الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 17:02

رئيس الوزراء نتنياهو يستقبل وزير الخارجية الألماني

كل العرب
نُشر: 26/03/18 22:57,  حُتلن: 22:59

 نتنياهو:

إنك تصل إلى هنا بصفتك صديقاً وانطلاقاً من هذه الصداقة الكبيرة، التي تعدّ صداقة ليس بالمعنى التقليدي للصداقة فحسب، التي تربط ألمانيا وإسرائيل والتي راعتها وحافظت عليها الحكومات المتعاقبة بما فيها حكومة إنجيلا ميركل

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان من أوفير جندلمان المتحدث باسم رئيس الوزراء نتنياهو للإعلام العربي جاء فيه:" إلتقى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بوزير الخارجية الألماني هايكو ماس (Heiko Maas) في ديوانه بأورشليم.

 

وقال رئيس الوزراء نتنياهو:"إنك تصل إلى هنا بصفتك صديقاً وانطلاقاً من هذه الصداقة الكبيرة، التي تعدّ صداقة ليس بالمعنى التقليدي للصداقة فحسب، التي تربط ألمانيا وإسرائيل والتي راعتها وحافظت عليها الحكومات المتعاقبة بما فيها حكومة إنجيلا ميركل.

لقد استمعت إلى بعض التصريحات التي أدليت بها والتي أستلهم وأتأثر بها كثيراً. بحيث أنني أجد أنها تعود إلى تاريخك الشخصي ووجهة نظرك ومعتقداتك. فالكلام الذي صرحت به عن المحرقة النازية ومعاداة السامية والعنصرية يؤثر علينا جداً ويشكل مصدر إلهام للكثيرين.بهذه الروح أحييك. لدينا العديد من الملفات الهامة التي سنبحث فيها خلال الحديث الذي بدأنا به فعلاً.إننا موجودون وسط منطقة هائجة، حيث تشكل إسرائيل الديمقراطية الوحيدة ضمن مساحة شاسعة جداً ولذلك لدينا قيم ومواضيع ذات اهتمام مشترك. إن هذه الأمور مشتركة لنا وللكثيرين في المنطقة وأقصد منع التزود الإيراني بالأسلحة النووية، وصد سيل العدوان الإيراني الذي يعدّ بمثابة التسونامي في هذه المنطقة وطبعاً مكافحة الإرهاب.

فكما تعلم، إسرائيل تساعد دولاً كثيرة في الحرب ضد الإرهاب الذي يمارسه داعش وغيره، ولكننا نثمن مساهمة ألمانية في أمن إسرائيل وبالتالي في مستقبل إسرائيل.

لقد سمعت ذلك من أنجيلا ميركل ومنك وأود أن تعلم أننا نثمن ذلك جداً.مرحباً بك يا صديقي في أورشليم".ومن جانبه قال وزير الخارجية الألماني ماس:"يسرني غاية السرور أنني أحظى بفرصة الزيارة هنا. لقد جئت إلى هنا في مرحلة مبكرة جداً بعد أن توليت منصب وزير الخارجية لأشير إلى أهمية صداقتنا.إن إحدى الزيارات الأولى التي قمت بها بعد وصولي إلى إسرائيل كانت تلك الزيارة لياد فاشيم التي شكلت مناسبة مؤثرة جداً لي كمواطن ألماني.

دعني أوضح بكل صراحة أن مكافحة العنصرية ومعاداة السامية تهمني. حيث تم استقبالي بحفاوة في كل مكان توجهت إليه واستقبلني الناس بمنتهى الحرارة.إنني لا أعتبر ذلك أمراً بديهياً وأشعر وكأنني حصلت على هدية لا أستحقها.إننا معنيون بتعزيز الصداقة بين إسرائيل وألمانيا وذلك بشكل خاص بمناسبة مرور ستعين عام كما نرغب بترسيخ العلاقات مع المجتمع المدني.

أما الأهداف فنحن متفقون ومجمعون عليها. فمع أن طرق بلوغ هذا الهدف أو ذاك تشوبها ربما بعض الاختلافات، إن ألمانيا واقفة دائماً إلى جانب إسرائيل كما أوضحت من خلال كل حديث. إننا أصدقاء وباعتبارنا أصدقاء يجوز لنا الاختلاف بشأن قضايا معيّنة مثل اتفاقية فيينا في القضية النووية الإيرانية والدولتين للشعبين، حيث تختلف وجهات نظرنا أيضاً، إلا أننا في المقام الأول أصدقاء ونريد السماع من الأصدقاء عن المخاوف والهواجس، ولذا فقد جئت إلى هنا".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.08
EUR
4.76
GBP
245076.96
BTC
0.53
CNY