الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 15:01

نصراويون يتظاهرون ضد العنف: ليقُل علي سلّام ما يشاء.. خطر العنف والجريمة يهدد الناصرة

حجاج رحال- مراسل
نُشر: 24/02/18 11:07,  حُتلن: 18:42


حديث مع وليد عفيفي - رئيس جمعية الناصرة للثقافة والسياحة

حمّل الدكتور سليم سليمان، عضو بلدية الناصرة، المسؤولية للشرطة والبلدية، داعيا الى وضع حد لهذه الظاهرة المقلقة

 وليد عفيفي - رئيس جمعية الناصرة للسياحة:

المسؤولية يتحملها المجتمع بأكمله

لعلي سلام وجهة نظره لكن وجهة نظر الناس وأهل المدينة هي أنّ الناصرة في خطر، أهلها أبناءها ومصالحها في خطر، ويجب اتخاذ خطوات جدية حيال ذلك

اذا استمر هذا الحال لن تكون البلد قابلة للمعيشة، وعلى السلطات ان تقوم بدورها دون ان يضطر النصراوي لحماية نفسه بذراعه

مصعب دخان - مرشح الجبهة في الانتخابات القادمة لرئاسة بلدية الناصرة:

أهل الناصرة يعون جيدا الوضع القائم في المدينة، العنف متفشٍ والخاوة أيضًا موجودة بالناصرة ولا يجب التغاضي عن هذه الظواهر التي لا تليق بمدينة الناصرة

يمكن لعلي سلام أن يصرح بما يشاء، لكن الحقيقة عكس ذلك تماما

لا أحمّل علي سلام ولا غيره المسؤولية المباشرة للعنف، فالمسؤول الأول هي الشرطة

نظّمت لجنة التنسيق للعمل المشترك بين الأحزاب والهيئات الشعبية في الناصرة، تظاهرة رفع شعارات في ساحة المدينة قرب شهاب الدين، بمشاركة العشرات من أبناء المدينة. وأكد المشاركون، من الشخصيات السياسية والاجتماعية من الناصرة وخارجها، على ضرورة نبذ العنف بجميع أشكاله، تحت شعار "الناصرة في خطر"، لما أسموه تضاعف نسبة العنف والجريمة في الناصرة في الأسابيع الماضية، دون أن تضع الشرطة حدا لذلك، ودون حراك كاف من مسؤولي البلدية، بحسب ما أكّده المشاركون.

حديث مع مصعب دخان (مرشح الجبهة) ورامي بزيع (مرشح مستقل)




ومن بين الشعارات التي رُفعت: "العنف نقمة والمحبة نعمة" و"العنف يفرق الأحباب والمحبة تقرب الألباب" و"أيها الصامتون عن العنف ناره يتأكل الأخضر واليابس" و"لا للعنف نعم للسلام والمساواة".


وليد العفيفي - رئيس جمعية الناصرة للثقافة والسياحة

ومن جانبه، اعتبر وليد عفيفي - رئيس جمعية الناصرة للثقافة والسياحة، أنّ "المسؤولية يتحملها المجتمع بأكمله"، مشيرا الى "تفشي هذه الظاهرة بشكل كبير في الآونة الأخيرة، مما يشكل خطرا على حياة الكثيرين". وأضاف أنه "سيتم دعوة جميع الأطر الفاعلة، بما فيها البلدية، للاجتماع ومحاولة وضع النقاط على الحروف". وفي سؤال لمراسلنا حول تصريحات رئيس بلدية الناصرة، علي سلام، والتي يؤكد من خلالها أنّ "الناصرة بخير وأمان"، اعتبر وليد عفيفي أنّ "لعلي سلام وجهة نظره لكن وجهة نظر الناس وأهل المدينة هي أنّ الناصرة في خطر، أهلها أبناءها ومصالحها في خطر، ويجب اتخاذ خطوات جدية حيال ذلك"، كما قال. وتابع عفيفي:"اذا استمر هذا الحال لن تكون البلد قابلة للمعيشة، وعلى السلطات ان تقوم بدورها دون ان يضطر النصراوي لحماية نفسه بذراعه"، وتابع أن أهل الناصرة يعرفون جيدا أن الوضع غير جيد، واذا لم يتم تدارك الأمور بسرعة البرق فالانفجار قادم". وتابع أنه "يجب التقرب من الناس دون الاستهزاء فيهم وإطلاق تصريحات بدون رصيد".


 مصعب دخان - مرشح الجبهة لرئاسة بلدية الناصرة

من جهته، شدد مصعب دخان - مرشح الجبهة في الانتخابات القادمة لرئاسة بلدية الناصرة، على أنّ "أهل الناصرة يعون جيدا الوضع القائم في المدينة، العنف متفشٍ والخاوة أيضًا موجودة بالناصرة ولا يجب التغاضي عن هذه الظواهر التي لا تليق بمدينة الناصرة، حيث لا يجب تغطيتها ومداراتها بل يجب العمل على مكافحتها"، مشيرًا إلى أنّه "يمكن لعلي سلام أن يصرح بما يشاء، لكن الحقيقة عكس ذلك تماما". وتابع أنّ "الشرطة تتحمل المسؤولية بالأساس عن تفشي العنف"، منوهًا أنّه :"لا يحمّل علي سلام ولا غيره المسؤولية المباشرة للعنف، فالمسؤول الأول هي الشرطة"، وأنّه "كان يفضّل تنظيم المظاهرة أمام مقر الشرطة".

وحمّل الدكتور سليم سليمان، عضو بلدية الناصرة، المسؤولية للشرطة والبلدية، داعيا الى وضع حد لهذه الظاهرة المقلقة، نافيا أن تكون البلد في أمان. وأشار الى أنه "كل أربعة أيام تتم حالة اطلاق نار"، مشيرا إلى أنّه "لا يستبعد اضرابا شاملا في محاولة للجم هذه الظاهرة".

مشاركة ضعيفة في التظاهرة
د. سليم سليمان، أشار في حديث لمراسلنا عند سؤاله حول المشاركة الضعيفة في التظاهرة، إلى أنّه:"شارك نحو 100 متظاهر، رغم أنّه تمّت دعوة الناس عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وقد توقعنا أعدادا أكبر"، وأضاف:"بالتأكيد سيكون العدد أكبر في المرات المقبلة، لأنها الخطوة الاحتجاجية الأولى من بين خطوات احتجاجية كثيرة في المستقبل، وقد نشهد تصعيدات اضافية"، وأضاف د. سليمان:"غير مهم العدد حاليا، المهم ايصال الرسالة بشكل مفهموم. ومن المقرر الإنطلاق بحملة توعية في المدارس، وسنعمل المرة المقبلة على تنظيم التظاهرة أمام مركز الشرطة"، كما قال.

هذا، وحمّل رجل الأعمال رامي بزيع، المرشح لرئاسة البلدية، الشرطة مسؤولية التقاعس في معالجة ولجم هذه الظاهرة المقلقة، داعيا اياها الى التحقيق الجاد والعملي. وردا على سؤال قال أنه لن يبادر لاجتماع مع قادة بلدية الناصرة لمحاولة وضع النقاط على الحروف، بل ذلك من واجب البلدية.


الدكتور سليم سليمان، عضو بلدية الناصرة
 


 رجل الأعمال رامي بزيع


صور من التظاهرة

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.04
EUR
4.70
GBP
244637.49
BTC
0.52
CNY