رأي حرOpinions

الخروج التظاهري للنواب/ بقلم: محمد دراوشة
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب

انسحاب النواب العرب كان مطلب الساعة ولكنه انتقص الحكمة السياسية العميقة/ محمد دراوشة

شاهدنا حرس الكنيست يركضون بسرعة نحو أعضاء الكنيست من القائمة المشتركة، وكأنهم كلاب صيد ينقضون على فريسة لا حول لها ولا قوة. هذا المنظر الذي يتنافى أصلاً مع أصول البروتوكول، حيث يطرد عضو الكنيست فقط بعد ثلاثة إنذارات، ولا يجر مباشرة خارج

 ابرز ما جاء في المقال:
للأسف لم يدم مشهد الاعتراض على نائب الرئيس الامريكي مايك بينس لأكثر من دقيقة، لأن الحرس استعد مسبقاً وتمكن من السيطرة على قياداتنا خلال لحظات

أكمل بينس خطابه مشيداً بالديمقراطية الإسرائيلية "الحيوية" التي تجلت امام عينيه من خلال المشهد القصير

لا شك اننا أردنا من أعضاء المشتركة التعبير عن موقف واضح ضد سياسية أمريكا تجاه القدس وتجاه الشعب الفلسطيني، وضد الزيارة التي أتت لتتوج العلاقة الغرامية بين نتنياهو وترامب

يقطف اليوم نتنياهو ثمار العلاقة الوثيقة التي نجح بينائها مع القاعدة الشعبية للرئيس ترامب ومؤسسته في المجتمع الامريكي

لا اعرف اذا كان بإمكان أعضاء المشتركة وضع سيناريو لمشهد بديل. وربما كان أداؤهم في الكنيست هو الحل الوحيد المتوفر أمامهم في تلك اللحظة

 ما هو دورنا الواضح فلسطينياً؟. هل نحن من يقود استراتيجية العمل الفلسطيني، ام ان هذا دور ومسؤولية السلطة الوطنية الفلسطينية ومنظمة التحرير الفلسطينية؟


شاهدنا حرس الكنيست يركضون بسرعة نحو أعضاء الكنيست من القائمة المشتركة، وكأنهم كلاب صيد ينقضون على فريسة لا حول لها ولا قوة. هذا المنظر الذي يتنافى أصلاً مع أصول البروتوكول، حيث يطرد عضو الكنيست فقط بعد ثلاثة إنذارات، ولا يجر مباشرة خارج القاعة لتطهيرها من الموقف الخارج المخالف لرأي الخطيب من على المنبر، او موقف رئيس الجلسة يولي ادلشطاين.

للأسف لم يدم مشهد الاعتراض على نائب الرئيس الامريكي مايك بينس لأكثر من دقيقة، لأن الحرس استعد مسبقاً وتمكن من السيطرة على قياداتنا خلال لحظات. وليكمل بينس خطابه مشيداً بالديمقراطية الإسرائيلية "الحيوية" التي تجلت امام عينيه من خلال المشهد القصير.

لا شك اننا أردنا من أعضاء المشتركة التعبير عن موقف واضح ضد سياسية أمريكا تجاه القدس وتجاه الشعب الفلسطيني، وضد الزيارة التي أتت لتتوج العلاقة الغرامية بين نتنياهو وترامب. الا انني اعتقد انه كان من الممكن اتخاذ خطوات تعطينا نقاط اكثر، ودقائق بث اكثر، وتحرج نتنياهو اكثر، بدل ان يقف مصفقاً مبتسماً متعجرفاً مسروراً لهذا المشهد.

يقطف اليوم نتنياهو ثمار العلاقة الوثيقة التي نجح بينائها مع القاعدة الشعبية للرئيس ترامب ومؤسسته في المجتمع الامريكي، والمتمثلة بالمسيحيين الإنجيليين - الإفنانجليكيين. هؤلاء يعلنون الولاء لليمين الاسرائيلي بسبب دوافع دينية ومعتقدات تحثهم على تبني كل ما هو مناسب وداعم لمواقف اليمين الاسرائيلي لتقويتهم في المنطقة. نتنياهو ومنذ عشرات السنوات بتواصل دائم مع هذه المجموعات التي تسيطر اليوم على الحزب الجمهوري والتي دفعت بترامب وبينس الى دفة قيادة اكبر واهم واقوى دولة في العالم.

مع كل مَقتي واستيائي من نتنياهو وسياساته وفساده، الا أني أحسده على نجاحه الباهر ودهائه في جذب الموقف الامريكي ليتماثل كلياً مع مواقفه السياسية الأيديولوجية. لا شك انه، واليمين بشكل عام، في افضل لحظاتهم دبلوماسياً حيث أصبحت أمريكا وسياستها الشرق اوسطية خاتماً في إصبعه. عمله الدؤوب للتواصل المكثف مع الجهات المؤثرة في السياسة الامريكية جعل من الرئيس الامريكي ونائبه وإدارته دائرة من دوائر اليمين الاسرائيلي، يقومون بعمل كل الخطوات التي يتمناها نتنياهو وزمرته.

اعتقد من مشهد الكنيست في الامس والخروج التظاهري لاعضاء المشتركة في بداية خطاب نائب المأفون ترامب كانت مطلب الساعة، ولكنها انتقصت الحكمة السياسية العميقة. أعطتنا هذه الخطوة لحظة مجد لبضع ثوان، عادت بعدها العلاقة الغرامية الإسرائيلية الامريكية الى فراش مُتعتها دافعة بقادتنا خارج القاعة لنحظى ببعض دقائق من الاهتمام الإعلامي، ولنعود الى مكاننا الذي يريده نتنياهو. أصبحنا مغناطيس يجذب غضب الجمهور الاسرائيلي ليتمكن نتنياهو تشويه صورتنا واستغلال هامشيتنا وكره الشارع الاسرائيلي لنا ليفوز بال انتخابات مرة ابو المرة.

لا اعرف اذا كان بإمكان أعضاء المشتركة وضع سيناريو لمشهد بديل. وربما كان أداؤهم في الكنيست هو الحل الوحيد المتوفر أمامهم في تلك اللحظة. يصعب علي إعطاؤهم نصيحة من بعيد، ولكني أطالبهم تعميق التفكير بما بعد الحدث.

الأسئلة المطلوب الإجابة عليها، ما هو دورنا الواضح فلسطينياً؟. هل نحن من يقود استراتيجية العمل الفلسطيني، ام ان هذا دور ومسؤولية السلطة الوطنية الفلسطينية ومنظمة التحرير الفلسطينية؟. ما هو دورنا دولياً في الحيّز الفلسطيني وهل نستطيع استعمال آليات داعمة فعلياً للقضية، ام اننا نستغلها فقط لتسجيل نقاط بدل من المساهمة في انتصار عدالتها؟. كيف نتعامل مع حكومة نتنياهو والسياسة الإسرائيلية والمجتمع الاسرائيلي لخلق تغيير إيجابي في توجههم تجاه الشعب الفلسطيني؟

وأخيراً كنت أتمنى لو قام النائب جمال زحالقة بإسكات اورن حزان الوقح بالطريقة التي يفهمها.

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر . لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.com 

 

كلمات دلالية
وزارة الصحة | 47 اصابة جديدة بالكورونا