الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 15:02

كفرقرع: أمسية مميز لاشهار مؤلفات الشاعر عبد القادر عرباسي

إبراهيم أبو عطا-
نُشر: 29/01/18 17:08,  حُتلن: 21:04

برز بين الحضور شخصيات سياسية واجتماعية وفنية وأدبية، منها النائبان أيمن عودة ود. يوسف جبارين والدكتور صالح ابو ليل والدكتور اسامة مصاروة وسعيد نفاع

رئيس مجلس كفرقرع حيّا الحضور من جميع الاقطار والبلدان وحيى الشاعر ابو صخر العرباسي مباركا له دواوينه الشعرية "يؤرقني قمر"و "ذريني مع الريح" 

في نهاية الامسية اعتلى المسرح الاستاذ عبد القادر عرباسي ابو صخر وعبّر عن سعادته بنجاح الامسية وأكّد أنّه لمس كمًا كبيرًا وصادقًا من الحب والتقدير من الاصدقاء والاهل والحضور

تحت رعاية مجلس كفرقرع المحلي واتحاد الادباء الفلسطينيين-كرمل وفرع الحزب والجبهة كفرقرع والديوان الادبي المحلي واصدقاء الشاعر، وبحضور رئيس مجلس كفرقرع المحلي المحامي حسن محمد عثامنة، النائب المحامي ايمن عودة رئيس القائمة المشتركة والنائب د. يوسف جبارين والمربي أخ الشاعر الاستاذ خالد عرباسي والدكتور صالح ابو ليل والدكتور اسامة مصاروة والسيد سعيد نفاع، وبمشاركة لفيف من رجالات السياسة الفن والادب والشعر والمجتمع واصدقاء المحتفى به واهل الاسرة الافاضل، تم الاحتفاء باشهار دواوين الشاعر عبد القادر عرباسي- ابو صخر "يؤرقني قمر" و "ذريني مع الريح" من خلال امسية كان التقدير والمحبة اسيادها.


خلال الأمسية

تولت عرافة اللقاء مها زحالقة مصالحة مديرة قسم الثقافة والتربية اللا منهجية والتي حيت الحضور مع حفظ الالقاب من كل اقطار الوطن الفلسطيني، من الشمال والجنوب والنقب والمثلث والجليل وكل رواد هذا اللقاء الادبي الشعري. وطلبت من جمهور الحضور الوقوف اجلالا لنشيد موطني وغنت الحناجر سوية ونشدت موطني لإبراهيم طوقان والحان محمد فليفل.

وجاء في تحية مديرة قسم الثقافة تحية قلبية لفارس هذا اللقاء الشعري "ابو صخر" عرباسي، مؤكدة ان كفرقرع اثبتت عدة مرات ان هناك نبي في وطنه وعلى ارض بلده وان كفر قرع بمجلسها المحلي تفخر بأصحاب اليراع والفكر الحر الناقد وتعتز ببواكير ابو صخر الشعرية اعتزازا ما بعده اعتزاز، مشيدة بالديوانين "يؤرقني قمر" و "ذريني مع الريح". واختتمت تحيتها بالقول: "إن تكريم مبدعينا على ارض وطنهم وبين اهلهم وهم على قيد الحياة هو دُرة التاج ووضع السياق في قلب النص، ولأن الارض تورث كاللغة، فنحن نرى ان نضال الاقلام والانامل لا يقل شأنا عن النضالات الاقتصادية والسياسية لأقليتنا العربية الفلسطينية الماجدة".

ومن ثم دعت المحامي حسن محمد عثامنة رئيس مجلس كفر قرع المحلي الذي حيا الحضور من جميع الاقطار والبلدان وحيى الشاعر ابو صخر العرباسي مباركا له دواوينه الشعرية "يؤرقني قمر"و "ذريني مع الريح" ومؤكدا تقدير ودعم مجلس كفر قرع المحلي لكل المبدعين والمبدعات اصحاب القلم الشعري والادبي والفنانين في هذا البلد الطيب. وشارك المحامي عثامنة الجمهور بذكريات من طفولته جمعته مع المربي الفاضل الاستاذ خالد عرباسي شقيق عريس هذا القاء الادبي والمحتفى به، وجاد على الجمهور بإلقاء قصيدة رائعة ومميزة عن كفر قرع تحت عنوان "كفر قرع " من ديوان "ذريني مع الريح"، والتي كان لها عظيم الاثر والوقع في نفوس الحاضرين لجماليتها ووصف اجمل مواقع قريتنا الشامخة، كما وقام المحامي حسن محمد عثامنة بتقديم درع وشهادة تقدير واعتزاز من اسرة مجلس كفر قرع المحلي للمحتفى به امام الجمهور.

كما والقى الاديب الاستاذ المربي خالد عرباسي رئيس الديوان الادبي المحلي كلمة مؤثرة مدججة بمشاعر الاخوة والحب والتقدير لأخيه الشاعر ابو صخر العرباسي. وبعد ذلك استمع الجمهور الى كلمة مؤثرة ومميزة من الاديب المعروف والناشط السياسي سعيد نفاع الذي اشاد بالملكة الشعرية للشاعر ابو صخر العرباسي واثنى على دواوينه.

وبعد ذلك اعتلى المسرح عضو البرلمان المحامي ايمن عودة رئيس القائمة العربية المشتركة في الكنيست والذي الهب الجمهور بروعة كلامه بحق الشاعر رفيقه في الحزب الشيوعي والجبهة. واختار قصيدتين رائعتين تلاهما على مسامع الحاضرين من الديوانين.

وتلاه عضو البرلمان د. يوسف جبارين والذي اشاد بالحس الانساني المرهف للشاعر ابو صخر مشيدا بمؤلفاته الرائعة ومعبراً عن امله بأن تكون هناك مؤلفات اخرى على الطريق.

الطالبة الجامعية نورعرباسي القت كلمة العائلة من خلال كلمة مؤثرة ومغزولة بالحب والتقدير لعمها لعزيز، وذلك من خلال مشاعر صادقة وحقيقية صادرة من القلب الى القلب.

وبعد ذلك دعت عريفة الامسية مها زحالقة مصالحة كل من الدكتور اسامة مصاروة نائب رئيس الاتحاد القطري للأدباء الفلسطينيين كرمل والكاتب المحامي سعيد نفاع امين الاتحاد والشاعر علي هيبي سكرتير الاتحاد والكاتب الشيخ عبد الله نمر بدير عضو لجنة المراقبة والكاتب مصطفى عبد الفتاح عضو الامانة العامة لاتحاد الكتاب لتقديم درع الاتحاد للشاعر عبد القادرعرباسي. وبعد ذلك قامت عريفة الحفل بدعوة د. اسامة مصاروة اديب وشاعر وهو نائب رئيس الاتحاد القطري للأدباء الفلسطينيين والذي دوّن مقدمة ديوان الشاعر "ذريني مع الريح" والذي ابدع بتقديم مداخلة ادبية حول الديوان.

وبعد ذلك اعتلى المسرح ابن كفرقرع الدكتور صالح يوسف ابو ليل والذي كتب مقدمة الديوان الثاني للشاعر "يؤرقني قمر" وابدع بتقديم تحليل ادبي واف سبر اغوار قصائد هذا الديوان بامتياز.

من جهتها ابدعت المربية ريم نبيل زحالقة بتقديم كلمة مؤثرة حاكت من خلالها طفولتها مع خالها الشاعر ابو صخر عرباسي والحنان الذي اغدق به عليها منن خلال حادثة امسك من خلالها بيدها ليوصل بيتهم، وابدعت في تداعيات وصف هذه القصة وجماليتها من خلال أرق المشاعر والاحاسيس.

وفي نهاية الامسية اعتلى المسرح فارس هذا اللقاء الشعري الاستاذ عبد القادر عرباسي ابو صخر، وهو ابن كفرقرع وابن فلسطين، له حضور اجتماعي جماهيري سياسي ادبي بارز، هويته حرفه وهو ناشط سياسي واجتماعي، في ارشيف عطائه كم زاخر من المواقف والتحديات والمناصب التي اشغلها بحرفية، وقد عبّر عن سعادته بنجاح الامسية وأكّد أنّه لمس كمًا كبيرًا وصادقًا من الحب والتقدير من الاصدقاء والاهل والمعارف وكل الحضور، ووجه جزيل الشكر لكل من ساهم بإخراج الامسية الى النور بأبهى حلة تنظيمية وشكر كل الحضور من مختلف البلدان من النقب والجليل والمثلث. وانهى كلمته بقراءة قصائد من الشعر الشعبي الهادف، والتي لاقت استحسان الجمهور المشارك وسط حماس وتصفيق حار من الاهل والاصدقاء الذين غمروه بالحب والياسمين. وقد قام العديد من الاهالي والاصدقاء في كفر قرع بتقديم درع تقدير للشاعر ابو صخر عرباسي منهم السيد ثأر بسام كبها وحسن غاوي وافراد الاسرة الذين قدموا باقات الورد والازهار. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
240907.20
BTC
0.52
CNY