الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 08:02

عروس الجليل في مهرجان الرامة


نُشر: 31/12/06 13:13

بداية هذا الشهر اجتمعت شخصيات عدة من أهالي قرية الرامة في مركز حنا مويس الثقافي في الرامة، هذه الشخصيات تألفت من مندوبين عن مسرح الرامة البلدي، مؤسسة "الأفق" للثقافة والفنون، مركز حنا مويس الثقافي وتم التخطيط ووضع برنامج مهرجان "ليالي الرامة المسرحية"، والتي تقام للمرة الأولى بهدف إنعاش الحركة المسرحية من جديد في الرامة .  منذ يوم الخميس الفائت وعلى مدار ثلاثة أيام نجحت هذه الإدارة إلى إعادة"مجد" الرامة المسرحي إلى قلوب الأهالي لتكريم الممثلين والمخرجين من أبناء هذه القرية واطلاع الجيل الجديد والناشئ على ماضي هذه القرية الجليلية بهدف الاستمرار في هذه الرسالة الشريفة.
مهرجان "ليالي الرامة ألمسرحيه الأولى" كان تحت رعاية السيد موفق خوري نائب المدير العام في وزارة العلوم والثقافة والرياضة.  أنتجت هذه الليالي الراموية مؤسسة الأفق للثقافة والفنون ، بالتعاون مع مسرح الرامة البلدي ومركز حنا مويس الثقافي وبدعم من دائرة الثقافة العربية في وزارة العلوم الثقافة والرياضة ، ويعقد العزم المبادرون لهذا المشروع الثقافي الفني لتحويله إلى تقليد سنوي .
عروض صباحية في المدارس لمسرحية "القنديل الصغير" المأخوذة عن قصة الكاتب الفلسطيني الراحل غسان كنفاني، والتي كتبها وأخرجها عفيف شليوط، موسيقى حسام حايك، إضاءة عامر عليان، إنتاج مسرح الأفق،  ويشارك في التمثيل إلى جانب كاتب ومخرج المسرحية أشواق عاصي وحسام ديد. تحكي أحداث المسرحية قصة أميرة صغيرة قال لها أبوها الملك قبل أن يموت وصية بأن تحضر الشمس إلى القصر كشرط لتجلس على العرش.
استضافت قاعة مركز حنا مويس الثقافي حفل افتتاح المهرجان والذي تولى عرافته الاستاذ عبود عازر واكد على اهمية المسرح في المجتمع ودوره واثنى على دور مسرح الرامه البلدي قديما وحديثا في تطور الرامه وازدهارها وتحدث عن دور مركز حنا مويس الثقافي ثقافيا في القريه، ثم تحدث مدير المهرجان مدير المسرح البلدي المخرج المسرحي ماهر فراج عن المسرح بابعاده الحضاريه والثقافيه وعن انطلاقته الجديده في الرامه، ومن ثم تحدث الفنان عفيف شليوط مدير عام مؤسسة الافق للثقافه والفنون واكد على اهمية المهرجان وعلى التاريخ المسرحي العريق للرامه وعن دور مؤسسة الافق في رعاية الثقافه والفنون في الوسط العربي وتحدث ايضا الاستاذ يوسف فرهود ممثل مؤسسة بيت الشعب وتحدث عن اهمية اقامة مثل هذه المهرجانات في القرية  لمساهمتها الكبرى في بناء اللحمة وتعزيز الانتماء للرامه بين جميع الاهالي على اختلاف مذاهبهم واعتقاداتهم الفكريه واخيرا تحدث الاستاذ موفق خوري نائب المدير العام في وزارة العلوم والثقافه وتحدث عن اهمية مثل هذا المهرجان وما يقدمه لمجتمعنا من ثقافه ادب وفن.
قدم الفنان امجد بدر من قرية حرفيش مشهدا مسرحيا رائعا، والفنان عفيف شليوط قدم مشهدا مسرحيا من مسرحية اعترافات عاهر سياسي الحائزة على جائزة مهرجان مسر حيد الكبرى ، جائزة أفضل ممثل لعام 2002 ، وهي من تأليف وتمثيل : عفيف شليوط ، اخراج ماهر فراج .
هذا وشارك مجموعة من الفنانين الرامويين في إحياء الأمسيات الفنية المرافقة للعروض المسرحية مثل: ألبير مرعب وفرقته الموسيقية. 
 ندوة مسرحية بعنوان " المسرح المحلي بين صراع البقاء والبحث عن الهوية"، بمشاركة الفنانين د.نايف خوري، أديب جهشان، سميح غنادري، فائق إسماعيل، أكرم أبو حلو، وداد سرحان وإيهاب سلامة. في الندوة تطرق المتحدثين إلى قضية نقص الهوية للمسرح المحلي في البلاد.
وادار الندوه الفنان عفيف شليوط ، وتم البحث عن تحديد هوية للمسرح المحلي على المستوى الاجتماعي الفكري والسياسي وعن الشكل والمضمون فنيا في المسرح المحلي.


مسرحية الآباء والبنون في العام 1967 يظهر في الصورة: فهيم حداد، سامي فراج، يزيد نخلة، نايف خوري، اياد مرعب وعماد جبران


ممثلو المسرح القدامى عام 1967


ممثلو المسرح البلدي عام 1998 من مسرحية جواز سفر


مسرحية جواز سفر عام 1998 يظهر في الصورة : يوسف حزينة، وائل واكيم، مروان ابو حلو، لؤي سليمان، ايهاب سلامة والمخرج ماهر فراج

* الجدير بذكره انه ومن فعاليات البرنامج المقررة كان تكريم ممثلي ومخرجي المسرح القدامى، ولكن على اثر جريمة القتل التي وقعت صباح يوم السبت والتي راح ضحيتها المرحوم سهيل باسيلا تم الغاء هذا الحفل.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.97
EUR
4.64
GBP
261234.66
BTC
0.51
CNY