الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 20:01

سخنين: اختتام دورة شمس نزلت على الحارة لعلوم التكنولوجيا والفضاء

كل العرب
نُشر: 14/07/18 14:51,  حُتلن: 20:20


صور من اختتام الدورة

شارك في الدورة 85 طالبًا وطالبة من مدارس سخنين

الدورة تضمّنت فعاليات عديدة متنوعة في علوم التكنولوجيا وعلوم الفضاء 

اختتم، مساء الخميس، في مركز اتحاد مدن جودة البيئة لحوض البطوف في سخنين دورة "شمس نزلت ع الحارة" الثالثة والتي أقيمت بمبادرة من اتحاد مدن جودة البيئة بالتعاون مع قسم المعارف في بلدية سخنين. وأشرف عليها د. حسين طربيه مدير الاتحاد، وآمال بدارنة، مركزة التثقيف البيئي، والمرشد الاستاذ عبد طربيه، والمرشد جبران ريان والمربية انعام خلايلة والمربية اسمهان شاهين وساعد بالفعاليات مجموعة من المتطوعين.

وشارك في الدورة 85 طالبًا وطالبة من مدارس سخنين والذين شاركوا بفعاليات عديدة متنوعة في علوم التكنولوجيا وعلوم الفضاء والمواضيع المهمة التي تم التركيز عليها كان الطاقة الشمسية كونها طاقة بديلة، وتمت زيارة متحف العلوم والتكنولوجيا في حيفا، والدورة هي استمرارا لعمل مركز شمس التابع لاتحاد جودة البيئة.

هذا وفي حفل الاختتام والذي اقيم في حديقة وفناء المبنى الاخضر بالمركز البيئي فقد شارك الأهالي أبنائهم بالفعاليات، في أجواء من المتعة وبحضور نبيه أبو صالح مدير قسم المعارف في بلدية سخنين ود. حسين طربيه مدير الاتحاد، ومركزة المشاريع هنادي هجرس وطاقم الاتحاد والمرشدين.

وفي حديث مع مركزة التثقيف البيئي ومديرة الدورة آمال بدارنة فقد أكدت أن الدورة قد ساهمت بإيصال المضامين من تزويد الطلاب قدرات ومعرفة في مجال العلوم والفضاء، الامر الذي يعود عليهم بالمنفعة ويجعل منهم سفراء للمركز في مجالات البيئة ولديهم قدرات علمية في التكنولوجيا وعلوم الفضاء.

تطورات وأبحاث
د. حسين طربيه ألقى كلمة أكد فيها: "أن مركز شمس قد شهد تطورات من حيث تزويده بالتلسكوبات والمعدات والاجهزة العلمية ليكون مركزا اقليميا يقدم خدمات علمية لجميع طلاب المنطقة، وهذا بلا شك دفعة للأمام في سبيل حتلنة الطلاب في مجالات العلوم والفضاء، ويساعدهم في الأبحاث العلمية، كون ان إدارة المركز تعمل على زرع بذور التغيير نحو بناء مجتمع مستدام بحيث يتم معالجة قضايا العصر بالمنظور البيئي والاجتماعي والاقتصادي كوحدة واحدة بهدف تحقيق النمو والازدهار والتطور من اجل الحفاظ على بيئة ننعم بها وتنعم بها الأجيال القادمة".

وأضاف طربيه:" مركز شمس بدأ كفكرة عام 2013 مع زيارة رئيس ناسا وها هي اليوم ثمار هذه الفكرة امامكم وللمرة الثالثة خلال هذه السنة، فقد اخترنا ان نخرج في هذه العطلة عن المألوف وقررنا ان نتنقل بين بلدات الاتحاد عرابة، دير حنا، عيلبون، كوكب، البعينة – نجيدات، ولذلك كانت التسمية (شمس نزلت ع الحارة)، والهدف ان نحبب طلابنا بالعلوم وتبسيطها امامهم كونها ترتبط ارتباط وثيق بحياتنا اليومية، وقد لمس الطلاب ان هذه الدورة هو العاب وتجارب في مجال العلوم، ولذلك فلا مجال هنا للفشل، ما دام طلابنا يقبلون عليه برغبة جامحة وهذا يسعدهم".

وفي حديث مع نبيه أبو صالح مدير قسم المعارف في بلدية سخنين أشاد بطاقم اتحاد مدن جودة البيئة لحوض البطوف، واثنى على الجهد الذي قدمه طاقم الدورة والمرشدين للطلاب المشاركين بها، وان هذه نواة طيبة ومن الواجب على المؤسسات والسلطات ان تتبنى مثل هؤلاء الطلاب كون ان المنفعة ستعود على الجميع بخير، وأكد نحن سعداء ان يتعلم طلابنا علم الفلك والعلوم والفيزياء، وهذا المركز تطور لخدمة اهل سخنين والمنطقة، وأقيم بالتعاون الوثيق بين بلدية سخنين والمركز البيئي ودعم الوزارات المختصة بهدف اعداد طلابنا الاعداد الصحيح، لأننا على قناعة ان شعبا لا يتقن العلوم لا يمكنه ان يتطور للأمام وهذه باكورة عمل للمركز وسنعمل على توسيع نشاطاتنا مستقبلا لخدمة أبناء سخنين والمنطقة".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
242092.47
BTC
0.52
CNY