الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 08:01

لقاء مشترك للجدات من قريتي طرعان وأبو قويدر لمواكبة مشروع بطيرم

كل العرب
نُشر: 28/02/18 13:53,  حُتلن: 14:38


خلال اللقاء

يهدف اللقاء الذي عقد في قرية طرعان الى تبادل الخبرات بين الجدات من الطرفين والوقوف على التحديات والصعوبات بهدف ايجاد حلول لها وطرق للتعامل معها

خلال المشروع يتم تأهيل وإشراك الجدات من القريتين في فعاليات لرفع الوعي لأهمية توفير بيئة آمنة للأحفاد وتأهيلهن لإرشاد الأمهات لطرق ووسائل الحماية والأمان للأطفال من أجل الحد من الاصابات غير المتعمدة في المجتمع العربي

وصل إلى موقع العرب بيان صادر عن مؤسسة "بطيرم" لأمان الأولاد، جاء فيه:"عقد، أمس الثلاثاء، في قاعة المركز الجماهيري في طرعان لقاء جمع كل من جدات عربيات من قرية ابو قويدر في النقب وجدات من قرية طرعان، في اطار المشروع المشترك الذي تقوم به مؤسسة "بطيرم" لأمان الأولاد، من خلال تأهيل وإشراك الجدات من القريتين في فعاليات لرفع الوعي لأهمية توفير بيئة آمنة للأحفاد وتأهيلهن لإرشاد الأمهات لطرق ووسائل الحماية والأمان للأطفال من أجل الحد من الاصابات غير المتعمدة في المجتمع العربي. شارك في اللقاء كل من رئيس المجلس السيد عماد دحلة، مدير المركز الجماهيري السيد جعفر صباغ وطاقم المركز اضافة الى ممثلة السفارة الامريكية السيدة هيلين شنيتسر، مديرة لواء الشمال في مؤسسة "بطيرم" جاليا تسفرير تسيونوف وطاقم مؤسسة "بطيرم".
يشار الى ان مشروع الجدات في طرعان مستمر للسنة الثالثة على التوالي بدعم من مؤسسة "هيلينج" الأمريكية والتي تعنى بدعم وتطوير الشؤون الصحية في أوساط الإسرائيليين والفلسطينيين وتعمل على بناء وتعزيز الحصانة الاجتماعية وعلاقات التعاون في المجتمع. أما المشروع الموازي له فأقيم في قرية ابو قويدر في النقب على ضوء المعطيات المقلقة لإصابات ووفيات الأطفال سنويا هناك. ويعتبر هذا المشروع الذي أقيم بشراكة بين مؤسسة "بطيرم" من جهة وجمعية "أجيك" التي قامت بتجنيد الجدات من قرية ابو قويدر في النقب من جهة ثانية، وبدعم من السفارة الأمريكية التي قامت بتمويله، يعتبر ذات أهمية كبيرة لما فيه من تذويت موضوع أمان الأولاد البدو في النقب".



وتابع البيان:"ويهدف اللقاء الذي عقد في قرية طرعان الى تبادل الخبرات بين الجدات من الطرفين والوقوف على التحديات والصعوبات بهدف ايجاد حلول لها وطرق للتعامل معها. كما يأتي اختيار الجدات لهذا الغرض ايمانا بهن لكونهن ركنا أساسيا في العائلة كداعمات وحاضنات ومربيات في آن واحد. فكل واحدة منهن تعتبر وكيلة للتغيير الاجتماعي خاصة اذا كان الحديث عن رفع الوعي لأهمية أمان الأولاد في البيت ومحيطه".

وزاد البيان:"افتتح اللقاء رئيس مجلس طرعان المحلي السيد عماد دحلة والذي رحب بالحضور معتبرا هذا اللقاء تاريخيا مع الأخوات من النقب. وأشاد بدور مجموعة المتطوعات في مؤسسة "بطيرم" من طرعان، التي أثبتت نفسها على مدار سنوات لرفع الوعي لأمان الأولاد. وأضاف قائلا: "نشد على أيدي النساء والجدات اللواتي تركن بيوتهن وعملهن للانضمام لمجموعة "بطيرم". فللمرأة دور مهم ليس فقط في البيت وإنما للانطلاق بتأدية رسالة الأمان بين أبناء مجتمعها. لذا نحن نبارك هذه المبادرة ونفتخر بأن تكون مجموعة متطوعات طرعان مجموعة مرشدة لمجموعات أخرى في المجتمع العربي". واختتم حديثه بتقديم الشكر العميق لممثلي مؤسسة "بطيرم" وممثلي السفارة الامريكية لدعمها للمشروع والمسؤولين كافة لتطبيق مشروع "هيلينغ" في القرية.

أما جاليا شفرير تسيونوف مديرة لواء الشمال في "بطيرم" فشكرت بدورها رئيس مجلس طرعان المحلي السيد عماد دحلة وطاقم المركز الجماهيري باسم إدارة مؤسسة "بطيرم" على استضافة هذا اللقاء المميز بين المجموعتين من طرعان وابو قويدر. كما وقدمت شكرها للدعم الذي قدمته السفارة الأمريكية للمشروع والشراكة المستمرة لسنوات.
اما المديرة العامة لمؤسسة "بطيرم" السيدة اورلي سيلفينجر فقالت تعقيبا على هذا اللقاء المميز مشيرة الى ان "موضوع أمان الأولاد يحتل سلم أولوياتنا، فيحق لكل ولد بأن يعيش في بيئة آمنة ويحقق أحلامه. لذا سنستمر بالعمل معا من أجل أمان الأولاد لأننا نؤمن بأنه يمكن بناء عالم آمن لهم أيضا في قرية ابو قويدر وأيضا في طرعان".
هيلين شنيتسر ممثلة السفارة الأمريكية والمختصة بموضوع دعم المرأة في البلاد رحبت بمؤسسة "بطيرم" وشركائها بموضوع امان الاولاد وتطرقت لمشروع الجدات مشيرة الى انه "مشروع يمتد من جيل الى جيل خاصة ان الجدات هن وكلاء تغيير من أجل أمان الأولاد فهو بالتالي مشروع ذات أهمية كبيرة ويتم بدعم من السفارة الامريكية، اضافة للعديد من المشاريع التي تدعمها السفارة في المجتمع العربي. المشروع آنف الذكر يهدف لتعزيز وتطوير القيادة بين النساء وبناء بيئة آمنة اضافة لتطوير الصحة الجماهيرية"، بحسب البيان.

واختتم البيان:"ومع نهاية اللقاء تم تمرير فعالية مشتركة للجدات من طرعان وابو قويدر بإشراف السيد باتريك ليفي من صندوق هيلينغ والسيدة جاليا شفرير تسيونوف مسؤولة لواء الشمال في "بطيرم" حول الامور التي من الممكن ان تكون غير آمنة والتي يمكنها ان تتربص لأبنائنا في البيت وتعرضهم للإصابة كما تم التطرق للآليات البديلة وسبل التعامل معها من أجل الحفاظ على حياة الأبناء"، إلى هنا البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.97
EUR
4.65
GBP
257517.38
BTC
0.51
CNY