الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 20:01

النقب: جولة للمتابعة في الفرعة والزعرورة المهددتين بالاقتلاع

كل العرب
نُشر: 05/03/18 16:06,  حُتلن: 19:40


خلال الجولة

تواجه قريتا الفرعة والزعرورة، وبعض القرى الصغيرة بالقرب، ويسكنها مجتمعة 15 الف نسمة، مؤامرة اقتلاع من وتدمير هذه القرى لغرض اقامة منجم فوسفات

رئيس لجنة المتابعة محمد بركة:

قضية النقب، ستكون على جدول اعمال المجلس المركزي الذي سيعقد في الناصرة يوم السبت القريب

وصل إلى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في البلاد، جاء فيه ما يلي:"قامت وفد من لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية، بعد ظهر أمس الأحد بجولة ميدانية في قريتي الفرعة والزعرورة المهددتين بالاقتلاع، لاقامة منجم فوسفات على اراضيها. وعقد وفد المتابعة اجتماعا مع لجنة التوجيه العليا، واعضاء الكنيست من النقب. وقال رئيس لجنة المتابعة محمد بركة، إن قضية النقب، ستكون على جدول اعمال المجلس المركزي الذي سيعقد في الناصرة يوم السبت القريب".


وزاد البيان:"وتواجه قريتا الفرعة والزعرورة، وبعض القرى الصغيرة بالقرب، ويسكنها مجتمعة 15 الف نسمة، مؤامرة اقتلاع من وتدمير هذه القرى لغرض اقامة منجم فوسفات، على الرغم من أن لجنة التوجيه العليا، ومختصين آخرين وضعوا مخططا بديلا. ويلقى مشروع المنجم معارضة اي من سكان البلدات اليهودية، كما تحظى المعارضة بدعم نائب وزير الصحة يعقوب ليتسمان.
وبعد للاطلاع على المنطقة، عقد اجتماع في بيت الشيخ محمد أبو جودة (أبو رسمي)، رئيس اللجنة المحلية في الزعرورة، الذي رحب بالحاضرين. ثم ادار الاجتماع النائب سعيد الخرومي مركز لجنة التوجيه لعرب النقب وقدم مداخلة افتتاحية.
وتم عرض جوانب القضية من خليل الدهامشة عضو اللجنة المحلية لقرية الفرعة، وعطية الأعسم رئيس المجلس الإقليمي للقرى غير المعترف بها، ومعيقل الهواشلة، وحسين الرفايعة، الذي قدموا شرحا وافيا حول الخطر الجسيم الذي يتهدد أهلنا في تلك المنطقة".

وأضاف البيان:"وفي كلمته، أكد رئيس المتابعة بركة على وحدة كلمة الأهالي، وعلى ضرورة ان يشمل النضال كل قطاعات المجتمع، وبالأخص المشاركة النسائية والشبابية، وعلى استمرار العمل المشترك مع المواطنين اليهود، الذين يعارضون المشروع. واستعرض عددا من الاقتراحات النضالية العينية، وفي مركزها نشاط مركزي في المنطقة بمناسبة يوم الأرض نهاية هذا الشهر.
وتحدث النائب طلب أبو عرار، منوها الى مبادرته لعقد جلسة خاصة في لجنة الداخلية البرلمانية حول الموضوع مطلع الأسبوع المقبل. والنائب جمعة الزبارقة الذي توقف عند أهمية المشاركة مع سكان المنطقة اليهود، المعارضين لانشاء مصنع الفوسفات. وتحدث المحامي طلب الصانع عن ضرورة القيام بزيارات للأهالي من اجل ضمان انخراطهم في هذه المعركة المصيرية. وأكد الأخ يوسف العطاونة ومحمد اسعد كناعنة على ان مفتاح النجاح يكمن في المشاركة الشعبية من المنطقة، وتحدثت الأخت امل النصاصرة مؤكدة على دور المرأة وعلى المشاركة النسائية. كما شارك في النقاش، كل من د. يعيلا رعنان وحسين العبرة ومقداد عبد القادر.
ثم لخص الاجتماع رئيس المتابعة بركة والنائب سعيد الخرومي فاستعرضا مجمل الاقتراحات التي قدمت، على ان يجري جدولتها وصياغتها في لجنة التوجيه وبالتشاور مع الأهالي لتقديمها لاقرار المجلس المركزي للجنة المتابعة الذي سينعقد في يوم السبت القريب"، إلى هنا البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.08
EUR
4.76
GBP
246107.50
BTC
0.53
CNY