رأي حرOpinions

سنة أولى ترامب: الردع/ بيير غانم
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
غائم جزئي
24

حيفا
غائم جزئي
24

ام الفحم
غائم جزئي
25

القدس
غائم جزئي
25

تل ابيب
غائم جزئي
25

عكا
غائم جزئي
24

راس الناقورة
سماء صافية
24

كفر قاسم
غائم جزئي
25

قطاع غزة
غيوم متناثرة
25

ايلات
غيوم متفرقة
19
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

سنة أولى ترامب: الردع/ بيير غانم

إنها نظرية عسكرية قديمة، تقوم على "حيازة طرف ما لقوة ضخمة ويفهم المعتدي انه لو تحرّش بها لردّت عليه واصابته بخسائر كبير لا يستطيع المعتدي على تحمّلها". طبعاً تملك الولايات المتحدة الاميركية قوة ضخمة تبدأ من القوة التقليدية البرّية

بيير غانم:

خلال اشهر قليلة عملت بيونغ يانغ على تطوير وتجربة صواريخ بعيدة المدى وهدّدوا بقصف جزيرة غوام وهي اراض تابعة للولايات المتحدة

هل تتذكّرون ان نظام بشار الاسد كان كل عدة اسابيع يقصف بالاسلحة الكيمياوية مجموعة من المعارضة السورية؟ ثم قصف خان شيخون وقتل عشرات من المدنيين؟


إنها نظرية عسكرية قديمة، تقوم على "حيازة طرف ما لقوة ضخمة ويفهم المعتدي انه لو تحرّش بها لردّت عليه واصابته بخسائر كبير لا يستطيع المعتدي على تحمّلها". طبعاً تملك الولايات المتحدة الاميركية قوة ضخمة تبدأ من القوة التقليدية البرّية والبحرية والجوية وتصل الى القوة غير التقليدية مثل اسلحة الدمار الشامل، لكنها ليست قوة رادعة في ظل جميع الرؤساء الاميركيين.
مع دونالد ترامب عادت القوة العسكرية لتكون قوة ردع لأنه أعطى الانطباع وابلغ رسائل واضحة لكل دول العالم انه مستعد لاستعمال القوة للردّ على أي تحرّش، وسيستعمل القوة العقابية ضد أي خرق للخطوط الحمر كما أن لديه "زر أكبر من زرّ" زعيم كوريا الشمالية.
هل تتذكّرون ان ايران كانت تتحرّش بالقوارب العسكرية والسفن الاميركية في الخليج العربي؟
انها لا تتحرّش بالقوارب منذ أشهر، لنقل من عام، والسبب هو ان الايرانيين فهموا بوضوح ان ترامب لن يسكت على احتجاز البحارة الاميركيين ولن يتسامح مع عرض صورهم وهم مقيّدين ومهانين كما فعل باراك اوباما و"بلع الموسى" فلجأ وزير خارجيته جون كيري للقول ان القنوات المفتوحة مع ايران اوصلتنا لنهاية جيّدة بسرعة وتمّ إطلاق سراح البحارة الاميركيين.
هل تتذكّرون ان نظام بشار الاسد كان كل عدة اسابيع يقصف بالاسلحة الكيمياوية مجموعة من المعارضة السورية؟ ثم قصف خان شيخون وقتل عشرات من المدنيين؟
أطلقت الولايات المتحدة 59 صاروخاً على قاعدة الشعيرات العسكرية التابعة للنظام وقال بيان وزارة الدفاع الاميركية ان القصف عقاب على الجريمة ورسالة لـ "ردع النظام عن استعمال الاسلحة الكيمياوية مرة أخرى"
حسناً. من حينه لم يقصف النظام السوري المعارضة السورية والمدنيين بالاسلحة الكيمياوية. هذا هو الردع تحديداً
المثال الثالث هو كوريا الشمالية.
خلال اشهر قليلة عملت بيونغ يانغ على تطوير وتجربة صواريخ بعيدة المدى وهدّدوا بقصف جزيرة غوام وهي اراض تابعة للولايات المتحدة.
حذّر الاميركيون كوريا الشمالية من توجيه صواريخهم غوام وارسلوا قطعاً اضافية من الاسطول الاميركي الى المياه الاقليمية كما عزّزوا قواتهم الجوية في كوريا الجنوبية وقاموا بطلعات استعراضية عند الخط الفاصل بين الكوريتين.
من اللافت ان كوريا الشمالية تراجعت عن تهديد جزيرة غوام وصارت تطلق الصورايخ باتجاه آخر!
هذا ايضاً ردع بالمفهوم العسكري وبمفهوم ترامب وقيادته العسكرية وربما يكون هذا كل ما يريده او افضل ما يريده دونالد ترامب، أي أن لا يتجرأ أحد على الولايات المتحدة.
عندما كنت أكتب هذه الكلمات، وصلتني رسالة الكترونية من مركز غالوب لاستطلاع الرأي وتقول ان شعوب دول كثيرة خصوصاً في اوروبا لا توافق على اسلوب القيادة الاميركية في ظل الرئيس ترامب حتى وصلت المعارضة في النروج الى 83%
ارجو ان تسألوا أنفسكم: هل يريد ترامب ان يردع المخاطر وان يخاف منه اعداء ام يركا أم ان يحبّه النرويجيون؟

نقلا عن العربية 

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر . لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: [email protected] 

 

كلمات دلالية
إصابة عامل جراء سقوطه عن سلم في روش هعاين