الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 14:02

كيف تبنين شخصية ناجحة لطفلك؟

كل العرب
نُشر: 03/05/18 11:13,  حُتلن: 14:01

ترتكز عملية بناء شخصية الطفل خلال السنوات الأولى من عمره وتحتاج مجهوداً ملحوظاً من الوالدين كما تتطلب منهما إتباع طرق معيّنة في التعامل معه بغية مساعدته على تكوين شخصية مميزة. فما هي أهم هذه الطرق؟ 


صورة توضيحيّة

أولاً، شجّعي إبنك على الإختلاط بالمحيطين به وادفعيه إلى بناء صداقات مع زملائه في المدرسة أو غيرهم من الأطفال. وتساعده هذه الخطوة على تعزيز ثقته بنفسه كما تعلّمه تدريجياً كيفية التعاطي مع الآخرين والتعامل معهم بالشكل الصحيح.

ثانياً، احرصي على تنمية مواهب إبنك وشجّعيه على تطويرها، إذ تساهم هذا النقطة في تعزيز ثقته بقدراته وتحثّه في الوقت عينه على إبراز طاقاته كلّها وإستخدامها بشكل إيجابي.

ثالثاً، تفادي كلياً إنتقاد إبنك أو توبيخه أمام الآخرين وتحاشي كذلك مقارنته بالغير، فمن شأن ذلك التأثير سلبياً على بناء شخصيته وزعزعة ثقته بنفسه وبقدراته. وننصحك هنا بالتحدث معه بهدوء وعلى إنفراد ثمّ اشرحي له الأخطاء التي ارتكبها ما سيمنعه تدريجياً من إرتكابها مرّة أخرى.

رابعاً، قدّمي لإبنك فرصة البدء بإتخاذ القرار ويمكنك هنا مثلاً السماح له بإختيار الثياب التي سيرتديها. تساهم هذه النقطة بشكل ملحوظ في بناء شخصية طفل وتعويده على الإستقلالية كما تعلّمه تدريجياً ومع الوقت كيفيّة إتخاذ القرارات الصائبة. 

مقالات متعلقة