الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 02:01

فعالية علمية في مدرسة البقيعة بالتعاون مع جمعية المرام للعلوم

كل العرب
نُشر: 19/01/18 10:53,  حُتلن: 11:02

موضوع البحث لهذه السنة يتعلق بحركة المياه في الطبيعة وكيفية توفير المياه والحفاظ على مصادر المياه المتوفرة

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان جاء فيه:" يشارك طلاب مدرسة البقيعة الاعدادية الثانوية، بإدارة الأستاذة ليلى عباس، مديرة المرحلة الثانوية والاستاذ كميل سويد، مدير المرحلة الإعدادية، في بطولة FLL (وهي اختصار لـ FirstLego League) التي يتم تنظيمها سنوياً بإشراف كل من شركة First الأمريكية وشركة Lego. تَهدف بطولة FLL لإقامة نشاط تنافسي كبير يضم طلابا من عمر 9 وحتى 16 سنة".

 


واضاف البيان :"اعضاء الفريق هم: الطالبة سيلين ذيب، الطالبة ياسمين عامر، الطالب زاهر عامر، الطالب دانيال فضول، الطالب محمد خير، الطالبة هدى عامر، الطالبة ميار مهنا، الطالب مهنا زرقا، الطالبة يانا زين الدين والطالبة ملك علي. يقوم بتدريب الفريق والإشراف عليه الأستاذ رغيد القاسم.المنافسة تتم على ثلاثة محاور: مسابقة الطاولة (تحدي الروبوت)، حيث يتم تصميم وبرمجة روبوت خاص لكل فريق، يتوجب عليه تنفيذ عدد من المهمّات خلال مدة زمنية معينة، وذلك على طاولة التحدي المُجهّزة بالمهام المختلفة. بالإضافة لمسابقة الطاولة، يجب على كل فريق تقديم مشروع هادف مرتبط بالشعار السنوي للبطولة. المشروع عبارة عن بحث بسيط حول مُشكلة مُرتبطة بشعار البطولة، والبحث عن حلول مبدعة لهذه المشكلة ومحاولة تطبيقها، ثم إجراء عرض تقديمي للمشكلة المطروحة والحلول المقترحة من قبل الفريق. الاختبار الثالث في بطولة FLL هو اختبار التصميم والبرمجة، حيث يدخل كل فريق مع الروبوت الخاص بهم إلى لجنة تحكيم مختصة، تقوم بتقييم تصميم الروبوت المنفذ وبرمجته، وإعطاء نقاط لكل فريق وفقاً لجودة التصميم والبرمجة وتناسبها مع المهمات المطلوب تنفيذها. الاختبار الأخير في بطولة FLL هو “القيم الأساسية Core Values”، حيث تضع اللجنة المنظمة العديد من القيم التي يجب الالتزام فيها، مثل روح الفريق، المشاركة، التعاونية، الحماسة، المتعة والتسلية، ويتم تقييم كل فريق تبعاً لتحلي أفراده بهذه القيم طيلة أيام البطولة ومشاركتهم هذه القيم مع كافة الفرق الأخرى".

واختتم البيان:"موضوع البحث لهذه السنة يتعلق بحركة المياه في الطبيعة وكيفية توفير المياه والحفاظ على مصادر المياه المتوفرة.قدمت الدكتورة رانية حسين فراج، محاضرة قيمة جدا للطلاب في موضوع تلوث المياه وانواع البكتيريا التي تعيش في المياه وكيفية إجراء بحث علمي ومراحل البحث العلمي، وترافق الطلاب وترشدهم في البحث، وذلك تلبية للدعوه كعضوه بجمعية المرام للعلوم" . 

مقالات متعلقة