الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 08:01

جولة المدير العام شموئيل ابواب في جهاز التّعليم العربي والدّرزي

كل العرب
نُشر: 03/07/18 18:32,  حُتلن: 18:39


خلال الجلسة

ميزانيّة الشّبيبة والتّربية اللا منهجيّة تصل لمليون و 800 ألف شاقل بما في ذلك دورة مجّانيّة لكل طالب

وصل إلى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن الناطق بلسان وزارة التربية والتعليم للوسط غير اليهودي كمال عطيلة جاء فيه ما يلي: "المحطّة الأولى:

بيت جن

بداية إلتقى المدير العام برئيس المجلس المحلي السّيّد بيّان قبلان وبمدير قسم المعارف السّيّّد مهنا طافش حيث عرضا أمامه إحتياجات جهاز التّعليم .
ثمّ إلتقى مدراء المدارس في القرية وموظّفي جهاز التّعليم .

في بيت جن 3 مدارس إبتدائيّة ومدرسة شاملة إضافة ل 22 روضة .
هناك اعتراف من الوزارة ببناء 13 روضة ، اضافة 300 متر بناء لمدرسة الأم ب ولمدرسة الأمل ج وهناك ضرورة لبناء مدرسة جديدة مدرسة نايف قبلان الرسميّة .الوزارة بانتظار تقديم كل المستندات المتعلّقة بالأراضي المخصّصة للبناء.
معدّل البجروت هو% 98.96 .

المحطة الثانية معليا :
إلتقى المدير العام برئيس المجلس المحلي د.حاتم عرّاف وبمدير قسم التّعليم فراس عرّاف .
في معليا مدرستان يتعلّم في القرية 908 طالبا .
وزارة التعليم اعطت ميزانية 700 الف شاقل لتنفيذ عمليّة ترميم شاملة في المدرسة الإبتدائيّة .

مدير قسم المعارف عرض امام المدير العام للوزارة معطيات وإحتياجات جهاز التّعليم كذلك تطرّق لبرامج التّربية اللا منهجيّة .

معدّل البجروت %94.5

وقد رافق المدير العام في زيارته إضافة لمديرة اللواء المفتّش إحمد بدران ،مفتّش اللواء ،المفتّش إحمد عبد الرّحمن والمفتّش د.هاني فرّاج .

المحطّة الثّالثة
معلوت ترشيحا

إلتقى المدير العام برئيس بلديّة معلوت ترشيحا برئيس البلديّة شلومو بوخبوط وبمدراء المدارس وإستمع منه بإسهاب عن إحتياجات جهاز التّعليم .
يتعلّم في معلوت ترشيحا 4556 طالبا .هناك مدرسة إبتدائيّة واحدة في جهاز التّعليم العربي بإدارة رنده نحّاس ومدرسة شاملة في ترشيحا بإدارة المربيّة د.رنده آغا.

المحطّة الرّابعة
حرفيش

ألتقى المدير العام برئيس السّلطة المحليّة السّيّد مفيد مرعي ،مدير قسم المعارف السّيّد صدقي مرعي ومدراء المدارس.
رئيس المجلس عرض امام المدير العام إحتياجات جهاز التّعليم .
في حرفيش يتعلّم 1707 طالبا يتعلّمون في 12روضة ، في مدرستين إبتدائيتين ومدرسة شاملة .
معدّل البجروت% 94.7.
في مجال البناء والتّطوير تمّ المصادقة على بناء مدرسة ابتدائية جديدة بميزانيّة 9مليون شاقل (مدرسة سلطان باشا الأطرش ) كذلك تمّ اعطاء ميزانيّة مليون و700الف شاقل للتّطوير في المدرسة الإبتدائيّة ب خلال الأعوام الأربعة السّابقة فتمّ المصادقة على ميزانيّة مليون و300 الف لتنفيذ ترميم في المدرسة الشّاملة ولكن لم تُستغل هذه الميزانيّة بعد .
ميزانيّة الشّبّيبة مليون شاقل للنّهوض بجهاز التّربية اللا منهجيّة .
في نهاية الزّيارة قام المدير العام بوضع حجر الأساس لبناء مدرسة إبتدائيّة جديدة (سلطان باشا الأطرش ).

المحطّة الخامسة
الجش

إلتقى المدير العام للوزارة شموئيل ابواب برئيس المجلس المحلّي السّيّد إلياس إلياس وبمدراء المدارس .
رئيس المجلس المحّلي عرض أمام المدير العام إحتياجات جهاز التّعليم .
يتعلّم في القرية 661 طالبا في 5روضات ،مدرسة إبتدائيّة( الاوّل -الثّامن ) ومدرسة ثانويّة .
معدّل البجروت %54.
بلدة الجش تحصل على ميزانيّات في مجال التّربية اللا منهجيّة .مثل تحسين البنى التّحتيّة ودورة مجانيّة لكل ولد بواسطة برنامج تحسين الشّمال وبرنامج تحدّيات إضافة إلى وجود نهضة في مجال الشّبيبة .

المحطّة السّادسة
المغار

إلتقى المدير العام للوزارة برئيس المجلس المحلّي السّيّد زياد دغش وبمدير قسم المعارف السّيّد نزار سرحان وبمدراء المدارس يشمل المركز التّربوي والتّعليم الخاص ومركز بايس .

بداية رحّب رئيس المجلس المحلّي بالمدير العام وعرض أمامه الخطوات التي يقوم بها للنهوض بجهاز التّعليم في المغار منوّها بأنّه يلاحظ وجود إرتفاع في التّحصيل العلمي .

يتعلّم في المغار 5859 طالبا
في 51 روضة وفي 7 مدارس إبتدائيّة ومدارس فوق إبتدائيّة .

معدّل البجروت في المغار
% 82.

ميزانيّة الشّبيبة والتّربية اللا منهجيّة تصل لمليون و 800 ألف شاقل بما في ذلك دورة مجّانيّة لكل طالب .

ميزانيّة البناء والتّطوير هناك اعتراف ببناء 14 روضة تمّ المصادقة على بناء 4 روضات بميزانيّة 3 مليون شاقل .تمّ المصادقة على بناء مركز تربوي(פסגה) وتخصيص ميزانيّة له في العام 2019 كذلك تمّ المصادقة على تأشيرة تخطيط لبناء مدرسة جديدة12 غرفة تدريسيّة (مدرسة إبندائيّة ب )وفي هذا السّياق بشار بأنّ الوزارة صادقت على8 حيّزات تعليميّة 21M.هناك ايضا ميزانيّة لترميم المدارس (1,775,000 شاقل ).

وأضاف البيان: "في بيت جن ، المغار وحرفيش رافق المدير العام للوزارة كل من د.أورنا سمحون مديرة لواء الشّمال، آية خير الدّين مفتّشة التّعليم الدرزي والمفتّش جلال أسعد مفتّش التّعليم الدرزي لواء الشّمال والمفتّش كميل أبو دوله ،المفتّش جمال شوي مفتّش التّربية اللا منهجيّة ،الأخ فرج فرّاج مسؤول البناء والتّطوير في لواء الشّمال وكمال عطيله ، النّاطق ومساعد المدير العام".

المدير العام للوزارة عرض امام الحضور رؤيته التّربويّة
واختتم البيان: "المدير العام ذكر بأنّه قام بدراسة كل المعطيات لجهاز التّعليم خلال السنوات السّابقة وفي محور ذلك نتائج المتساف والبجروت والمناخ التّعليمي. المدير العام اكّد بأنّه يتوجّب علينا إكساب الطلاب المعرفه ،المهارات الحياتيّة التي تتعلّق بالمنطق والعقل والمهارات العاطفيّة والقيم حيث تمّ دمج هذه المعايير في كل البرامج التّعليميّة للوزارة ويتم التّطرّق لذلك في التّحصيل العلمي وهناك أهميّة لمعرفة اللغة العربيّة لأنّها لغة المجتمع والإنتماء واللغة العبريّة لمساعدة الطلاب مستقبلا الإندماج في مؤسّسات المجتمع الإسرائيلي واللغة الإنجليزيّة للتّواصل مع العالم والعلوم والرياضيّات وباقي المواضيع كذلك أهميّة توفير أطر التّربية اللا منهجيّة المكملّة للتّعليم المنهجي وأهميّة وجود طلاب في دورات وفي حركات الشّبيبة ثمّ أكّد على أهميّة تقليص الفجوات ومساعدة الطلاب الذين يواجهون صعوبات وإعطاء كل طالب فرصة متساوية والأمر الأخير تحسين جودة التّدريس والمدرّسين. ثمّ دار حوار مع المدراء وعرض امامهم معطيات المدارس .ووصفت الأجواء بانّها ناجحة وإيجابية" إلى هنا نصّ البيان. 

مقالات متعلقة