الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 17:02

وفاة الرئيس الأمريكي جيرالد فورد


نُشر: 27/12/06 08:44

توفي الرئيس الأمريكي الأسبق جيرالد آر فورد الثلاثاء، عن عمر ناهز 93، وفق ما أعلنته عقيلته بيتي. إلا أن بيان السيدة الأولى السابقة للبيت الأبيض، لم يعط تفاصيل حول أسباب الوفاة ومكانها.



وكان الرئيس الـ38 للولايات المتحدة أمضى خلال الخريف المنصرم، عدة أيام في مركز أيزنهاوار" الطبي في منطقة رانشو ميراج في كاليفورنيا لإجراء فحوص طبية". واعلن كبير موظفيه بيني سيركل بعد مغادرته المستشفى في 16 تشرين الأول المنصرم، أنه سيعاود نشاطاته المعتادة.
وولد جيرالد فورد في 14 يوليو/ تموز من عام 1913، في أوماهو بولاية نبراسكا، وهو ينتمي إلى الحزب الجمهوري، الذي ينتمي إليه الرئيس الحالي للولايات المتحدة. ومثل فورد ولاية ميتشيغان في مجلس النواب من عام 1938 وحتى عام 1973، عندما اختاره نيكسون بديلاً لنائبه سبيرو اغنيو، الذي استقال على خلفية فضيحة رشوة مالية.


وتولى فورد الرئاسة في آب 1974 بعد استقالة الرئيس ريتشارد نيكسون عقب فضيحة "ووترغيت". إلا أن فورد خسر الانتخابات الرئاسية في انتخابات الرئاسة عام 1977، والتي خاضها مرشحاً عن الجمهوريين، أمام منافسه الديمقراطي جيمي كارتر. وبعد تركه منصبه في البيت الأبيض، انتقل فورد وزوجته للعيش في "رانشو ميراج" بكاليفورنيا في غرب الولايات المتحدة الأمريكية.

مقالات متعلقة