الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 06:01

أم الفحم: محاضرة للدكتور محمد محاجنة حول مضار التدخين في مدرسة مفتان

إبراهيم أبو عطا
نُشر: 17/02/18 11:35,  حُتلن: 13:29


خلال المحاضرة

أجرى د.محمد محاجنة تجربة عملية وبمشاركة الطلاب حول المواد السامة والخبيثة التي ينتجها التدخين وتبقى آثارها الصحية السلبية داخل جسم الانسان

 قدّم د.محمد محاجنة – مدير مركز الزهراوي للأبحاث في كفر قرع – محاضرة أمام طلاب مدرسة مفتان المنار المهنية في ام الفحم، حول مضار التدخين وآثاره السلبية.

وجاءت المحاضرة ضمن برنامج التثقيف والتوعية الذي تنتهجه مدرسة المفتان لكشف الطلاب على مخاطر وآثار التدخين ومشتقاته وأبعاده السلبية على حياة الطالب المدرسي، سواء الصحية او الاجتماعية او الاقتصادية والدينية حتى، حيث تم تنظيم هذه الفعاليات والمحاضرات من قبل رابطة الأئمة في أم الفحم تحت عنوان: (أضرار التدخين ومحاذيره الشرعية والصحية في ثانويات واعداديات المدينة)، قامت خلالها مجموعة من الأطباء والمختصين والأئمة بزيارة المدارس وتقديم محاضرات حول هذا الموضوع.

وخلال المحاضرة أجرى د.محمد محاجنة تجربة عملية وبمشاركة الطلاب حول المواد السامة والخبيثة التي ينتجها التدخين وتبقى آثارها الصحية السلبية داخل جسم الانسان، خاصة في الرئات والقصبة الهوائية، والتي تتسبب في أمراض السرطان. كما شرح الدكتور محمد عن أهم المواد التي يصدرها التدخين وهي النيكوتين والقطران وأول أوكسيد الكربون، بالإضافة الى التطرق الى أن التدخين يقصر حياة الانسان المدخّن بمعدل عشر سنوات. كما عرض المحاضر فيلماً وثائقياً قصيراً حول تجربة أجراها مختصون بأضرار التدخين.

هذا وتطرق المحاضر أيضا الى الجانب الشرعي الإسلامي واجماع العلماء بحرمة التدخين.وفي نهاية المحاضرة قدم مدير المدرسة الأستاذ أحمد فريد محاجنة شكره الجزيل للدكتور محمد محاجنة على محاضرته الرائعة والمميزة.
 

مقالات متعلقة