الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 08:01

الكنيست تصادق على قانون القومية اليهودية وجبارين يمزقه على المنبر

كل العرب
نُشر: 01/05/18 14:46,  حُتلن: 22:47

جبارين:

القانون يكرّس الابرتهايد ضد اصحاب البلاد الاصليين

قانون القومية هو "قانون اساس"، اي انه جزء من التشريعات الدستورية للدولة، ولذلك فهو يعمق من التمييز القومي ضد المواطنين العرب الفلسطينيين ويعمق من مكانتهم المتدنية على المستوى الدستوري

وصل إلى مخوقع العرب وصحيفة كل  العرب بيان صادر عن مكتب النائب يوسف جبارين جاء فيهما يلي: "صادقت الكنيست بعد منتصف ليلة أمس بالقراءة الاولى على قانون اساس: اسرائيل الدولة القومية للشعب اليهودي (قانون "القومية اليهودية")، وذلك بأغلبية 64 عضو كنيست مقابل 50، وبمشاركة رئيس الحكومة نتنياهو الذي صرّح انه يعتبر هذا القانون من اهم تشريعات حكومته". 

وأضاف البيان:"وجاءت هذه المصادقة في اليوم الاول لدورة الكنيست الصيفية التي افتتحت بالأمس في ظل تحريض نتنياهو على إيران وسوريا، وبالتزامن مع تشريع القانون الذي يخوّل رئيس الحكومة الاعلان عن حرب دون الحاجة لقرار حكومي. وفي خطابه في الهيئة العامة للكنيست باسم القائمة المشتركة هاجم النائب د. يوسف جبارين بشدة قانون القومية وقام بشكل احتجاجي بتمزيق اوراق القانون على منبر الكنيست قائلًا ان القانون هو من أخطر القوانين التي تعمل هذه الحكومة على تشريعها، وان القانون يعمّق الفوقية اليهودية في القانون والممارسة على حساب اصحاب البلاد الاصليين، ولذلك فهو يكّرس الابرتهايد". 

وجاء في البيان: "وقال جبارين موجهًا حديثه الى اعضاء الائتلاف الحكومي: "كيف يمكننا كأصحاب البلاد القبول بقوانين تنظر الينا كمواطنين من درجة ثانية ودرجة ثالثة في وطننا؟ نحن لم نهاجر الى البلاد بل نحن اصحابها الاصليون ولن نقبل بهذا التمييز العنصري ونرفض هذا المس الخطير بحقوقنا وبمكانتنا وسنواصل التصدي لهذا القانون وغيره من التشريعات العنصرية". قانون القومية هو "قانون اساس"، اي انه جزء من التشريعات الدستورية للدولة، ولذلك فهو يعمق من التمييز القومي ضد المواطنين العرب الفلسطينيين ويعمق من مكانتهم المتدنية على المستوى الدستوري. ويشمل القانون بندًا يلغي المكانة الرسمية للغة العربية في البلاد، وكذلك بندًا اخر يسمح بإقامة بلدات لليهود فقط. كما يتنكر القانون بوضوح لحق الشعب الفلسطيني بتقرير مصيره من خلال تحديد تقرير المصير بشكل حصري للشعب اليهودي، ومن خلال البند الذي يكرّس احتلال القدس ويحدد ان "القدس الكاملة والموحدة" هي عاصمة اسرائيل".

واختتم البيان: "ويلقى قانون القومية الكثير من الانتقادات على المستوى الدولي وخاصة من الاتحاد الأوروبي، وذلك بعد ان قام وفد لجنة العلاقات الدولية في القائمة المشتركة بعرض مخاطر القانون امام المسؤولين الاوروبيين، كما وقدم النائب جبارين، رئيس لجنة العلاقات الدولية، مداخلة حول التمييز العنصري الكامن بالقانون امام لجنة حقوق الانسان في البرلمان الاوروبي في مطلع هذا العام" إلى هنا نصّ البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.67
USD
3.95
EUR
4.63
GBP
256083.72
BTC
0.51
CNY