أخبارNews & Politics

ترامب لأمير قطر: أصبحت الآن مناصرا كبيرا
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

ترامب لأمير قطر: أصبحت الآن مناصرا كبيرا في محاربة الإرهاب ومكافحة تمويله


رحب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في البيت الأبيض، بعد نحو عام من إدانة بلاده ووصفها بـ "ممول للإرهاب". وكان ترامب في بادئ الأمر مؤيدا للسعودية وعدد من الدول العربية عندما قطعت علاقتها مع قطر بشأن مزاعم دعمها للإرهاب.


رويترز

ولكنه أثنى الثلاثاء على أمير قطر ووصفه بأنه "مناصر كبير" لمكافحة تمويل الإرهاب. وقال ترامب أيضا إن الأمير "رجل عظيم" و"صديق لي".وقال الشيخ تميم إن السلطات القطرية لم ولن تتسامح مع "الأشخاص الذين يمولون الإرهاب" وإن ترامب "قدم الكثير من العون" في دعم قطر أثناء "الحصار" الجزئي الذي ما زال مفروضا حتى الآن.

وبدأ الخلاف في يونيو/الماضي عندما قطعت السعودية ومصر والإمارات والبحرين علاقاتها الدبلوماسية مع قطر. وإثر ذلك قطعت اليمن وجزر المالديف وليبيا علاقاتها مع قطر.

وأدت الأزمة إلى إغلاق الحدود البرية الوحيدة لقطر، وحظر على السفن التي تحمل العلم القطري أو تخدم قطر الرسو في العديد من الموانئ، وأغلقت الكثير من دول المنطقة مجالها الجوي أمام قطر.

وأتهمت الدول ال مقاطع ة لقطر الدوحة بدعم الجماعات الإرهابية في المنطقة وبالتقارب مع إيران ، التي تشترك معها في حقل نفط بحري ضخم.

كلمات دلالية