أخبارNews & Politics

كولولام في متحف برج داود - ثلاثة أديان، ثلاثة أصوات
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

كولولام في متحف برج داود - ثلاثة أديان، ثلاثة أصوات، ثلاث لُغات تغنّي ‏One Love

 ddd


 

يوم الخميس، 14 حزيران 2018، في آخر أيام شهر رمضان، الأول من تموز عام 5778 وفق التقويم اليهودي، اقيم في القدس حدث للتقريب بين الأديان: "كولولام" - المبادرة الاجتماعية للغناء الجماعي - نغنّي بإيمان من أجل الرجاء

اقيم الحدث بمناسبة زيارة السيد ‏Kyai Haji Yahya Cholil Staqu‏، الأمين العامّ لحركة ‏‏‎ Nahdlatul‏ ‏Ulama‎‏ ‏‎‎‏(‏NU‏)‏، الحركة الإسلامية الكُبرى في العالم، التي مركزها إندونيسيا، وعدد أعضائها يربو على 60 مليونًا.

اجتمع في العاشرة والنصف ليلًا قادة دينيون في لقاء قمة عابر للحدود (كولوكيوم)، ونقاش حول مسألة هل يمكن للدين أن يشكّل جسرًا للتفاهم، الرحمة، والسلام. يقود اللقاءَ د. يهودا ستولوف، المدير العام لجمعية "التلاقي بين الأديان". حيث كانت المناسبة مفتوحة أمام مندوبين محدودين لوسائل الإعلام، دون مشاركة الجمهور الواسع.

وفي منتصف الليل، على خلفية المنظر الخلّاب للبلدة القديمة، انضم إلى اللقاء في برج داود أشخاص من مختلف الأديان والمجتمعات للمشاركة في نشاط مُلهِم لـ "كولولام"، يتعلمون فيه أغنية لبوب مارلي بإيقاع متجدّد، بثلاث لغات وثلاثة أصوات. وكما هي العادة في كلّ حدث لـ "كولولام"، يُنتَج فيديو سينمائي فني يُنشَر في أرجاء العالم.

إيلات ليبر، مُديرة متحف برج داود: "يُمثِّل برجُ داود القدسَ وسحرَها، حضاراتِها وتقاليدَها، منتصبًا حيث يلتقي القديم بالحديث، وبانيًا جسورًا بين الشرق والغرب. نرحّب بفرصة جمع أشخاص مختلفين من أرجاء العالَم وترويج رسائل أخوّة، محبة، وسلام".

المبادِرون إلى (كولولام): "المبادَرات من هذا النوع هي ماهيّة كولولام، إثارة الإلهام لدى الناس عبر الموسيقى، دون التمييز على أساس العِرق، الدين، والجنس. هذا الحدث مخصَّص للغناء من أجل الأمل. الأمل في المساواة، التعاطف، والأخوّة بين المجتمَعات المختلفة. نُثني على فرصة المشاركة في حدث من هذا النوع ونشره في العالَم، على رجاء العيش في مستقبل يغنّي فيه الناس معًا من جميع الأديان وأطياف المجتمع".

ميخال، ‏Jerusalem.com‏:
وُلدت رؤيا أن يدوّي صوت إيجابي من سقف عالٍ في البلدة القديمة قبل سبع سنوات حين كنتُ أعمل على Jerusalem.com مع زوجي الحبيب يجآل. الفهم أن لا حدود ولا حيّز محدّدًا للأنغام ولّد حدثًا. قبل خمس سنوات ونصف، رحل يجآل وكُتم الحدث، ولكن لم تُكتَم الرؤيا.‎ ‎
قبل ثلاثة أسابيع ونصف، احتشدت مجموعة من الحالِمين من أجل تنفيذ الفكرة. رؤيا نشر الخير في توسّع مستمرّ، فهذا هو الحدث الأول من أحداث كثيرة نعتزم إقامتها في العالم كلّه.‎ ‎
بالنسبة لي، كانت هذه دعوة للتوحّد للعمل لذكرى عزيزي.


المشارِكون في الحدث: متحف برج داود، "كولولام" وجمعية Jerusalem.com، مع جمعية "التلاقي بين الأديان"، ‏Tiyul-Rihla‎‏ ‏‎CoexistenceTrip Initiative,‎‏، Bayt ar-Rahmah‏، وأكثر من خمسين منظمة محلية ودُولية، تعمل على تقريب القلوب، الحوار، والتفاهم بين الأديان.

 

كلمات دلالية