الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 19:02

صور- مزهر عنان وأسعد زيدان يتسلقان قمة جبل رَمّ بالأردن

كل العرب
نُشر: 15/04/18 14:19,  حُتلن: 18:14


خلال المغامرة

جبل رَمّ هو جبل في صحراء الاردن ويشرف على وادي رَمّ الذي يزوره والمعروف للكثيرين بجمال طبيعته الخلابة

متسلق القمم مزهر عنان :

مشوار الالف ميل يبدأ بخطوة وها انا اليوم اضفت قمة جديدة لقائمة القمم العالمية التي تسلقتها في السنوات الاخيرة فقد نجحنا انا وصديقي اسعد بكل فخر بتسلق قمة جبل رَمّ 

وصل إلى موقع العرب بيان جاء فيه:"قام المغامران متسلق الجبال مزهر عنان عبد الحليم ابن قرية كفرمندا، والمتسلق أسعد زيدان ابن مدينة طمرة بتسلق قمة جبل رَمّ في الاردن من خلال عملية تسلق معقدة ومركبة محفوفة بالمخاطر والتحديات بواسطة الحبال ومعدات التسلق الخاصة وذلك بتاريخ 05.04.2018.

واوضح البيان:"جبل رَمّ هو جبل في صحراء الاردن ويشرف على وادي رَمّ الذي يزوره والمعروف للكثيرين بجمال طبيعته الخلابة. يقع الجبل في منطقة جنوب الأردن في هضبة حسمي بمنطقة معان ويبلغ ارتفاعه 1,734 م (5,689 قدم) عن سطح البحر ويعتبر اعلى ثاني قمة في جبال الاردن".



وفي حديث مع متسلق القمم مزهر عنان قال "مشوار الالف ميل يبدأ بخطوة وها انا اليوم اضفت قمة جديدة لقائمة القمم العالمية التي تسلقتها في السنوات الاخيرة فقد نجحنا انا وصديقي اسعد بكل فخر بتسلق القمة، قمة جبل رَمّ هذا الجبل الشامخ الذي يجهله كل لم يقف امامه ولم يتسلق جدرانه ولم يتحدى خوف منحدراته ولم يمشي في سراديبه ولم يتشبث بنتوءات صخوره ولم ترتعد فرائصه لخطورة اخاديده وارتفاعها ولم يفترش صخوره ورماله ولم يتلحف سماء قمته ولم يتمتع بجمال وروعة بنيانه ولم يتأمل في ابداع خالقه".

وأمّا الاستاذ اسعد زيدان فقد حدثنا عن تجربته الحديثة العهد في تسلق الجبل قائلا "تجربة تسلق جبل الرَمّ بدات بطرح الفكره من قبل صديقي واخي مزهر حيث لم يكن هناك تجهيز مسبق من ناحيتي فبعد دراسة جدول رحلة التسلق وفحص حيثياتها بدات بتجهيز المعدات اللازمه حسب طلب المرشد المرافق والذي قام بدوره بارسال استمارة تحتوي على المعدات اللازمه لهاذ النوع من الرحلات". وتابع:"ومن هنا كانت نقطة الانطلاق بحيث لم يكن لدي ادنى فكره عن حيثيات المسار من ناحية صعوبته او مركباته. ولكني لاحقا اكتشفت ان تسلق جبل الرَمّ يحتاج الى لياقه بدنيه عاليه وقوة قلب وشجاعة وعدم الخوف اطلاقا من المرتفعات الشاهقة.
تسلق الجبل لم يكن بالسهل ولكن الاراده والعزيمه والاصرار والتشجيع من قبل افراد المجموعه كان له الدور الكبير للاستمرار والوصول الى الهدف وتحقيقه.
بالنسبة لي شخصيا هذه التجربة كانت بمثابه مغامره مثيره جريئة تعلمت منها الكثير وخاصة التصميم على انجاز الهدف مهما كانت صعوبته وانه بالاراده والعزيمه نصنع المستحيل. بالاضافه الى تعلم كيفية التاقلم والتعايش مع مجموعة جميع افرادها جدد بالنسبة لي ولم اعرفهم سابقا وهم مختلفون دينيا وقوميا وفكريا.
وهنا انهي بقول الشاعر ابو القاسم الشابي:
"إذَا مَا طَمَحْـتُ إلِـى غَـايَةٍرَكِبْتُ الْمُنَى وَنَسِيتُ الحَذَر
وَلَمْ أَتَجَنَّبْ وُعُـورَ الشِّعَـابِوَلا كُبَّـةَ اللَّهَـبِ المُسْتَعِـر
وَمَنْ لا يُحِبّ صُعُودَ الجِبَـالِيَعِشْ أَبَدَ الدَّهْرِ بَيْنَ الحُفَـر".



هذا، وتوجه مزهر واسعد لجميع الاصدقاء والزملاء الاعزاء بالشكر الجزيل والامتنان على الدعوات والتمنيات لهم بالسلامة والتشجيع والدعم المتواصل لهما خلال فترة المغامرة. كما وكتب مزهر على حسابة الشخصي في الفيسبوك: "نشكر جميع الأصدقاء على اعجابكم وتعليقاتكم وكلماتكم ومروركم الطيب الذي يمدنا بالقوة والالهام من اجل تخطي عقبات وصعوبات هذا التسلق الشيق والمثير والخطر، فبارك الله فيكم وجزاكم الله كل خير".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.04
EUR
4.71
GBP
242819.70
BTC
0.52
CNY