الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 14:01

توثيق: معاناة سكان القدس الشرقية اثناء حضورهم لتلقي خدمات من مكاتب الداخلية

منى عرموش- مراسلة
نُشر: 11/03/18 09:47,  حُتلن: 20:25

 


توثيق لمعاناة سكان القدس اثناء حضورهم لتلقي خدمات من مكاتب الداخلية

ابراهيم حنا:

لا يمكن أن يبقى هذا الحال على ما هو. نحن نعاني الأمرين ولا نجد من يساعدنا، فمن اجل تلقي خدمات من مكاتب الداخلية علينا حجز دور عبر الموقع الذي يحدد بعد 6 شهور، واحيانا ننظر مدة اطول
 

يعاني سكان شرقي القدس بشكل يومي من الطوابير الطويلة لدى وصولهم الى مكاتب الداخلية في حي وادي الجوز، حيث ينتظرون ساعات طويلة تحت اشعة الشمس من اجل تلقي خدمات. جدير بالذكر أن شرقي القدس فيها مكتب واحد للداخلية في حي وادي الجوز، الذي يقدم الخدمات لأكثر من 300 الف من السكان، مما يسبب لهم معاناة يومية وقاسية جدا.

 

هذا وقد اثار السكان هذه القضية عبر شبكات التواصل الإجتماعي وتوجهوا مرات عديدة للجهات المسؤولة على امل ايجاد حل جذري الذي يكمن في افتتاح فروع اضافية داخل احياء سكنية اخرى، لكن دون اي جدوى، بل تلقوا وعودات بلا اي تنفيذ.

ويشار الى أن قسما كبيرا من السكان يأتون الى مكاتب الداخلية منذ ساعات الصباح المبكرة، اي حوالي الساعة الخامسة والنصف، ويبقون في الخارج حتى افتتاح المكتب في الساعة السابعة حتى يتلقوا خدمات سريعة.

ابراهيم حنا قال: "لا يمكن أن يبقى هذا الحال على ما هو. نحن نعاني الأمرين ولا نجد من يساعدنا، فمن اجل تلقي خدمات من مكاتب الداخلية علينا حجز دور عبر الموقع الذي يحدد بعد 6 شهور، واحيانا ننظر مدة اطول".
كما قال: "عندما نأتي الى هنا نضطر الإنتظار في الطوابير الطويلة حتى يأتي دورنا، وهناك من ينتظر ساعات طويلة ولا يأتيه الدور، كما أن الإنتظار يكون في الخارج تحت اشعة الشمس وفي الأيام الماطرة تهطل الأمطار علينا".

رشيد ابو سنيني قال: "مكاتب الداخلية يتعاملون معنا باستهتار كبير جدا وغير مقبول، وهم يضعون العراقيل امامنا بدلا من مساعدتنا. من اجل تغيير جواز سفر ننتظر نصف عام، وكي نصدر بطاقة هوية ننتظر ايضا اشهر طويلة، حتى انني طلبت ابسط الأمور وهو تغيير غلاف البطاقة الذي لا يستغرق وقتا طويلا، لكنهم طلبوا مني حجز دور".
ثم قال: "كيف يمكن أن نعيش في مثل هذه الظروف المتعمدة، ومتى سنرى تغييرا في التعامل وفي هذه السياسية المقصودة، لا سيما اننا لا نرى مثل هذا التعامل في اماكن اخرى، بينما سكان شرقي القدس يعاملونهم بقسوة وبلا رحمة، وبدون مراعاة مشاعر وظروف المسنين، ذوي الإحتياجات الخاصة، النساء، الأطفال الذين يأتون الى هذا المكان وينتظرون طويلا لتلقي الخدمات".

تعقيب سلطة السكان والهجرة
وبحسب تعقيب سلطة السكان والهجرة ذكروا "القضية وضعت في سلم الأولويات، ويتم في هذه الأيام العمل على ايجاد حلول لتسهيل الحصول على خدمات، بما فيها افتتاح فرع اخر في المنطقة".

بمبادرة الطيبي: جلسة عاجلة في الكنيست بعد غد الثلاثاء حول مكتب الداخلية في القدس الشرقية
تُعقد بعد غد الثلاثاء جلسة عاجلة في لجنة الداخلية البرلمانية في الكنيست حول مكتب وزارة الداخلية في القدس الشرقية وذلك في أعقاب توجه النائب د. أحمد الطيبي، رئيس العربية للتغيير - ورئيس لجنة القدس في القائمة المشتركة، الى رئيس اللجنة النائب يوئاڤ كيش، وطلبه لعقد هذه الجلسة بشكل استثنائي قبل خروج الكنيست الى عطلتها هذا الأسبوع نظرا لأهمية الموضوع.

حيث أشار الطيبي في توجهه الى أن "الصور والمشاهد التي نراها من أمام مكتب الداخلية في القدس الشرقية تعكس معاناة المئات من الأشخاص الذين ينتظرون بالدور ساعات وساعات وساعات ، ثم في النهاية يقولون لهم إنهم لم يتسجلوا ويجب أخذ نموذج، التسجيل بواسطته وارساله ثم يتم الاتصال بهم لإعطائهم دور" .

‎وأضاف الطيبي في توجهه : "هذا الوضع هو غير ‎انساني ، غير محترم،  فيه إذلال، فيه إهانة فيه عدم تقديم خدمة اساسية للمواطن. هو مكتب واحد من المفروض ان يقدم خدمة ل 360 ألف مواطن . هل هذا معقول ؟ وعليه فانه من الضروري عقد هذه الجلسة لايجاد حلول جديّة وعملية لانهاء هذه المعاناة". وسوف تعقد الجلسة الساعة التاسعة صباحًا في لجنة الداخلية بحضور مندوبي الوزارة والجهات المختصة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.69
USD
3.98
EUR
4.66
GBP
259854.06
BTC
0.51
CNY