الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 11:01

مدرسة ابتدائية عربية من لواء الشمال تشارك بفعاليات معرض الأبحاث العلمية

كل العرب
نُشر: 22/06/18 14:01,  حُتلن: 18:51


جانب من الطلاب 

خاض طلاب وطالبات الصفوف السادسة خلال العام الدراسيّ الحالي، تجربة التعلم عن طريق إجراء بحوث علمية وإيجاد حلول لمعضلات وظواهر علميّة وتكنولوجية

بمبادرة وإشراف الدكتور حمد طربيه مفتش العلوم القطري بوزارة المعارف للمدارس الابتدائية ، عقد يوم امس الخميس في قاعة الاوبرا في مدينة طمرة فعاليات معرض الأبحاث العلمية إذ يعتبر هذا المشروع الذي انطلق قبل 21 عاما للصفوف السادسة كمشروع تربوي قيمي ومهم في المدارس العربية.


الهيئة التدريسية

وقد خاض طلاب وطالبات الصفوف السادسة خلال العام الدراسيّ الحالي، تجربة التعلم عن طريق إجراء بحوث علمية وإيجاد حلول لمعضلات وظواهر علميّة وتكنولوجية ، وتّوّجت عمليّة التعلم هذه بمسابقات داخل كل مدرسة على حدة ومن ثم الانتقال الى المعرض القطري والمشاركة بهذا المعرض الكبير للبحوث العلمية، بحيث تم اختيار 4 طلاب من كل مدرسة لعرض نتاج أبحاثهم ودراساتهم، من خلال وسائل إيضاح ولافتة التي تقدم البحث.

هذا ووصل يوم امس الخميس إلى معرض الأبحاث العلمية في قاعة الاوبرا في طمرة 96 بحثا من المدارس العربية برفقة الطلاب الباحثين ومعلميهم ومرشديهم وكذلك بعض مديري المدارس المشاركة، ولفيف من المفتشين والاكاديميين العرب حيث تجول الحضور بين أروقة المعرض معربين عن إعجابهم بما يقدمه الباحثون الصغار، علماء المستقبل.

وقد غصت قاعة الاحتفال بالمدعوين، فيما تولى عرافة الاحتفال مرشدة العلوم الفت ظاهر واستهلت الحفل بالترحيب بالحضور والذي يأتي اليوم على شرف تكريم البروفيسور حسام حايك حيث رحبت بالحضور وقالت، اهلا بكل من حضر واهلا بتواجدكم الماسي ومشاركتكم فرحتنا آملين ان تكون انطلاقة لكثير من الآمال العريضة لتضيء وتلمع في طريق البحث عن العلم ومتخذة من البروفيسور حسام حايك، قدوة ومثالا يحتذى به فالآمال العظيمة تصنع الأشخاص العظماء.

وكانت الفقرة الأولى مع الطرب مع فرقة مركز الموهوبين للموسيقى من عرابة غناء بشار موعد وعازف الاورغ عميد خوري وعازف العود امير سكر، فيما كان أول المتحدثين الدكتور حمد طربيه الذي رحب بالحضور جميعا وخاصة بالبروفيسور حسام حايك، فقال مخاطبا له :" هذا الاحتفال اليوم هو على شرفك، وأنت من ساد الورى بعلومه فتسيدا وكل الاحترام لك البروفيسور حسام حايك وهذا احتفال وتكريم متواضع مقابل ما قدمته وتقدمه لمجتمعنا وللبشرية، ورحب بالبروفيسور رياض اغبارية رئيس قسم الصيدلة في جامعة بئر السبع ، ورحب برئيس بلدية طمرة د. سهيل ذياب ، السيد احمد ذباح والمحامي نصر صنع الله ومدير قسم المعارف في طمرة محمد شما، وبالقيادة التربوية، المفتشين، سناء عبد الخالق، يوسف طرودي، نجاح عمر، د. رؤيات مرعي، د. أحمد هيبي، وممثلي بنك مساد، وبنك هبوعليم.

وأكد طربيه:" يشارك السنة في معرض الأبحاث العلمية 96 مدرسة من لواء الشمال 361 طالبا، أحيي هذه الكوكبة الرائعة من طلابنا وكلنا أمل أن يرفعوا هاماتنا عاليا ليصلوا الى مرتبة العلماء، والشكر والتحية للمعلمين والمعلمات، لتسخيرهم كل الإمكانيات لإرشادهم الطلاب على حساب وقتهم الثمين، وشكرا لمديري المدارس مشاركتهم لنا في المعرض والشكر لمرشدات العلوم والفنان محمود صبح مخرج المعرض ويقف من وراء هذا النجاح الأستاذ احمد بكر، وبالعلم والعطاء والبحث والثقافة نصنع مجدا لا يموت، ونترك لأبنائنا ذخائر التفوق والتفرد المنشودين، معا نبني مجدا علميا يرعاه أبناؤنا عماد المستقبل ومعا الى إعادة امتنا الى سابق مجدها".

د. سهيل ذياب رحب بالحضور وأكد أن مدينة طمرة وجميع مؤسساتها تحت تصرف العلم والتعليم، ودائما نرحب بكم جميعا والشكر الجزيل للمفتشين وللمديرين، والمعلمين على اهتمامهم بطلابنا، وابحاثهم. وكلنا أمل أن يرتقي طلابنا الى مراتب العلماء والمخترعين في مجتمعنا العربي والعالمي، وعلينا ان نعتمد على الله ومن ثم على قدرتنا وارادتنا بأن كل طالب بإمكانه ان يصل الى كل ما يرغب به".

وأثنى ذياب على مبادرة ومجهود الدكتور حمد طربيه بإقامة مثل هذه الفعاليات التي تمثل قفزة نوعية وجوهرية في مسيرة التعليم، مع الإشارة إلى أهمية إقامة مثل هذا المعرض، وعبر عن الاعتزاز والفخر بالبروفيسور حسام حايك، والبروفيسور رياض اغبارية.

هذا والقت ميري دريسلر مديرة مركز العلوم للاستكمال من جامعة تل ابيب كلمة أشادت بجهد المفتش حمد طربيه وطاقم الارشاد في الوزارة وعلى مجهودهم في إقامة هذا المعرض مؤكدة انه اظهر قدرات عالية عند الطلاب في ابحاثهم العلمية.

البروفيسور رياض اغبارية قدم محاضرة عن الرائحة مدعومة بعرض شرائح الكترونية وصوتية، فيما القى البروفيسور المحتفى به حسام حايك محاضرة حول اختراعه للجلد الإلكتروني وللأنف الالكتروني للكشف المبكر عن مرض السرطان وقال:" الانف الالكتروني أصبح اليوم مطبقاً في الكثير من مستشفيات العالم وتم تطبيقه على أكثر من 8 آلاف مريض ومريضة يعانون من أمراض مختلفة، وقد تبين وأثبت أنه بالإمكان تشخيص انوع من الأمراض بواسطة هذا الجهاز وأنه بالإمكان التمييز بين الأمراض المختلفة.

هذا وتخلل الحفل الختامي تكريم البروفيسور حسام حايك من المفتش حمد طربيه بما قدمه للبشرية كما وقدم د. سهيل ذياب رئيس بلدية طمرة درعا تذكاريا للبروفيسور حايك على جهده وابحاثه، وتضمن أيضا فقرة فعاليات وعرض علمي شيق لمركز الرواد للعلوم والتطبيقات، وقصيدة شعرية عن العلوم القتها الطالبة عنان ذباح من مدرسة العين دير الأسد. وفي نهاية الاحتفال تم تقديم شهادات شكر وعرفان للمشاركين والمساهمين وشهادات التقدير للمدارس والطلاب. 

مقالات متعلقة