الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 23:01

البروفيسور بشار سعد المتصدّر للمرتبة السابعة عالمياً كأكثر عالم تُقتبس أبحاثه

كل العرب
نُشر: 02/05/18 23:56,  حُتلن: 09:03

 البروفيسور بشار سعد يعتبر من بين أكثر الباحثين عالميًا الذين تقتبس ابحاثهم ومنشوراتهم

البروفيسور سعد يمثّل القاسمي في المؤتمر الدوليّ لرؤساء الجامعات "التبادل الطلابيّ الثقافيّ بين العرب والعالم"

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب البيان التالي:"شارك مؤخراً رئيس أكاديمية القاسمي، البروفيسور بشار سعد في المؤتمر العلميّ الدوليّ للجامعات التابعة لدول طريق الحرير بعنوان "التبادل الطلابيّ الثقافيّ بين العرب والعالم" والذي اُقيم في جامعة الأميرة سميّة في عمان-الاردن، بين التواريخ 24 ابريل حتى 28 ابريل 2018، بمشاركة 50 من رؤساء الجامعات من دول (الاردن، فلسطين، تركيا، ماليزيا، باكستان، افغانستان والصين).

مثّل البروفيسور بشار سعد أكاديمية القاسمي في المؤتمر وعبّر خلال كلمته عن أهميّة البحث العلميّ للنهوض بالمجتمعات، وعن أهميّة تبادل الخبرات والاستفادة من التجارب البحثيّة لدى جميع الأطراف المشاركة في المؤتمر للنهوض بالتعليم العالي في المجتمعات العربيّة. وتابع بان الانجازات العربيّة والباحثين العرب لهم دور أساسي في المشاريع والبرامج الدوليّة المشتركة وهذا ما يبعث الفخر والاعتزاز.


يذكر ان شبكة جامعات دول طريق الحرير تقوم على بناء حزام اقتصادي للدول الواقعة على هذا الطريق، الذي يربط بين الصين شرقا إلى اوروبا غرباً، حيث استمدت الشبكة اسمها من طريق الحرير التاريخية الذي كان موجود منذ الفي عام، وقد كانت هذه الطريق تمثل رمزاً تاريخياً للتفاعل الثقافي والروحي، وكان لها دوراً بارزاً في ازدهار الكثير من الحضارات، ومن أجل تجسيد الفكرة الأساسية لشبكة جامعات طريق الحرير، فإن تحالف الجامعات الذي تقوده جامعة أتاتورك في تركيا، ينطلق من الاهتمام بالتعليم العالي في الدول المنتشرة على هذا الطريق، وذلك من خلال إقامة المؤتمرات العلمية المشتركة والتعاون في مجال البحث العلمي والتبادل الثقافي للباحثين والطلبة، هذا بالإضافة إلى محاولة بناء اقتصادات قوية في هذه الدول. وتضم شبكة جامعات طريق الحرير حالياً من (250) جامعة تُمثل أكثر من (35) دولة.

على هامش المؤتمر، الذي شارك به اكثر من 400 باحث/ة من جامعات في تركيا، فقد قام البروفيسور سعد بتوقيع 8 اتفاقيّات تعاون بين القاسمي وجامعات مختلفة من التي شاركت بالمؤتمر.

كان للبروفيسور سعد حضوراً كبيرا في المؤتمر الدوليّ كباحث وعالم كبير ومشهود له في الأوساط العلميّة في جميع أنحاء العالم في تخصصه.

يذكر انه وبعد حصول البروفيسور بشار سعد على درجة الأستاذيّة الكاملة (Full Professor) طليعة عام 2018، قامت الأكاديمية بالاطلاع على قائمة الباحثين التي تنشرها Google Scholar Citaions، والتي تُدرج من خلالها أسماء الباحثين الأكثر اقتباساً (Citation) في عالم الأبحاث، ومنها موضوع العلوم الطبيعيّة – تخصص البروفيسور بشار سعد.

وقد أظهرت القائمة أن رئيس الأكاديمية البروفيسور سعد يتصدّر المرتبة السابعة عالمياً في عدد الباحثين الذي يقومون بالاقتباس من أبحاثه، منشوراته وكتبه.

يذكر ان البروفيسور سعد هو عضو هيئة تحرير ثلاث مجلات دوليّة في مجال النباتات الطبيّة، قام بنشر ثلاثة كتب علميّة حول الطب الإسلامي والنباتات الطبيّة:

· الأول بمشاركة الباحث الدكتور عمر سعيد، بعنوان " Greco-Arab and Islamic Herbal Medicine" والذي صدر عام 2011 عن دار النشر العالمية WILEY

· الكتاب الثاني بمشاركة الباحثين، البروفيسور محمد رياز والبروفيسور محمد زيا الحق، بعنوان "Anthocyanins Human Health: Biomolecular and therapeutic aspects " والذي صدر عام 2016 عن دار النشر العالميّة Springer

· الكتاب الثالث بمشاركة الباحثين د. هلال زيد د. صبا اسماعيل و ا. سليمان قعدان بعنوان

"Anti-diabetes and Anti-obesity Medicinal Plants and Phytochemicals " عن دار النشر العالميّة Springer

كما وقام البروفيسور سعد بنشر أكثر من 150 بحثاً علميّاً في مجلات عالميّة محكّمة وفي فصول في كتب علميّة كما وشارك بأكثر من 15 مؤتمراً دولياً كمتحدث رئيسيّ.


أدامه الله نبراسًا للعلم وقدوة لطلابه وأبناء شعبه!!

مقالات متعلقة