الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 03:01

الشرق الاوسط الحديث ما بين التحالفات والنزاعات / بقلم: فادي مرجية

فادي مرجية
نُشر: 20/06/18 09:45,  حُتلن: 17:49

فادي مرجية في مقاله:

المنافسة بين الرياض وطهران كانت واحدة من الخصائص المميزة للمنطقة على الأقل طوال العقد الماضي.

مع ازدياد عدد ساحات المعارك الإقليمية وترابطها بشكل أكبر هناك خطر من أن يؤدي افتعال محلي إلى اندلاع نزاع مباشر بين الدول يجتاح منطقة أوسع وربما تنجر كل من روسيا والولايات المتحدة اليه.

بلا أي شك التحالفات الاقليمية في الشرق الاوسط تهدد بتمزيق المنطقة وولادة واقع جديد. ومع اشتداد المنافسة بينهما للسيطرة أصبحت المواجهة بين شبكة إيران والجبهة المضادة للحلفاء الخليجيين التقليديين والتي ترتكز على المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة هي الإطار المركزي للمعركة في المنطقة. لقد أصبح الخط الفاصل بين الائتلافين محورًا تلتف عليه السياسة الإقليمية ومفتاحًا لفهم العديد من التطورات السياسية في الشرق الأوسط.

هذه الحالة ليست جديدة فالمنافسة بين الرياض وطهران كانت واحدة من الخصائص المميزة للمنطقة على الأقل طوال العقد الماضي. لكن في السنوات الأخيرة انتشر التنافس بينهما ليصيح في جميع أنحاء المنطقة ودخل فيه حلفاء جدد لكلا الجانبين. ومع ازدياد عدد ساحات المعارك الإقليمية وترابطها بشكل أكبر هناك خطر من أن يؤدي افتعال محلي إلى اندلاع نزاع مباشر بين الدول يجتاح منطقة أوسع وربما تنجر كل من روسيا والولايات المتحدة اليه. إن قرار ترامب بانسحاب الولايات المتحدة من الاتفاقية النووية مع إيران ممكن ان يصب الزيت على النار ذلك نظرًا إلى أن هناك بعض الاحاديث تقول أن الإدارة الأمريكية لديها طموحات لتغيير النظام في إيران .

تزيد هذه الإحداثيات بشكل كبير من التوترات المحلية، وتعيد المنافسة النووية إلى العداوات الإقليمية.
قبل عدة اسابيع انطلقت طائرة إيرانية بدون طيار من الجنوب السوري تحديداً من ريف دمشق وقامت بالتوغل الى إسرائيل الأمر الذي استدعى ردًا عسكريًا إسرائيليًا هائلًا والذي أدى لإسقاط طائرة حربية إسرائيلية بواسطة صواريخ سورية مضادة للطائرات من صنع روسي وأعقب ذلك استهداف إسرائيلي مكثف للقوات العسكرية الإيرانية وقواعدها في سورية خصوصًا في منطقة ريف دمشق الحسكة وحمص ما أدى إلى تفاقم احتمال نشوب حرب أوسع بين الدولتين .
لقد قاومت أوروبا أو على الأقل ما تبقى من الاتحاد الاوروبي حتى الآن الرغبة في احتضان التحالف المناهض لإيران بالكامل لكن المخاوف من السياسة الإيرانية الإقليمية بالإضافة الان إلى الضغوط المكثفة من الحلفاء الإقليميين والمحاولات الفاشلة لمنع الولايات المتحدة من التخلي عن الصفقة النووية الإيرانية دفعت أوروبا إلى تشديد مواقفهم، إن الدور الإقليمي لإيران هو دور إشكالي ويتطلب الرد عليه. إن مثل هذا النهج سوف يؤدي إلى نتائج عكسية، يلعب على نقاط قوة إيران ويؤدي إلى اتساع نطاق الصراع. في أعقاب خروج امريكا من الصفقة النووية، سيصبح من الضروري على أوروبا أكثر من أي وقت مضى تأكيد هذا الموقف لتجنب ما يبدو بشكل متزايد اندفاعًا خطيرًا نحو نزاع إقليمي جديد.

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر . لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.net 

مقالات متعلقة