الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 13:01

طاولة مستديرة تبحث موضوع التعليم العالي: رؤية مستقبلية للمجتمع العربي

كل العرب
نُشر: 21/04/18 23:24,  حُتلن: 02:42

 برفسور خالد عرار : هنالك تحولات كبيرة في التعليم العالي تنعكس في الاعداد الكبيرة للطلاب الجامعين . لا بد من الانتقال من التوجه الكمي للتوجه النوعي.

شرف حسان – رئيس لجنة متابعة قضايا التعليم : علينا العمل على بلورة رؤية للتعليم العالي للأقلية الفلسطينية ، الى جانب معالجة القضايا الانية

محمد بركة – رئيس لجنة المتابعة العليا : لا بد لنا الانتقال من مرحلة رد الفعل الى المبادرة ودراسة تجارب مشابهة في العالم

بدعوة من لجنة متابعة قضايا التعليم العربي وبالتعاون مع مجموعة التربية والتعليم في مؤتمر القدرات البشرية ، لجنة المتابعة العليا ، وطاقم التربية والتعليم في القائمة المشتركة ومركز مساواة ، عقدت اليوم طاولة مستديرة تناولت وبحثت موضوع التعليم العالي – رؤية مستقبلية للمجتمع العربي في اسرائيل . بحضور ومشاركة : السيد محمد بركة رئيس لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية ، ونواب القائمة المشتركة اعضاء لجنة التربية والتعليم في الكنيست د. يوسف جبارين ، حنين زعبي ، ومسعود غنايم ومجموعة واسعة من الاكاديميين والباحثين ورؤساء لجان التوجيه لاستيعاب الطلاب العرب في الجامعات ، الذين تم دعوتهم للمساهمة في هذا المجال .

افتتح الحلقة الدراسية المربي شرف حسان – رئيس لجنة متابعة قضايا التعليم العربي واكد ضرورة طرح ومناقشة موضوع التعليم العالي في المجتمع العربي والتطورات والتحولات الحاصلة والمبادرة لبلورة رؤية مشتركة مستقبلية .

هذا وقدم برفسور خالد عرار محاضرة قيمة وهامة حول التعليم العالي للعرب الفلسطينيين في اسرائيل – واقع وآفاق ، واشار الى افتقار حتى اليوم لدراسات اكاديمية ولتخطيط ولرؤية مستقبلية ومنظور مستقبلي للتعليم العالي مقابل ما يخطط في مجلس ومؤسسات التعليم العالي في هذا المجال .

وشارك الاكاديميون والباحثون في نقاش مستفيض وطرحت العديد من القضايا والاحتياجات والافكار وضرورة الاسهام في بلورة خلفية للتعليم العالي في المجتمع العربي تعتمد على خصائصه واحتياجاته وحقيقة الوضعية اليوم في مسار التعليم العالي في البلاد ومسار التعليم العالي خارج البلاد.

كما واقترح عقد لقاءات متواصلة ومهنية ضمن هذه المبادرة وتوسيع نطاق المشاركة امام الأكاديميين والمختصين لبحث ونقاش كل المواضيع المطروحة من اجل وضع وبلورة رؤية مستقبلية موجهة للتعليم العالي للمجتمع العربي تضمن الحق في المساواة التامة والحقوق الجماعية لنا كأقلية قومية عربية فلسطينية .

جدير بالذكر بعد النقاش خلصت الحلقة الى توصيات وقرارات شملت استمرار التعاطي مع الجانب الرؤيوي والاستراتيجي لموضوع التعليم العالي واستمرار سيرورة العمل وخلق حوار جدي في قضايا متعلقة بمجلس التعليم العالي وضمان معايير مهنية وشفافية .

هذا وتقرر اقامة لجنة مصغرة تعمل على بلورة ورقة شمولية في مجال التعليم العالي في المجتمع العربي وتضم كلاً من : بروفيسور خالد عرار ، بروفيسور منى خوري كسابري ، د.مها كركبي صباح ، بروفيسور أسيد خطيب، د. ديانا دعبول ، د. سامي ميعاري ، د. ريماء دعاس ، د. مسعود إغبارية، د. نهاد علي ، د. قصي حاج يحي ، برفيسور جهاد الصانع ، وستعمل هذه اللجنة بالتنسيق مع لجنة متابعة التعليم العربي ، ولجنة المتابعة العليا للجماهير العربية وطاقم التربية والتعليم في القائمة المشتركة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.06
EUR
4.74
GBP
241580.67
BTC
0.52
CNY