الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 16:02

تشكيل لجنة برلمانية تعنى بشؤون التوحد في المجتمع العربي برئاسة النائب الزبارقة‎

كل العرب
نُشر: 30/04/18 15:36,  حُتلن: 17:12


خلال الجلسة في الكنيست 

جاء تشكيل اللجنة الفرعية البرلمانية، برئاسة النائب الزبارقة، تنفيذًا لتوصيات مؤتمر التوحد الأول، الذي عُقد في رهط، مؤخرًا، وبدعم رئيس لجنة العمل والرفاه البرلمانية

النائب جمعة الزبارقة:

تهدف اللجنة إلى تبني ورعاية القضايا التي تساهم في دعم المصابين بالتوحد وتمكينهم من المشاركة الفعالة، ودمجهم في المجتمع بما يحقق لهم فرصة لتحقيق الذات ودعم قضيتهم وحقهم في الحياة

وصل إلى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن المكتب البرلماني للنائب جمعة الزبارقة (التجمع - القائمة المشتركة)، جاء فيه:"انتخبت لجنة العمل والرفاه الاجتماعي البرلمانية، ظهر اليوم الاثنين، بأغلبية أعضائها، النائب جمعة الزبارقة عن التجمع في القائمة المشتركة، رئيسًا للجنة الفرعية لإعداد خطة توجيهية لرعاية التوحديين العرب- الأوتيزم. كما تضم اللجنة كل من النائب عبد الحكيم حج يحي، النائب نوريت كورن، النائب ابرهام نقوسا والنائب ميخائيل بيرن.
وجاء تشكيل اللجنة الفرعية البرلمانية، برئاسة النائب الزبارقة، تنفيذًا لتوصيات مؤتمر التوحد الأول، الذي عُقد في رهط، مؤخرًا، وبدعم رئيس لجنة العمل والرفاه البرلمانية، عضو الكنيست إيلا ألألوف".

وتابع البيان:"وقال النائب جمعة الزبارقة إنّ "التوحديين العرب يعانون غبنا مضاعفا، من جهة أولى تفتقر بلداتنا لأطر رعاية وتربية وعلاج خاصة في هذه الفئة، ومن جهة ثانية، تُميز الحكومة بحقهم ولا تخصص لهم الميزانيات اللازمة ناهيك عن الإقصاء المجتمعي والنظرة الدونية لهم، وفي ظل هذا الواقع، فإن هنالك ضرورة لوضع خطة مهنية".
وأضاف الزبارقة أن "اللجنة ستعمل على بلورة خطة شاملة، وستضم أكاديميين ومتخصصين من الجامعات ومنظمات المجتمع المدني وقيادات التربية الخاصة والمراكز والمعاهد الطبية ،وستعمل اللجنة على تطوير مناهج التربية والرعاية ومنظومات العلاج وتحديد سياسات مصححة ورصد الميزانيات وزيادة الملكات. وتهدف اللجنة إلى تبني ورعاية القضايا التي تساهم في دعم المصابين بالتوحد وتمكينهم من المشاركة الفعالة، ودمجهم في المجتمع بما يحقق لهم فرصة لتحقيق الذات ودعم قضيتهم وحقهم في الحياة".
وأشار الزبارقة إلى أن التوحديين يمتازون بمواهب متعددة وينتظرون من يخرج ما بداخلهم من إبداع فمنهم المخترع، والعازف، والشاعر، والرياضي، وهذا يستدع من كافة الجهات التعاون من أجل صالح أبنائنا. واختتم الزبارقة بالقول "وفق الإحصائيات العالمية يصل عدد الأوتيزيم لأكثر من مليون أي 1 من كل 68 مولود عنده أوتيزم"، إلى هنا البيان. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.96
EUR
4.63
GBP
261251.31
BTC
0.51
CNY