رأي حرOpinions

المشتركة، القائمة البديلة والعمل السياسي/ سليم سلامة
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

ردًّا على أسعد غانم: المشتركة، القائمة البديلة، الأحزاب والعمل السياسي/ بقلم: سليم سلامة

سليم سلامة في مقاله:

هل أيمن عودة، شخصيا (الذي طرحتُ أنا شخصياً نقاشات سياسية حادة جدا معه) هو "مشكلة القائمة المشتركة" وسبب أزمتها وفشلها؟

جاء غانم الآن ليوجّه "نداء أخيراً" إلى "القائمة المشتركة" يعتبرها فيه "الإخفاق السياسي الأكبر في تاريخ السياسة العربية في إسرائيل منذ 1948" ويشرح مدى "خيبة أمله" (على الأقل!!) من عضو الكنيست أيمن عودة


لستُ في صدد أي دفاع سياسيّ عن عضو الكنيست أيمن عودة. لكنّ للحقيقة وجهاً واحداً فقط، لا وجهين اثنين! ووجه الحقيقة هنا أنّ مَن رفض إقامة "القائمة المشتركة" وعارضها منذ بداياتها، بل قبل بداياتها حتى، لا يستطيع القفز من الشبّاك اليوم ليقول للناس: "وأنا شخصيًا اعتقدت قبل ال انتخابات ، ولفترة طويلة بعدها، أن القائمة المشتركة هي إنجاز كبير...."! و"القائمة المشتركة هي إنجاز مهم يجب الحفاظ عليه وتعزيزه"! كما كتب بروفيسور أسعد غانم (في مقال نشره في صحيفة "هآرتس" يوم 27/5/2018 - https://www.haaretz.co.il/opinions/.premium-1.6118744، ثم نشر ترجمة غير دقيقة تماما له في "موقع العرب" يوم 28/5/2018 - http://www.alarab.com/Article/859266 .WwweDkw8OHs.facebook).
ذلك أن الحقيقة هي أن غانم عارض "المشتركة" وتحدث باسم "الأكاديميين" في اجتماع (مع عضو الكنيست أحمد طيبي ورئيس بلدية الناصرة ، علي سلّام) عُقد في الناصرة قبيْل الانتخابات بهدف "إقامة قائمة بديلة"!. بل أكثر منذ ذلك: فقد كتبَ مقالاً خاصاً تحت عنوان "التجمع والاسلامية أكثر المستفيدين من القائمة المشتركة"، نُشر في موقع "العرب" يوم 21/1/2015 (http://www.alarab.com/Article/660145)، أي قبل ساعات معدودة من إعلان التوصل إلى اتفاق نهائي على تشكيل "المشتركة". في ذلك المقال، وصف غانم القائمة المشتركة بأنها "قائمة الاحزاب والنوادي المغلقة"! وأضاف: "هذه القائمة البديلة التي يُسعى الآن لإقامتها ليس لها مكان لو التزمت لجنة الوفاق والأحزاب بإقامة قائمة وحدوية ووطنية" وأن "إقامة قائمة بأيّ شكل وبأيّ ثمن .... قد يفتح الباب جديًّا الآن لتشكيل قائمة بديلة لا تقل وطنية ولا تمثيلاً ولا التزامًا بقضايا الناس عن قائمة الأحزاب"!!
حتى أنّه (غانم) استحثّ عضو الكنيست أحمد الطيبي وحركته (العربية للتغيير) على رفض "معادلة توزيع المقاعد" محذراً إياه (الطيبي) وإياها (الحركة) من أن "قبولاً ممكنًا للحركة العربية للتغيير وللطيبي شخصيًّا، لما طُرح بالأمس هو تراجع واضح عن مواقفه الأخيرة، وقبوله لقائمة مبنية على مفتاح الانتخابات الاخيرة وتركيب قائمة من نادٍ مغلق للأحزاب يضر بالطيبي والعربية للتغيير أكثر من أي شيء آخر، ويضع الانجاز من حيث الدعم الشعبي للطيبي في مهب الريح"!!
وإلى ذلك، فقد ضمّن غانم مقالته تلك (قبل إعلان "المشتركة" بساعات) نقداً حادا لـ"لجنة الوفاق" التي رأى إن "مواقفها غير مقبولة ومستهجنة، إلا إذا كانت لجنة الوفاق تعتقد بأن إبراز دورها التوافقي والزعاماتي بأي ثمن هو أهم من مصالح مجتمعنا، وضرورة الاستفادة مما وضع من مسؤولية تاريخية بين أيديها لإنجاز وحدة سياسية وشعبية تستحق أن يذكرها التاريخ، ولو بملاحظة"! ثم نقداً حاداً أيضا "للأحزاب" التي، كما يعتقد، "تصرّ على مصالحها وتقوم بذلك في كثير من الحالات في شكل يتعارض مع مصالح مجتمعنا وشعبنا"!
لماذا؟؟ لأنّ ـ كما كتب: "المعادلة التي يتم تداولها حول حصول تقسيم حزبي لمركبات القائمة يبقى سيد الموقف من حيث الأحزاب السياسية. هذا الموقف لا يتفق ولا بأي شكل مع مطلب الجماهير العربية بأن تكون هنالك قائمة عربية وحدوية ووطنية، بل يتناقض مع هذا المطلب ويجعل من ترتيب الكراسي سيداً للموقف، بدل اللجوء إلى الاستفادة من الفرصة التاريخية وبناء جبهة وطنية عريضة تمثل غالبية قطاعات شعبنا في الداخل"؛ هكذا كتب غانم حرفياً وأضاف: "فغالبية شعبنا لا زالت خارج التمثيل السياسي، ولن تذهب مرة أخرى لتصوت"!! (بين قوسين، يجب التذكير هنا: ثبت، بدليل نسبة التصويت وما حصلت عليه "المشتركة" من أصوات، أن كلام البروفيسور عن "مطلب الجماهير العربية" كما يراه هو ويعرضه لا أساس له من الصحة ولا علاقة له بالواقع. والأمر ذاته يُقال، أيضا، عن "جزمه" بأن "غالبية شعبنا لن تذهب للتصويت مرة أخرى"!!. وأنا أقول هذا رغم موقفي المعارض، آنذاك والآن، لقائمة "ترتيب الكراسي" ومعارضتي أصلا لخوض انتخابات الكنيست والمشاركة فيها، ترشيحا أو تصويتا، وهو موقف عبرت عنه ونشرته في العديد من المناسبات والمواقع).
فكيف لمن كتب هذا كله، وغيره أيضا، أن يأتي إلى الناس اليوم ليقول إنه "اعتقد قبل الانتخابات، ولفترة طويلة بعدها، أن القائمة المشتركة هي إنجاز كبير...."، بل "إنجاز غير مسبوق"!! وإن "القائمة المشتركة هي إنجاز مهم يجب الحفاظ عليه وتعزيزه"؟؟!!
تساؤلات، برسم المكتوب
غير أنّ ما سُقناه أعلاه ـ على أهميته وخطورته! ـ ليس كل ما في الأمر هنا. فقد جاء غانم الآن ليوجّه "نداء أخيراً" إلى "القائمة المشتركة" يعتبرها فيه "الإخفاق السياسي الأكبر في تاريخ السياسة العربية في إسرائيل منذ 1948" ويشرح مدى "خيبة أمله" (على الأقل!!) من عضو الكنيست أيمن عودة إذ يحمّله، شخصيا ومباشرة، المسؤولية عن غياب القائمة المشتركة عن "النضال" ضد هجمة اليمين وحكومته على "الفلسطينيين في إسرائيل والمناطق" ـ هذا "النضال" الذي تجندت له "جهات مختلفة في المجتمع الفلسطيني في إسرائيل، وفي مقدمتها لجنة المتابعة العليا، تنظيمات المجتمع المدني، رؤساء سلطات ونشطاء ميدانيون مستقلون" (مَن هم الذين تجندوا لهذا "النضال" ولماذا لا يراهم عموم الناس؟!).
ثم يواصل البروفيسور الشرح حتى يصل إلى سطره الأخير: "الإخفاق هو، أولا وبالأساس، إخفاق قادة القائمة المشتركة وعلى رأسهم عضو الكنيست عودة....على عودة العمل بسرعة لقيادة القائمة المشتركة وجمهور النشطاء من حولها وتنظيم عملها الجماعي كجزء من العمل القائم أصلا في المجتمع العربي، وإلا فسيكون ملزما باستخلاص الاستنتاجات بشأن قدرته على قيادة القائمة المشتركة في السنوات القادمة"!!
أما استمرار الوضع على ما هو عليه الآن، دون أن ينفّذ أيمن عودة ما يطلبه منه الكاتب (ويبدو، واضحا تماما، أنه لن ينفّذ، لأسباب وظروف مختلفة، ذاتية وموضوعية!) فسيؤدي ـ في منظور غانم ـ إلى "إقامة قائمة عربية بديلة" (!) أو الدعوة إلى مقاطع ة الانتخابات (رغم علمه بأن المقاطعة قائمة ومتزايدة، منذ سنوات عديدة).
عند هذا الكلام، وغيره مما يضيق المجال لاقتباسه هنا، يجب التوقف مليّاً والتساؤل:
1. هل أيمن عودة، شخصيا (الذي طرحتُ أنا شخصياً نقاشات سياسية حادة جدا معه) هو "مشكلة القائمة المشتركة" وسبب أزمتها وفشلها؟؟ هل هذا "تحليل علمي وأكاديمي"؟؟ أم "سياسي ـ حزبي" له صلة بالعلاقات الاجتماعية ـ السياسية ـ الحزبية وبالصداقات الشخصية؟؟
2. أين هو "النضال" الذي "تجنّدت" له الجهات التي يعدّدها الكاتب، وخصوصا "لجنة المتابعة العليا" (ما للحقيقة وللعلاقات الشخصية؟؟) و"تنظيمات المجتمع المدني" و"رؤساء سلطات"؟؟
3. هل لهذا المقال، بنصه وروحه وتوقيته، علاقة بالاستطلاع الأخير الذي نُشر حول "أي أعضاء الكنيست أكثر شعبية لترؤس القائمة المشتركة"؟؟
4. هل كُتب هذا المقال، بنصه وروحه وتوقيته، من وراء ظهر أصدقاء الكاتب (وخصوصا في رئاسة "المتابعة" وفي الكنيست!!) وبدون علمهم أم بمعرفتهم وبالتنسيق معهم؟؟
5. والأهمّ الأهمّ: إذا كان عربي في هذا البلاد (إنسان عربي "عادي"!!) يريد توجيه "نداء أخير" إلى القائمة المشتركة يُضمّنه "نزع شرعية" عن أيمن عودة شخصيا، فلماذا يوجّه "نداءه الأخير" هذا (الذي يُفترَض أنه يخاطب الجمهور العربي!) باللغة العبرية وفي صحيفة عبرية (هي صحيفة "اليسار" الإسرائيلي الصهيوني)؟؟
الأخطر في الموضوع!
الأخطر في كل ما كتبه غانم في "هآرتس" بالعبرية الآن (وترجم نصه إلى العربية) ليس في تحميله "القيادة" مسؤولية "فشل الفكرة التي أوصلت إلى تجنّد غير مسبوق في المجتمع العربي"؛ ولا في اتهامه القائمة المشتركة بأنها "لم تحقق أي إنجاز يُذكر" واتهام أعضائها بأنهم "في عملهم الجماعي، إنما يطلقون الشعارات ليس إلا"؛ ولا في محاولة تشكيل ضغط على أيمن عودة لإزاحته عن رئاسة "المشتركة"، أو ربما من عضويتها إطلاقا (!)؛ ولا في التهديد بأنه "إذا لم يفعل عودة هذا" فسيكون ثمة عقاب يتمثل في "إقامة قائمة عربية بديلة" ـ رغم ما رأيناه من حقيقة أنها مشروع قديم وليس جديدا، أي أنه مشروع قائم في عقول البعض، بصرف النظر عن أيمن وأدائه!
وهنا، بالضبط، مكمن الخطورة: محاولة تجاوز الأحزاب والقفز بنا وبعملنا السياسي إلى مساحات وساحات لا تحتكم إلى الأحزاب وتشكيلاتها وهيئاتها، دساتيرها وأنظمتها وبرامجها ـ رغم كل ما يعتريها من نواقص وقصورات ـ وإنما إلى نجوميّات، سياسية ـ حزبية أو أكاديمية أو "ثقافية" أو سواها.
هذا الخطر يطل برأسه من بين سطور ما يكتبه غانم، استاذ العلوم السياسية (ويعرف دلالات ما يكتب)، الذي يضع على كاهل "القائمة المشتركة" مهمات تُناط عادة بالأحزاب السياسية، لا بكتل برلمانية هي ممثلة للأحزاب افتراضا، على ما بينهما من فوارق شاسعة وعميقة. من بين هذه المهام وفي مقدمتها: "تنظيم العمل السياسي لمركبات الجمهور العربي كلها" و"وضع خطة عمل داخلية، على المستوى الإسرائيلي العام، على المستوى الوطني الفلسطيني العام وحتى على المستوى الدولي"، حتى يبلغ البروفيسور درجة طرح "نبوءة مروّعة" (أبوكاليبس) تقول إنه "عدم الفعل (كما طلبه هو وأوضحناه أعلاه) يعني "انتحارا جماعيا للأحزاب العربية، لأنه سيؤدي إلى تحطم القائمة المشتركة في الانتخابات المقبلة"!!
ليس صدفة ولا عفو الخاطر محاولة انتزاع مهمة "تنظيم العمل السياسي" من أيدي الأحزاب ووضعها في عهدة ومسؤولية قائمة برلمانية، قد تكون "قائمة عربية بديلة" تضمّ اشخاصا "ممثلين عن مركبات المجتمع العربي وأط يافه " (شعار اجتماع "القائمة البديلة" في 2015) غير منتمين سياسيا وغير مؤطرين حزبيا في صفوف الأحزاب السياسية الفاعلة بين الجماهير العربية في البلاد. والخطورة في هذا الطرح أن من شأنه تعميق ومفاقمة أزمة الأحزاب السياسية، التنظيمية والجماهيرية والأدائية، بدلا من مساعدتها على إصلاحها وترميم أوضاعها والخروج من أزمتها، لأن في أزمتها أزمة لنا نحن كمجتمع أيضا وفي تعميق أزماتها تعميقا لأزماتنا.
وما ينبغي العودة إلى توكيده، اختزالاً، هو: يبقى المعيار واحدا ويبقى الطريق واحداً ـ لا ممثل لأي جمهور أو مجتمع إلا مَن انتخبه هذا الجمهور وهذا المجتمع واختاره واضعاً فيه ثقته ليمثـّله، سيان كان في إطار حزبي ومن خلاله أو في إطار هيئة تمثيلية معروفة ومتفق عليها ومن خلالها! .... لا يكون "التمثيل" اعتباطا ولا اغتصاباً. ومَن يبتغي تمثيل الجمهور والمجتمع، ينبغي عليه أن ينخرط في تنظيم حزبي ـ سياسي أو هيئة تمثيلية معترف بها ومتفق عليها، ثم أن يحاول من هناك بلوغ مبتغاه وتحقيق مطمحه. أما التأفف من الأحزاب والهيئات والتعفف عن العمل السياسي ـ الحزبي المباشر ثم البحث، في المقابل، عن منفذ لادعاء دور "تمثيلي" والفوز به فهو مسلك غير أخلاقي وفاقد للمصداقية، أيا كان صاحبه.

  المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر . لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.com


إقرا ايضا في هذا السياق:

بروكار الحلقة 4
بروكار الحلقة 4
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
106,202
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
424,804
أحلى أيام الحلقة 4
أحلى أيام الحلقة 4
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
212,400
نبض الحلقة 4
نبض الحلقة 4
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
318,597
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
212,396
أولاد آدم الحلقة 4
أولاد آدم الحلقة 4
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
318,585
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
106,194
بالقلب الحلقة 4
بالقلب الحلقة 4
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
106,183
الفتوة الحلقة 4
الفتوة الحلقة 4
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
318,537
النهاية الحلقة 3
النهاية الحلقة 3
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
212,356
لما كنا صغيرين الحلقة 3
لما كنا صغيرين الحلقة 3
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
424,704
اتنين في الصندوق الحلقة 7
اتنين في الصندوق الحلقة 7
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
318,525
النحات الحلقة 3
النحات الحلقة 3
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
318,516
سوق الحرير الحلقة 3
سوق الحرير الحلقة 3
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
424,684
رحلة عبر كوريا الشمالية
رحلة عبر كوريا الشمالية
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
216,514
جورج وسوف حفلات الصيف
جورج وسوف حفلات الصيف
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
108,256
أسفي على شبابي الحلقة 5
أسفي على شبابي الحلقة 5
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
324,765
عندما تنتظر الشمس الحلقة 26
عندما تنتظر الشمس الحلقة 26
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
216,508
زمهرير الحلقة 17
زمهرير الحلقة 17
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
216,506
عذراء الحلقة 15
عذراء الحلقة 15
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
433,008
عندما تنتظر الشمس الحلقة 25
عندما تنتظر الشمس الحلقة 25
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
108,251
Death Note الحلقة 15
Death Note الحلقة 15
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
108,250
شي رات وأميرات القوة 2 الحلقة 4
شي رات وأميرات القوة 2 الحلقة 4
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
432,996
Trollhunters 3 الحلقة 9 مدبلج
Trollhunters 3 الحلقة 9 مدبلج
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
108,248
The Old Guard
The Old Guard
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
324,741
مغيّرني - ريما يوسف
مغيّرني - ريما يوسف
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
324,738
الوصية
الوصية
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
216,490
سقوط الجولان
سقوط الجولان
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
324,732
رجال كيم
رجال كيم
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
216,486
إنقلاب أفراد أمن  في ألمانيا
إنقلاب أفراد أمن في ألمانيا
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
108,242
عذراء الحلقة 14
عذراء الحلقة 14
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
108,241
Death Note الحلقة 14
Death Note الحلقة 14
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
324,720
جمجوم بم بم الحلقة 3
جمجوم بم بم الحلقة 3
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
432,956
شي رات وأميرات القوة 2 الحلقة 3
شي رات وأميرات القوة 2 الحلقة 3
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
324,714
Trollhunters 3 الحلقة 8 مدبلج
Trollhunters 3 الحلقة 8 مدبلج
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
108,237
زمهرير الحلقة 16
زمهرير الحلقة 16
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
216,472
أسرار الغابة الحلقة 12
أسرار الغابة الحلقة 12
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
108,235
أسرار الغابة الحلقة 11
أسرار الغابة الحلقة 11
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
216,468
أسرار الغابة الحلقة 10
أسرار الغابة الحلقة 10
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
216,466
Greyhound
Greyhound
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
324,696
البطل الحلقة 29 الأخيرة
البطل الحلقة 29 الأخيرة
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
432,924
الشك الحلقة 10
الشك الحلقة 10
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
216,460
الشك الحلقة 9
الشك الحلقة 9
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
216,458
Death Note الحلقة 13
Death Note الحلقة 13
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
324,684
شي رات وأميرات القوة 2 الحلقة 2
شي رات وأميرات القوة 2 الحلقة 2
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
108,227
Trollhunters 3 الحلقة 7 مدبلج
Trollhunters 3 الحلقة 7 مدبلج
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
324,678
زمهرير الحلقة 15
زمهرير الحلقة 15
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
324,675
الرجل الخطأ الحلقة 7 مدبلج
الرجل الخطأ الحلقة 7 مدبلج
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
432,896
الرجل الخطأ الحلقة 3 مترجم
الرجل الخطأ الحلقة 3 مترجم
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
108,223
الرجل الخطأ الحلقة 6 مدبلج
الرجل الخطأ الحلقة 6 مدبلج
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
108,222
الرجل الخطأ الحلقة 5 مدبلج
الرجل الخطأ الحلقة 5 مدبلج
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
324,663
حب في العلّية الحلقة 1
حب في العلّية الحلقة 1
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
216,440
جمجوم بم بم الحلقة 2
جمجوم بم بم الحلقة 2
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
216,438
شديد الخطورة الحلقة 2
شديد الخطورة الحلقة 2
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
324,654
عندما تنتظر الشمس الحلقة 24
عندما تنتظر الشمس الحلقة 24
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
216,434
عذراء الحلقة 13
عذراء الحلقة 13
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
108,216
شي رات وأميرات القوة 2 الحلقة 1
شي رات وأميرات القوة 2 الحلقة 1
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
216,430
Trollhunters 3 الحلقة 6 مدبلج
Trollhunters 3 الحلقة 6 مدبلج
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
432,856
شديد الخطورة الحلقة 1
شديد الخطورة الحلقة 1
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
324,639
الهوس بالمؤامرة
الهوس بالمؤامرة
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
432,848
قهوة عادلة
قهوة عادلة
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
432,844
انت اطرق بابي الحلقة 1
انت اطرق بابي الحلقة 1
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
432,840
جمجوم بم بم الحلقة 1
جمجوم بم بم الحلقة 1
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
216,418
عندما تنتظر الشمس الحلقة 23
عندما تنتظر الشمس الحلقة 23
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
432,832
عذراء الحلقة 12
عذراء الحلقة 12
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
216,414
خريص الحلقة 5
خريص الحلقة 5
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
324,618
Death Note الحلقة 12
Death Note الحلقة 12
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
108,205
شي رات وأميرات القوة الحلقة 12
شي رات وأميرات القوة الحلقة 12
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
216,408
Trollhunters 3 الحلقة 5 مدبلج
Trollhunters 3 الحلقة 5 مدبلج
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
108,203
بيوتي كلينيك الحلقة 30 الأخيرة
بيوتي كلينيك الحلقة 30 الأخيرة
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
324,606
زمهرير الحلقة 14
زمهرير الحلقة 14
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
432,804
بيوتي كلينيك الحلقة 29
بيوتي كلينيك الحلقة 29
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
108,200
زمهرير الحلقة 13
زمهرير الحلقة 13
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
432,792
عذراء الحلقة 11
عذراء الحلقة 11
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
216,394
عندما تنتظر الشمس الحلقة 22
عندما تنتظر الشمس الحلقة 22
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
324,588
عذراء الحلقة 10
عذراء الحلقة 10
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
108,195
Death Note الحلقة 11
Death Note الحلقة 11
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
432,776
شي رات وأميرات القوة الحلقة 11
شي رات وأميرات القوة الحلقة 11
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
216,386
Trollhunters 3 الحلقة 4 مدبلج
Trollhunters 3 الحلقة 4 مدبلج
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
108,192
صندوق النقد مؤامرة ؟
صندوق النقد مؤامرة ؟
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
108,191
أسفي على شبابي الحلقة 4
أسفي على شبابي الحلقة 4
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
324,570
عذراء الحلقة 9
عذراء الحلقة 9
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
432,756
عندما تنتظر الشمس الحلقة 21
عندما تنتظر الشمس الحلقة 21
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
216,376
Death Note الحلقة 10
Death Note الحلقة 10
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
432,748
زمهرير الحلقة 12
زمهرير الحلقة 12
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
216,372
بيوتي كلينيك الحلقة 28
بيوتي كلينيك الحلقة 28
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
432,740
شي رات وأميرات القوة الحلقة 10
شي رات وأميرات القوة الحلقة 10
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
108,184
Trollhunters 3 الحلقة 3 مدبلج
Trollhunters 3 الحلقة 3 مدبلج
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
432,732
بيوتي كلينيك الحلقة 27
بيوتي كلينيك الحلقة 27
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
324,546
عذراء الحلقة 8
عذراء الحلقة 8
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
324,543
عندما تنتظر الشمس الحلقة 20
عندما تنتظر الشمس الحلقة 20
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
324,540
قمامة الأغنياء
قمامة الأغنياء
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
216,358
Death Note الحلقة 9
Death Note الحلقة 9
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
216,356
الشك الحلقة 8
الشك الحلقة 8
الأربعاء ١٥ / يوليو / ٢٠٢٠
108,177