الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 12:01

يوم دراسي حول سرطان الامعاء الغليظة والرئة في الناصرة

كل العرب
نُشر: 28/06/18 21:56,  حُتلن: 10:21

أقامت جمعية مكافحة السرطان يوم دراسي حول: سرطان الأمعاء الغليظة والرئة وذلك يوم الاربعاء 27/6/2018، في قاعة "سينمانا" في الناصرة، بحضور كوكبة من الأطباء والمختصين في المجال وعدد واسع من المرضى وعائلاتهم والمتطوعين من مختلف فروع الجمعية. افتتح اليوم الدراسي وأداره السيد فاتن غطاس – مدير فعاليات جمعية مكافحة السرطان في المجتمع العربي، حيث رحب بالحضور ورحب بشكل خاص بالمجموعة المشاركة من القدس العربية من جمعية "أصدقاء المريض" التي تديرها السيدة كارول جعبري.



تحدث غطاس عن الرسائل الأساسية لهذا اليوم الدراسي الذي جاء ليطرح المستجدات في علاج الأورام السرطانية، الى جانب كل موضوع الكشف المبكر عن سرطان الأمعاء الغليظة، الذي بإمكانه انقاذ الحياة. وحول كيفية تمكننا من سلوك نهج حياة صحي لمحاولة تجنب الإصابة بمرض السرطان. وقدم أيضا الشكر لشركة "روش" "روش تمد يد العون" الراعية للبرنامج.
كذلك قدم الشكر لمستشفى العائلة المقدسة الذي يحتضن مركز جمعية مكافحة السرطان في المجتمع العربي، في مركز صحة الثدي، الذي أقيم بتبرع من جمعية مكافحة السرطان.وقدمت أريئلا ليتفيتس – عاملة اجتماعية، مسؤولة الشمال في جمعية مكافحة السرطان. كلمة ترحيبية.

وقدم ثلة من الأطباء والمختصين محاضرات قيمة جدا، بمشاركة:
د. محمود محاميد –مدير وحدة الجهاز الهضمي مستشفى الناصرة، حول الاكتشاف المبكر لسرطان الأمعاء الغليظة ينقذ الحياة.
د. يوسف ابو عصبة – جراح رئة، المركز الطبي رمبام، قدم حول العلاج الجراحي بسرطان الرئة.
السيد فاتن غطاس – مدير فعاليات جمعية مكافحة السرطان في المجتمع العربي، تحدث حول: افة التدخين في البلاد عامة والمجتمع العربي خاصة.
اما د. عبد اغبارية – من مستشفى العائلة المقدسة، ومدير وحدة علاج الاورام في اسوتا، بني تسيون وأبراج الناصرة، تحدث عن التجديدات في علاج سرطان الرئة.
وقدمت السيدة سجود مناصرة – أخصائية فيزيوترابيا، المركز الطبي "هعيمك، محاضرة شيقة حول مشروع خطوات لجودة الحياة – ملائمة الفعاليات الرياضية للمرضى، الذي يتم بمبادرة ودعم جمعية مكافحة السرطان.
اما د. كامل محاميد – وحدة الاورام – مستشفى العائلة المقدسة في الناصرة والمركز الطبي بني تسيون، فتحدث حول التجديدات في علاج سرطان الأمعاء. وقدمت هيا طرعاني، العاملة الاجتماعية، وحدة الاورام ابراج الناصرة، كلاليت للخدمات الصحية، محاضر متميزة عن المريض وعائلته في مواجهة المرض. وقدم المحاضرون معطيات هامة منها:
• 3016 مصاب بسرطان الامعاء في السنة الغليظة والمستقيم (1503 رجال و 1513 نساء)،منهم 153 رجل و 143 امرأة عرب. 
• تحتل اسرائيل المكان ال- 8 في العالم بالإصابة بسرطان الامعاء الغليظة لدى النساء
• وفي المكان ال- 14 لدى الرجال
• نسبة الوفيات اقل من معدل دول ال- OECD
• سرطان الرئة هو اكثر انواع السرطان انتشار في عند الرجال العرب 20%، مقابل 11% عند الرجال اليهود.
• 36% من وفيات مرضى السرطان من الرجال العرب هي سرطان رئة! مقابل 21% لدى الرجال اليهود.
• التدخين يربح خزينة الدولة 6.3 مليار ش.

واشار المحاضرون الى ان:"نمط الحياة الصحي يساعد على الوقاية من المرض!، وان التقليل من أكل الدهنيات الحيوانية واللحم الاحمر والمصنع. كذلك الابتعاد عن الكحول او التخفيف منه. وتناول المزيد من الألياف الموجودة في المواد الغذائية، مثل: خبز القمح الكامل، الأرز الكامل وغير ذلك. وايضًا الإكثار من تناول الفواكه والخضار الطازجة. والامتناع عن السمنة الزائدة. الى جانب القيام بنشاطات جسمانية رتيبة. وبالتأكيد الامتناع عن التدخين".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.97
EUR
4.65
GBP
260317.22
BTC
0.51
CNY