جامعات / مدارسStudents

طلاب البيادر في شعب يعرضون بحثهم العلمي
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
غائم جزئي
27

حيفا
غائم جزئي
27

ام الفحم
غيوم متناثرة
28

القدس
غيوم متناثرة
29

تل ابيب
غيوم متناثرة
29

عكا
غائم جزئي
27

راس الناقورة
غيوم متفرقة
28

كفر قاسم
غيوم متناثرة
29

قطاع غزة
غيوم متفرقة
27

ايلات
سماء صافية
30
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

طلاب مدرسة البيادر في شعب يعرضون بحثهم العلمي في الجامعة العبرية في القدس

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب البيان التالي الصادر عن مدرسة البيادر في شعب وجاء فيه:ان عملية البحث العلمي هي محاولة لإيجاد تفسيرات مختلفة لبعض الظواهر او الامور, لذلك نجد بأن البحوث تجيب على اسئلة مثل: لماذا تحدث الامور؟ كيف تحدث ال


وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب البيان التالي الصادر عن مدرسة البيادر في شعب وجاء فيه:"ان عملية البحث العلمي هي محاولة لإيجاد تفسيرات مختلفة لبعض الظواهر او الامور, لذلك نجد بأن البحوث تجيب على اسئلة مثل: لماذا تحدث الامور؟ كيف تحدث الامور؟ ماذا لو؟ وغيرها من الاسئلة.

 

ويشار الى انها تستند في ذلك الى المراجعة والبحث في الدراسات السابقة المتعلقة بظواهر متشابهة وغالبا ما يكون هناك العديد من الموارد الادبية المتاحة للقيام بذلك.
طلاب مدرسة البيادر في شعب بإشراف المعلمة ناهدة دحبور مركزة العلوم في المدرسة قاموا بإجراء بحث حول تأثير نسبة الملوحة في الماء على نمو وتكاثر الطحالب من نوع ספירולינה, ويقول الطلاب: دانا بقاعي، عدنان فاعور، نجمة شحيبر وامير طه من الصف السادس انه خلال رحلة قاموا بها الى شاطئ البحر لفت نظرهم وجود كميات من الطحالب التي تكاثرت على الشاطئ وصبغت مياه الشاطئ باللون الاخضر الامر الذي اثار عندهم حب الاستطلاع لبحث ومعرفة المزيد عن هذه الظاهرة خاصة ان الانسان يستغل هذه الطحالب في مجالات مختلفة مثل انتاج الوقود والاحماض الدهنية والبروتينات.
لقد استغرقت عملية البحث سبعة اشهر قام الطلاب خلالها بتنمية الطحالب في الأكواريوم في مختبر المدرسة ومتابعة نموها في المياه العذبة والمياه المالحة وتوصلوا في النهاية الى ما يلي:
ان افضل نسبة ملوحة لنمو الطحالب هي __ غرامات لكل لتر ماء وانه كلما زدنا نسبة الملوحة قلت وتيرة النمو.
هذا وقد اوصى الباحثون بتنمية الطحالب بالمياه المالحة مثل مياه البحر، وذلك لشح المياه العذبة في بلادنا وحاجتنا لكل قطرة ماء.
هذا البحث ونتائجه تم عرضه في المؤتمر السابع للأبحاث العلمية لأبناء الشبيبة الذي اقيم في الجامعة العبرية في القدس ل53 بحثاً تم اختيارها من ما يقارب ال 4000 بحث لمدراس عربية ويهودية ، وبذلك تكون مدرسة البيادر قد تميزت وحصلت على شهادة التمييز الزائد في البحث العلمي لهذا العام.
تجدر الاشارة الى ان بحث الطلاب نال على اعجاب القائمين على المشروع في الجامعة العبرية وجميع المشاركين في المؤتمر الذين اثنوا على ما وصل اليه الطلاب.
مدير المدرسة ياسر فاعور الذي رافق الطلاب الى القدس برفقة اولياء امور الطلاب ثمن غالياً الجهود التي بذلها طلاب المدرسة وقدم لهم التهاني بهذا الانجاز العظيم وقال: تمكن طلابنا من اخذ اماكنهم على الساحة العلمية في الجامعة العبرية ببحثهم هذا وقدم لهم الشكر والتقدير كذلك قدم شكره لمعلمة العلوم ناهدة دحبور ومربية الصف وفاء كناعنة على مرافقة الطلاب ودعمهم.

إقرا ايضا في هذا السياق:

رمبام: تحسن صحة الطفل الذي تعرض للغرق ببركة بالجولان