الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 10:01

نتنياهو: اتّصالاتنا تتعمّق مع الدول العربية وعلى إيران ترك جميع الأراضي السورية

كل العرب
نُشر: 04/06/18 22:30,  حُتلن: 09:51

نتنياهو: 

الخطر الأكبر يكمن في إيران. زعيم إيران خامنئي قال فقط أمس إن إسرائيل هي ورم سرطاني يجب استئصاله ومحوه من وجه الأرض

 أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن علاقات بلاده مع دول عربية تتطور بنجاح، معربا عن اعتقاده بأن علاقات إسرائيل معها ستتجاوز التكاتف ضد "التهديد الإيراني".

 

وقال نتنياهو في ختام لقاء جمعه، اليوم الاثنين، في برلين، مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل: "هناك تغيرات في منطقتنا، وأنا أعتقد أنها واعدة جدا. لدينا اتصالات متطورة مع دول عربية، وقد تطورت هذه الاتصالات، على وجه الخصوص، بسبب قلقنا المشترك إزاء إيران ومخططاتها العدوانية. لكنني أعتقد أنها ستتجاوز هذا الإطار".وتابع: "تعترف دول عربية كثيرة بأن إسرائيل يمكن أن تسهم بقسط، من خلال تكنولوجياتها، في تطوير مجتمعاتها وتوفير حياة أفضل لشعوبها. وبرأيي، فهذا الأمر، بلا شك، هو الطريق الأكثر نجاعة إلى تطور سلمي مع الفلسطينيين أيضا. قد لا يكون ذلك ممكنا الآن، لكنني أعتقد أنه سيكون ممكنا غدا".

وأضاف أنه أخبر المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أن "الخطر الأكبر يكمن في إيران. زعيم إيران خامنئي قال فقط أمس إن إسرائيل هي ورم سرطاني يجب استئصاله ومحوه من وجه الأرض. من المذهل أن في أوائل القرن ال-21 هناك من يتحدث عن تدمير إسرائيل، أي عن إبادة 6 ملايين أخرى من اليهود. هذا ما نواجهه".

وتابع قائلاً في تغريدات نشرها على حسابه الرسمي على موقع "تويتر": قلت لميركل إن إيران تدعو إلى تدميرنا ولكنها تسعى أيضا إلى امتلاك الأسلحة النووية من أجل تنفيذ مخططاتها لارتكاب الإبادة الجماعية. نعلم ذلك يقينا. نحن ملتزمون بمنع إيران من امتلاك الأسلحة النووية". وأضاف: "إنها تحاول نصب جيشها وطيرانها الحربي وبحريتها وقواتها البرية في سوريا ونقلت قواتها مسافة 1500 كم من أراضيها إلى ساحة إسرائيل الخلفية بهدف مهاجمتنا. من البديهي أننا لن نقبل بذلك".

واعتبر نتنياهو أن "إيران تحاول أن تحتل الشرق الأوسط وهي تقوم بذلك في سوريا وفي اليمن وفي أماكن أخرى"، وأخبر ميركل أنه "على ألمانيا أن تبدي قلقها إزاء التواجد العسكري الإيراني بسوريا الذي يضم حوالي 18 ألف عنصر ينتمون إلى ميليشيات شيعية تعمل تحت قيادة إيرانية. هذه الميليشات تأتي من أفغانستان ومن باكستان ومن أماكن أخرى ولديها هدف عسكري وديني".

كذلك أخبر رئيس حكومة اسرائيل ميركل بأن "إيران تسعى إلى زيادة عدد العناصر الذين يقاتلون في صفوف هذه الميليشيات إلى 80 ألف عنصر كما هي تسعى إلى إجبار السنة في سوريا على التشيع. هذا سيشعل فتيل الحرب الدينية داخل سوريا مما سيؤدي إلى انطلاق موجات جديدة من اللاجئين وأنتم تعرفون إلى أين هؤلاء سيذهبون". وأضاف: "قلت لميركل: لا يجوز أن يسمح لإيران بالتموضع عسكريا في سوريا. يجب على إيران أن تترك سوريا، جميع الأراضي السورية. هذا هو موقفنا وأعتقد أنه يجب علينا أن نتوحد كي نواجه العدوان الإيراني لأن إيران هي أكبر راعية للإرهاب في العالم".

وقال لميركل: "أود أن أشكرك على التزامك الشخصي بضمان أمن إسرائيل وأتعهد أمامك مرة أخرى أن يدنا ممدودة دائما لصنع السلام مع جيراننا"، وأضاف: "نجري اتصالات تتعمق باستمرار مع الدول العربية. بدأت هذه الاتصالات على ضوء قلقنا المشترك من إيران ومن مخططاتها العدوانية ولكن أعتقد أنها رقعتها صارت أوسع من ذلك لأن دول عربية كثيرة تدرك أن إسرائيل تستطيع أن تساعد في تطورها تكنولوجيا مما سيمنح مواطنيها حياة أفضل".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.03
EUR
4.71
GBP
245440.21
BTC
0.52
CNY