سياحةTourism

نصائح لمغامرتك الأولى في التخييم
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
غائم جزئي
28

حيفا
غائم جزئي
28

ام الفحم
غائم جزئي
28

القدس
سماء صافية
27

تل ابيب
سماء صافية
27

عكا
غائم جزئي
28

راس الناقورة
سماء صافية
28

كفر قاسم
سماء صافية
27

قطاع غزة
سماء صافية
29

ايلات
سماء صافية
29
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

نصائح لمغامرتك الأولى في التخييم

تجربة التخييم، تجربة فريدة من نوعها، حيث تبتعد بها عن بهرجة الفنادق الفخمة والضجيج في الأماكن الفارهة.


صورة توضيحية

تذكر أن تخطط لرحلتك قبل الذهاب لتكون كل معدّات وتجهيزات التخييم الأساسية بحوزتك


تجربة التخييم، تجربة فريدة من نوعها، حيث تبتعد بها عن بهرجة الفنادق الفخمة والضجيج في الأماكن الفارهة. وتنأى بنفسك بعيدًا عن الأماكن السياحية الضخمة وصخب العواصم والمدن الكبيرة، لكن تذكر أن تخطط لرحلتك قبل الذهاب لتكون كل معدّات وتجهيزات التخييم الأساسية بحوزتك. لذا اذا كنت تخطط لرحلة تخييم قريبة اليك هذه النصائح لتخظى بتجربة مميزة:

1- خطط لمسارك
الآن وبعد أن حددت وجهتك في التخييم تحتاج لتعرف كم من الوقت سيستغرق الوصول إلى هناك وما الذي تحتاج أن تأخذه معك. هناك تطبيقات عديدة كخرائط جوجل "رود تريبر" وهي الأفضل لتعرف من خلالها الطرق المختصرة والمطاعم ونقاط الاستراحة ومحطات الوقود القريبة وغير ذلك. ولمزيد من الدقة يمكنك أن تحدد وتحول مسارك عبر برنامج تحديد المواقع "جي بي إس" وفق إحداثيات الطول والعرض – وتستطيع أن تشارك ذلك مع رفاق التخييم في هذه الرحلة.

2- ابق على تواصل
وهو أمر ضروري لمن أراد التخييم بمفرده. فلتبقيَ أحدهم على اطلاع بمكانك عبر وضع إشارة على خريطة تحدد موقعك أو أرسل إحداثيات المكان عبر جهاز تحديد المواقع أو أخبرهم بمخطط سيرك مسبقاً.

3- اختر المعدات المناسبة للتنقّل
الشاحن النقّال أساسي وضروري لتبقى الكاميرا والهاتف الذكي ومعدات التخييم الأخرى تعمل على أتم وجه. ويعتبر الشاحن الشمسي النقال مثل باورتراڤِلر "سولارمونكي إكسبيديشن" أداة عظيمة. إذ يمكن استخدامه كشاحن مستقل، تستطيع من خلاله أن تشحن أي جهاز من الأجهزة التي تعمل بـ5 فولت بما في ذلك آيفون وأندرويد والأجهزة الذكية الأخرى وكاميرا جوبرو وجهاز تحديد المواقع وغيرها. وسيكون وجود مجموعة إضافية من البطاريات معك مفيداً أيضًا.

4- أبق نفسك رطبًا
أمر مهم جداً أن تحافظ على رطوبتك عندما تكون خارجاً في الهواء الطلق، لا سيما في هذا المكان من العالم. إذا كانت رحلتك في التخييم تتطلب كثيراً من الحركة والتجوال، فإنك ستحتاج لحمل مالا يقل عن 4 ليترات للشخص الواحد. وهذا بالطبع يعتمد أيضاً على عدد الأيام.

5- احمِ بشرتك
الواقي الشمسي وطارد البعوض من الأمور التي لا يمكن نسيانها. فالبحيرات والغابات الكثيفة والبرك الراكدة موطن للعديد من المخلوقات الصغيرة كالبعوض والذباب. كما أن إشعال النار يمكن أن يفاقم ذلك ويفسد مزاجك. وبالتالي، فإنه من المهم للغاية أن تحمل معك المواد الطاردة للبعوض لتبعد عنك الأذى. ولا تنسى أن تستخدم واقي شمسي ذو عامل عالي للبشرة من الأشعة فوق البنفسجية المؤذية.

6- احزم وجباتك خفيفة
يمكنك أن تأخذ السندويتشات والفواكه الطازجة كوجبة خفيفة عند التخييم ليوم واحد أو في نزهة طويلة، لكن في الرحلات الأطول لا بد أن تتأكد من كون الأطعمة غير قابلة للتلف كألواح الجرانولا أو الشوفان وألواح المكسرات والأطعمة المعلبة بحيث يكون لديك دائماً شيء في متناول اليد لتبقى بكامل قوتك ونشاطك.

7- احمل مصباحًا
الفوانيس والمشاعل والمصابيح الكهربائية ضرورية لرحلة تخييم ليلية. تأكد من كون المصابيح تعمل قبل أن تمضي في رحلتك. وفي المعسكرات، فإن الأضواء مفيدة إذا أردت أن تقيم حفلة شواء في وقت متأخر من الليل.

8- انصب خيمتك قبل حلول الظلام
يتطلب نصب الخيمة شخصين أو ثلاثة أشخاص خاصة إذا كنت من المبتدئين في ذلك. والطريقة الأفضل لتتجنب التأخر في ذلك أن تجرب الأمر في المنزل لتألف العملية. اقرأ التعليمات بعناية ويفضل أن تنصب خيمتك تحت شجرة لتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خاصة عند الشروق.

9- أخمد نار المخيّم
عندما تكون مستعداً لتبدأ ليلتك، تأكد من أنك سمحت للخشب أن يحترق تماماً قبل صب الماء لإخماد النار. إذا كانت النار كبيرة، اطلب مساعدة أصدقائك في تحريك الرماد وجرف البقايا اليابسة بعد أن تنطفئ.

10- لا تترك وراءك أية فوضى
نتفهم حُبّك لرحلات الهواء الطلق، ولهذا السبب من المهم أن تحافظ على هذه الجواهر الخفيّة للمستكشفين والمغامرين أمثالك. ضع دائماً كيساً للقمامة في الموقع بحيث يتجنّب المخيّمون رمي النفايات في المخيم. واجعل الزجاجات البلاستيكية الفارغة في كيس منفصل بحيث يمكن رميها في أقرب حاوية لإعادة تدويرها.

إقرا ايضا في هذا السياق:

السكان بعرعرة يصرخون بوجه نواب الكنيست العرب