الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 09:01

جلسة لجنة الطوارئ في بلدية الناصرة

كل العرب
نُشر: 13/07/18 15:22,  حُتلن: 17:56

وصل إلى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن بلدية الناصرة جاء فيه ما يلي: "اجتمعت لجنة الطوارئ في بلدية الناصرة ظهر يوم الامس الخميس 12.7.2018 في قاعة الاجتماعات في دار البلدية في جلسة هامّة كرّست لمناقشة موضوع الهزات الارضية التي حصلت في الفترة الاخيرة ولفحص جاهزية لجنة الطوارئ في بلدية الناصرة".


من الجلسة

حيث تتركّب هذه اللجنة من موظفي البلدية كل حسب تخصصه ومهنيته ودرايته بالموضوع المكلف به، فاللجنة تتكون من لجان فرعية بعضها يتعلق بالسكان وبعضها بالطلاب وبعضها بالشرح واعطاء المعلومات وبعضها بالآليات والهندسة، الخ... وكذلك تضم اللجنة العامة ممثلين عن الشرطة، والانقاذ، والجبهة الداخلية، والاطفاء. رئيس البلدية هو رئيس اللجنة، ويركّزها عادة مسؤول او ضابط الامن والامان في كل سلطة محلية".

وتابع البيان: "افتتح رئيس البلدية السيد علي سلام الجلسة موضحاً اهمية انعقادها في هذه الفترة بالذات مؤكداً ان البلدية من خلال لجنة الطوارئ ستعمل اقصى ما يمكن فيما اذا تعرضت المدينة لاي هزة لا سمح الله. ورداً على الاشاعات ان مباني البلدية الرسمية مثل المدارس غير آمنة! وضّح رئيس البلدية انه في الدورة البلدية الاخيرة التي تولى بها رئاسة البلدية قام بتقوية كافة مدارس المدينة التي كانت غير جاهزة بحالة حدوث هزة ارضية بحيث تم طرحها في مناقصات وتم تنفيذ التقوية فيها. وهذا ما اكّدته مديرة وحدة الامان في البلدية، وحصل على ميزانيات تقدر بعشرات الملايين لهذا الغرض.

وجاء في البيان: "مركّز لجنة الطوارئ في بلدية الناصرة مأمون استيتي اشار الى ان اللجنة تجتمع عادة بشكل دوري ولكن هذه المرة ونتيجة للهزات الارضية التي تكررت رأينا ضرورة الانعقاد لفحص كل التفاصيل والمهام المنوطة باللجنة العامة واللجان المنبثقة عنها واعادة تأكيد المهمات واللوائح واصدار البيانات والارشادات للمواطنين بحيث يتمكنون من حماية انفسهم وابناء عائلاتهم قدر الامكان ويبدأ هذا بان تعرف اولاً اذا كان المبنى الذي نسكن فيه مقاوم للهزات الارضية ام لا؟؟ وذلك من خلال التشاور مع المهندسين الذين يعرفون اذا كان المبنى متوفر به الشروط التي من خلالها يستطيع مقاومة الهزة الارضية، ذلك ان المباني التي بنيت قبل عام 1980 لا تتوفر بها هذه الشروط ويجب تقويتها، بينما المباني التي بنيت بعد عام 1980 توفرت بها كافة الشروط. والمباني التي يتوفر بها الملجأ او الغرفة الآمنة هي الاصلح والاكثر مقاومة للهزات.

واختتم البيان: "رئيس بلدية الناصرة اكّد كذلك في الاجتماع انه تم تركيب اجهزة انذار تقوم باعلام الطلاب بصورة واضحة بترديدها جملة هزة ارضية حيث يقوم الطلاب عندها باتخاذ كافة الاجراءات التي تم تدريبهم عليها مسبقاً وذلك بالتعاون مع وحدة الامان في البلدية ومكتب وزارة المعارف. وستقوم البلدية بحملة مكثفة وعلى فترات بنشر كافة التعليمات والتنبيهات في هذا الصدد" إلى هنا نصّ البيان.
 

مقالات متعلقة