منبر العربHyde Park

كلنا حسام/ بقلم: معين أبو عبيد
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

كلنا حسام/ رماح يصوّبها معين أبو عبيد


كما مياه النهر تجري إلى البحر الكبير، هكذا العطاء ينبع من قلب رحوم، كبير وكريم، صاحب مواقف، قيم ومبادئ. ومن يعطي مقابلًا ولا يذكر ما أعطى، من منطلق القناعة والإيمان ، فباب المهد مفتوح دائما أمامه، فما أروعها وأثمنها من سعادة حين يستطيع الإنسان أن يرسم بسمة غير مصطنعة، ويعيد الأمل ل حياة أفضل لإنسان يطلب المعونة والدعم وخاصّة اذا كان طفلا.
جاءت هذه المقدمة، لتؤكد رغم أنّنا نعيش في عصر قلّ فيه الوفاء والتضحية، إذ يغلب عليه طابع المصالح الذاتيّة والمادة، وفي مجتمع يسعى إلى تحقيق الذات والوصول إلى الشهرة، وقد سيطرت عليه المظاهر،إلّا أنّه، وكما قال المثل الشعبي: "إن خليت بليت"، فتحرك الوسط العربي، وتحديدا القرى الجليليّة والجولان تلبية النداء لإنقاذ حياة الطفل حسام قبلان، ابن قرية عسفيا الكرملية، وافتتاح عشرات نقاط للتبرع، إنه لمشهد يدل على النخوة والتعاطف في مثل هذه الخطوة المؤثرة جدا وهذه هي قمة الإنسانية؛ أن تهاتف الآلاف من أصحاب القلوب الواسعة والنخوة من كافة القرى المختلطة لهي محطة حساسة كبيرة وهامة لا توصف بالكلمات، لها أبعادها وانعكاساتها، وتؤكد وجود اللحمة والنوايا السليمة وتحمل راية التعايش السلميّ والمحبة ونبذ العنصرية ومظاهر التطرف، فلا شك أن التاريخ سيسجّل هذا المشهد الذي سيبقى عالقا في القلب والذاكرة.
تجدر الإشارة، وحتى كتابة هذه السطور، أن محطات التبرع ما زالت مفتوحة، وعليه فإنّنا نوجه من على هذا المنبر ، نداء لأصحاب الضمائر الحيّة والنفوس الكريمة، للتوجه لأقرب مركز طبّي والتبرّع بعيّنة نخاع شوكيّ، لفحصها آملين ومتضرعين للعلي القدير أن يتم العثور على متبرع ملائم حتّى يتمّ إجراء عملية زرع نخاع شوكي للطفل حسام، في أقرب وقت، علّها تنقذ حياة حسام، وينعم بحياة مستقرة.
وفي هذا المقام نخاطب ذوي الطفل حسام قائلين لهم: تحلّوا بالصبر ولتبقَ قلوبكم عامرةً بالإيمان، لعلّ الفرج يكون قريبا! فكلنا حسام!

 

موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكاركم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية منبر العرب. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان:alarab@alarab.com     

كلمات دلالية
بروكار الحلقة 4
بروكار الحلقة 4
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
212,404
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
318,603
أحلى أيام الحلقة 4
أحلى أيام الحلقة 4
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
424,800
نبض الحلقة 4
نبض الحلقة 4
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
318,597
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
106,198
أولاد آدم الحلقة 4
أولاد آدم الحلقة 4
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
424,780
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
212,388
بالقلب الحلقة 4
بالقلب الحلقة 4
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
212,366
الفتوة الحلقة 4
الفتوة الحلقة 4
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
106,179
النهاية الحلقة 3
النهاية الحلقة 3
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
212,356
لما كنا صغيرين الحلقة 3
لما كنا صغيرين الحلقة 3
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
424,704
اتنين في الصندوق الحلقة 7
اتنين في الصندوق الحلقة 7
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
318,525
النحات الحلقة 3
النحات الحلقة 3
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
318,516
سوق الحرير الحلقة 3
سوق الحرير الحلقة 3
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
318,513
عروس بيروت 2 الحلقة 8
عروس بيروت 2 الحلقة 8
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,771
من الآخر الحلقة 19
من الآخر الحلقة 19
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
437,024
اسود فاتح الحلقة 18
اسود فاتح الحلقة 18
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,765
ماريا ومصطفى الحلقة 7
ماريا ومصطفى الحلقة 7
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,508
الحفرة 4 الحلقة 7
الحفرة 4 الحلقة 7
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,506
داوِني الحلقة 67
داوِني الحلقة 67
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,504
ابنة السفير 2 الحلقة 21
ابنة السفير 2 الحلقة 21
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
437,004
حكايات بنات 5 الحلقة 21
حكايات بنات 5 الحلقة 21
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,750
الوجه الآخر الحلقة 33
الوجه الآخر الحلقة 33
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,996
ابنة السفير 2 الحلقة 20
ابنة السفير 2 الحلقة 20
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,744
ابنة السفير 2 الحلقة 19
ابنة السفير 2 الحلقة 19
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,247
حكايات بنات 5 الحلقة 20
حكايات بنات 5 الحلقة 20
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,738
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 9
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 9
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,245
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 25
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 25
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,732
من الآخر الحلقة 18
من الآخر الحلقة 18
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,972
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 24
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 24
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,484
من الآخر الحلقة 17
من الآخر الحلقة 17
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,241
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 23
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 23
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,240
عروس بيروت 2 الحلقة 7
عروس بيروت 2 الحلقة 7
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,239
المعلم الحلقة 6
المعلم الحلقة 6
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,952
الميراث الحلقة 165
الميراث الحلقة 165
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,948
داوِني الحلقة 66
داوِني الحلقة 66
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,944
نجمة الشمال الحلقة 36
نجمة الشمال الحلقة 36
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,470
عروس بيروت 2 الحلقة 6
عروس بيروت 2 الحلقة 6
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,702
عروس بيروت 2 الحلقة 5
عروس بيروت 2 الحلقة 5
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,699
عروس بيروت 2 الحلقة 4
عروس بيروت 2 الحلقة 4
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,928
عروس بيروت 2 الحلقة 3
عروس بيروت 2 الحلقة 3
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,462
عروس بيروت 2 الحلقة 2
عروس بيروت 2 الحلقة 2
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,460
عروس بيروت 2 الحلقة 1
عروس بيروت 2 الحلقة 1
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,687
الوجه الآخر الحلقة 32
الوجه الآخر الحلقة 32
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,912
اسود فاتح الحلقة 17
اسود فاتح الحلقة 17
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,227
الميراث الحلقة 164
الميراث الحلقة 164
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,904
الوجه الآخر الحلقة 31
الوجه الآخر الحلقة 31
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,900
الحمامة الحلقة 14
الحمامة الحلقة 14
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,896
حب في العلّية الحلقة 15
حب في العلّية الحلقة 15
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,892
حكايات بنات 5 الحلقة 19
حكايات بنات 5 الحلقة 19
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,888
اسود فاتح الحلقة 16
اسود فاتح الحلقة 16
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,663
العنقاء الحلقة 15
العنقاء الحلقة 15
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,220
في السراء و الضراء الحلقة 6
في السراء و الضراء الحلقة 6
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,219
بابل الحلقة 16
بابل الحلقة 16
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,436
السلطان عبد الحميد 5 الحلقة 2
السلطان عبد الحميد 5 الحلقة 2
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,651
الغرفة الحمراء الحلقة 7
الغرفة الحمراء الحلقة 7
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,648
أحلى صوت - الكبار الحلقة 2
أحلى صوت - الكبار الحلقة 2
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,215
زهرة الثالوث الحلقة 43
زهرة الثالوث الحلقة 43
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,428
رامو الحلقة 16
رامو الحلقة 16
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,639
داوِني الحلقة 65
داوِني الحلقة 65
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,848
الخائن الحلقة 2
الخائن الحلقة 2
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,844
الطبيب المعجزة الحلقة 33
الطبيب المعجزة الحلقة 33
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,420
حياة جديدة الحلقة 7
حياة جديدة الحلقة 7
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,209
انت اطرق بابي الحلقة 14
انت اطرق بابي الحلقة 14
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,832
منزلي الحلقة 15
منزلي الحلقة 15
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,621
وعد شرف الحلقة 1
وعد شرف الحلقة 1
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,206
الميراث الحلقة 163
الميراث الحلقة 163
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,410
داوِني الحلقة 64
داوِني الحلقة 64
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,816
من الآخر الحلقة 16
من الآخر الحلقة 16
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,203
أطرق بابي الحلقة 40
أطرق بابي الحلقة 40
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,202
قطاع الطرق 6 الحلقة 2
قطاع الطرق 6 الحلقة 2
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,402
المؤسس عثمان الحلقة 29
المؤسس عثمان الحلقة 29
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,200
السد الحلقة 9
السد الحلقة 9
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,597
أطرق بابي الحلقة 39
أطرق بابي الحلقة 39
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,396
الوجه الآخر الحلقة 30
الوجه الآخر الحلقة 30
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,788
أطرق بابي الحلقة 38
أطرق بابي الحلقة 38
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,784
حكايات بنات 5 الحلقة 18
حكايات بنات 5 الحلقة 18
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,585
اسود فاتح الحلقة 15
اسود فاتح الحلقة 15
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,582
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 22
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 22
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,579
شقة الأبرياء الحلقة 5
شقة الأبرياء الحلقة 5
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,192
قطاع الطرق 6 الحلقة 1
قطاع الطرق 6 الحلقة 1
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,382
من الآخر الحلقة 15
من الآخر الحلقة 15
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,380
حكيم اوغلو الحلقة 21
حكيم اوغلو الحلقة 21
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,756
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 8
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 8
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,188
شقة الأبرياء الحلقة 4
شقة الأبرياء الحلقة 4
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,187
اسود فاتح الحلقة 14
اسود فاتح الحلقة 14
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,744
من الآخر الحلقة 14
من الآخر الحلقة 14
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,740
الميراث الحلقة 162
الميراث الحلقة 162
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,184
حكايات بنات 5 الحلقة 17
حكايات بنات 5 الحلقة 17
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,549
الوجه الآخر الحلقة 29
الوجه الآخر الحلقة 29
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,728
داوِني الحلقة 63
داوِني الحلقة 63
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,724
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 21
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 21
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,360
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 20
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 20
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,537
التفاح الحرام 4 الحلقة 6
التفاح الحرام 4 الحلقة 6
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,712