الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 19:01

صالح مراد مُعلِّم اللغة العربية المُمَيَّز.. ذكرى طَيًبة/ بقلم: فيصل طه

فيصل طه
نُشر: 03/06/18 12:33,  حُتلن: 14:11

رحل عنّا وغادرنا المربي صالح مراد من قرية كفرمندا، معلِّم الأجيال معلم اللغة العربية القدير والمميّز، اعتز طلابه به كمعلم لموضوع اللغة العربية وتحديداً دروس القواعد، وتسابق إلى دروسه عُشّاق العربية وقواعدها، هو مصدر مُعتمَد وموجِّه لغوي للعديد من زملائه المعلمين والمثقفين، ومنقِّح لنصوص إصدارات وإنتاجات ابداعية متنوعة, امتاز المعلم صالح مراد بجديته ورصانته وبراعته في التدريس، كما امتاز بهدوئه العميق، بصوته الجذاب، برفعة أخلاقه، باستقامته واحترامه لنفسه وللآخرين.

عمل لعشرات السنوات مُعلِّماً ومربياً في المدرسة الثانوية البلدية (الجليل) في الناصرة منذ سنوات الستين من القرن الفائت ، وقد سبق للمدرسة، مدرسته أن كرّمته حين خرج للتقاعد الرسمي في صيف عام 2000.

ترك المُعلِّم صالح، أبو رامي، أثراً طيِّباً وثرياً في رفع مستوى اللغة العربية ومكانتها لدى طلاب وخريجي المدرسة الثانوية في الناصرة وفي مجتمعنا العربي عامة، لقد حَرِص الحديث دوماً بالفصحى، فُصحى صحيحة دون لحن أو كَسر خلال الحصّة التعليمية. عمل جاهداً على تقريب وترغيب اللغة العربيةً ومعانيها لطلابه وترسيخها في الأذهان والوجدان ، وساهم وطنياً ومجموعة من المعلمين الاوائل في حفظها من الضياع وتثبيتها كلغة وهوية عربية رغم الظروف القاهرة وردائة المناهج الرسمية في حينه ، ومحاولات طمس اللغة العربية وتذويبها ، فكان من اوائل مَن صانها واهتم في تذويتها وإتقان تدريسها ، ليصبح مرجعاً مُعتمداً في علومها.
طيَّب الله ثراه ، طابت ودامت ذكراه ، وله حُسن العزاء

* فيصل طه - مدير مدرسة الجليل الثانوية البلدية - الناصرة

موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكاركم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية منبر العرب. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان:alarab@alarab.net 

مقالات متعلقة