الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 20:01

لجنة المتابعة تنعى المحامية التقدمية فيليتسيا لانغر

كل العرب
نُشر: 23/06/18 16:30,  حُتلن: 17:08

لجنة المتابعة العليا:

وهبت حياتها مهنيا وسياسيا لأجل القضية الفلسطينية والحركة الأسيرة

مكانتها لدى شعبنا الفلسطيني انعكست في الاجماع على نعيها وتخليد ذكراها

بركة:

خسارة فادحة للشعب الفلسطيني وللنضال الدمقراطي ولي شخصيا

وصل إلى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية جاء فيه ما يلي: "تنعى لجنة المتابعة العليا لشؤون الجماهير العربية، إلى جماهيرنا وعموم شعبنا، والقوى المناصرة لقضية شعبنا الفلسطيني في البلاد والعالم المناضلة الكبيرة والمحامية الملتزمة بقضية المعتقلين السياسيين والأسرى الفلسطينيين، صاحبة الدور التاريخي فيليتسيا لانغر، التي رحلت عنا يوم الخميس الفائت، عن عمر قارب 88 عاما، في المانيا. لقد عرفها شعبنا على مر عقود، كمن وهبت حياتها مهنيا وسياسيا لأجل القضية الفلسطينية، وبالذات دفاعا عن الحركة الأسيرة وتحديدا في فترة صعبة وخطيرة فترة ما بعد عدوان حزيران 1967".

وأضاف البيان: "هاجرت لانغر الى البلاد في العام 1950، كابنة عائلة ناجية من جرائم النازية، وفور وصولها الى البلاد، لمست مباشرة أن الشعب الفلسطيني، شعب هذه البلاد، واقع تحت جرائم التنكيل والتهجير، محروم من حقوقه الأساسية في الحرية والكرامة بفعل جرائم الحركة الصهيونية، وانضمت الى صفوف الحزب الشيوعي، وكانت في قيادته الأولى لسنوات طويلة ونذرت حياتها لنصرة الشعب الفلسطيني وحريه وكرامته الوطنية والإنسانية، بحكم قناعاتها السياسية وبحكم رفضها لاستعمال جرائم النازية ضد اليهود، مبررا لجرائم الصهيونية ضد الفلسطينيين. وبعد احتلال العام 1967، التصقت لانغر بقضايا شعبنا في الضفة وقطاع غزة، وكانت في مقدمة المدافعين عن الأسرى، بتضحيات خلدها الكثير من الأسرى في شبكات التواصل منذ اعلان وفاتها. ولكنها أيضا، عملت على نشر وتعميم جرائم الاحتلال، إن كان بكتب أصدرتها وثقت فيها هذه الجرائم، أو بالمثول امام هيئات دولية وعالمية، مدافعة عن الأسرى، حتى سماها الأسرى تحببا، "الحاجة فولا".

وتابع البيان: "وفي العام 1990، قررت المحامية لانغر انها لم تعد تحتمل العيش في ظل هذه العنصرية الصهيونية، وقررت الهجرة الى المانيا، حيث استقرت هناك، ولكنها لم تترك للحظة القضية التي وهبت حياتها لها، وعاشت لأجلها حياة متواضعة حتى يومها الأخير. من جهته عبّر رئيس لجنة المتابعة محمد بركة عن حزنه الشديد لرحيل الرفيقة فيليتسيا "الامر الذي يشكل خسارة فادحة للشعب الفلسطيني وللنضال الدمقراطي ولي شخصيا". وظلت تربطه بها علاقة نضالية منذ النصف الثاني من السبعينيات وِحتى بعد مغادرتها البلاد".

واختتم البيان: "وأضاف بركة ان مكتب "فولا" في شارع كورش في القدس الغربية، المتاخم لنادي الحزب الشيوعي، كان ملتقى لقيادات الحركة الطلابية العربية في أواخر السبعينيات واوائل ثمانينيات القرن الماضي، في مرحلة المد الثوري في العمل الطلابي في الجامعات الاسرائيلية. إن لجنة المتابعة، تتابع باعتزاز هذا الالتفاف الفلسطيني الشعبي والسياسي والرسمي، لإحياء ذكرى المحامية لانغر، إن كان بصدور بيانات نعي، أو شبكات التواصل، ما يؤكد على مكانة لانغر لدى شعبنا الفلسطيني" إلى هنا نصّ البيان. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
242092.47
BTC
0.52
CNY