلي أسر الشهداء الجلسة النهائية لمحكمة الاستئناف العسكرية في تل أبيب التي تبحث منذ شهر شباط 2017، دعوى تقدم بها المؤرخ (آدم راز) بالشراكة مع اللجنة الشعبية، يطالب من خلالها بالكشف على المحاضر التي ما زالت سرية لجلسات محكمة جنود حرس الحدود المجرمين الذين نفذوا مجزرة كفر قاسم، أضافة إلى الاطلاع على الاحراز والوثائق والبيانات المادية المختلفة ذات العلاقة. هذا وضم الوفد السادة إبراهيم عبدالله صرصور رئيس اللجنة الشعبية، النائب عيساوي فريج (ميرتس)، وأبناء الشهداء: حمدالله يوسف صرصور، يوسف عبد عيسى، ومحمد احمد فريج، وأعضاء اللجنة الشعبية: عناد إبراهيم أبو الحسن، وزاهر صالح صرصور، وممثل البلدية وعضوها سليمان إبراهيم عقيلي، وممثلي موظفي البلدية: نادر سليم عامر وإبراهيم صالح بدير".

تابع البيان: "قرابة الـ600 صفحة من نحو ألفي صفحة، هي عدد صفحات محاضر جلسة محكمة "مجزرة كفر قاسم" التي ما زالت سرية للغاية، والتي لا يمكن الحصول عليها أو الاطلاع على فحواها ومضمونها الا بقرار من رئيس محكمة الاستئناف العسكرية. ومنذ أشهر طويلة يتم التداول في المحكمة العسكرية في تل أبيب (هكريا) في طلب المؤرخ (راز) الكشف عن المحاضر ومتعلقات المحكمة، وخصوصا ما له علاقة ب – (خطة الخلد/ תכנית "חפרפרת") والتي أشارت الكثير من المصادر انها وُضِعَتْ لطرد سكان المثلث العرب الفلسطينيين تحت غطاء العدوان الثلاثي الكثيف على مصر، الأمر الذي يجعل من فرضية العلاقة بين المستوى السياسي والعسكري الإسرائيلي في وقت وقوع المجزرة في 29.10.1956، وجريمة المجزرة البشعة والوحشية امرا لا نقاش فيه. وتحدث النائب عيساوي فريج أمام المحكمة مؤكدًا على انه قد آن الأوان للكشف عن الحقيقة كاملة حول مجزرة كفر قاسم، والذي يعني بالضرورة الكشف عن كل المحاضر السرية المتعلقة بمحكمة منفذي الجريمة وعلاقتهم بالمستويين السياسي والعسكري في الدولة. إصرار إسرائيل على رفض الكشف عن هذه المحاضِر رغم مرور 62 عامًا على وقوع المجزرة، يعني ببساطة أن هنالك ما تخاف إسرائيل من ان يعرفه الرأي العام المحلي والدولي حول حقيقية الأهداف من وراء ارتكاب المجزرة"

وأضاف البيان: "بدورهم أكد أبناء الشهداء للصحافة التي تواجدت بكثافة في المحكمة ان من حقهم معرفة الحقيقة كاملة حول مقتل آبائهم بدم بارد دونما ذنب اقترفوه على يد جنود دولة إسرائيل، وإن استمرار إسرائيل في رفضها الكشف عن المحاضر السرية، إضافة إلى رفضها الاعتراف بمسؤوليتها القانونية والسياسية والأخلاقية عن المجزرة حتى الان، يعني بالنسبة لهم أن دم الشهداء جميعًا ما زال يصرخ طالبا تحقيق العدالة الغائبة، وان التهديد ما زال قائما. ومن جهته أكد الأستاذ إبراهيم صرصور رئيس اللجنة الشعبية في كفر قاسم، أن تعامل إسرائيل مع كفر قاسم على وجه الخصوص منذ وقوع المجزرة، ومع المجتمع العربي على وجه العموم، يثبت بما لا يدع مجالًا للشك أن ذات العقلية التي ارتكبت المذبحة قبل 62 عامًا، هي ذاتها التي ما زالت المسيطرة على السلوك الإسرائيلي في المجالين المدني والأمني على حد سواء.. لذلك يأتي مطلب بلد الشهداء من المحكمة العسكرية الكشف عن كامل المحاضر ذات العلاقة بالمجزرة، طبيعيًا جدًا من أجل ضمان الا تتكرر مرة أخرى، وإن إصرار إسرائيل على رفض الكشف عن المحاضر بدعوى "المس بأمن الدولة وعلاقاتها الخارجية"، كما جاء على لسان النيابة العامة، لهو اصدق شاهد على أن إسرائيل لم تستخلص العبر ولن تتعلم الدرس. وأضاف، انه من العجيب أن تنعقد جلسة المحكمة العسكرية في ظل قانون "القومية" الذي تدعمه الحكومة ورئيسها بكل قوة، والذي يهدف إلى محو ما تبقى من الحقوق الاساسية المحدودة جدًا للمواطن العربي كفرد وكمجموع قومي، الأمر الذي يخيفنا من جهة، ويفرض علينا مواصلة النضال بكل الطرق المشروعة من أجل حماية أنفسنا امام تغول الدولة بكل مؤسساتها". وفقًا للبيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.05
EUR
4.71
GBP
243046.80
BTC
0.52
CNY