الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 22:02

جمعية المنارة تدير مناظرة حقوقية

العرب - الناصرة
نُشر: 09/09/08 16:11

نظمت جمعية المنارة لدعم المكفوفين في المجتمع العربي بالاشتراك مع الوحدة الجماهيرية في السفارة الأميركية يومًا دراسيًا في الناصرة يوم الثلاثاء الموافق 2 أيلول حول تكافؤ الفرص في العمل للأشخاص ذوي المحدودية، شارك فيه المحامي عباس عباس مدير جمعية المنارة والمحامية كريستين جريفن، مفوضة تكافؤ الفرص في العمل في الإدارة الأمريكية، والدكتور يوسف جبارين، المحاضر في جامعة حيفا بموضوع الحقوق ومدير مركز "دراسات" للحقوق والسياسات. وأدارت الندوة السيدة اليزابيث نصار مركزة المشاريع في المنارة مع العلم أن المناظرة جرت باللغة الانجليزية. يشار إلى أن نقابة المحامين في الناصرة رحبت بفكرة استضافة هذا اليوم الدراسي خصوصا انه يحمل طابعا حقوقيا.



المحامي عباس عباس استهل المناظرة بالترحيب بالمفوضة الأميركية التي لبت دعوة المنارة للحضور والمشاركة بهذا اليوم الدراسي. وهي خطوة ذات نقلة نوعية تتميز بها المنارة خلال مسيرتها المتواصلة لإحداث التغيير المجتمعي ودعم مكانة المكفوفين في المجتمع العربي. ويضيف عباس: بالسعي المتواصل والشراكة وتقاسم الخبرات الجارية على أعلى المستويات نطمح لتغيير الواقع المرير الذي يعيشه أصحاب المحدودية بشكل عام والمكفوفون وضعيفو البصر بوجه خاص، بواقع يتصف بالرحابة ويتسع للجميع ما يضمن التطبيع مع الأفراد أصحاب المحدودية بكل ما يتعلق بالتشغيل وتكافؤ الفرص. خصوصا أن العمل هو عنصرً أساسي في حياة كل إنسان  بمفهومه المادي كمصدر رزق وبمفهومه المعنوي كوسيلة لتحقيق الذات.


كريستين جريفين وعباس عباس

المحامية كريستين جريفين أعربت عن سعادتها وأثنت على دعوة المنارة لها، كما أشادت بدور المنارة الطلائعي في كل ما يخص التصدي لموضوع أصحاب المحدودية والمشاكل التي يعانون منها ومطالبهم المغيبة وسط واقع مشترك يتجاهل هذه الشريحة الإنسانية التي انتبهت إليها مؤخرا هيئة الأمم المتحدة وتنادت في أعقاب ذلك 23 دولة إلى التوقيع على المعاهدة العالمية لحقوق أصحاب المحدودية. السيدة جريفين التي تعمل في أطار الإدارة الأميركية تقول إن مهمة اللجنة، التي تكون هي إحدى أعضائها الخمسة، متابعة الأوضاع المتعلقة بتكافؤ الفرص وعدم المس بها من خلال استلام التقارير دوريا والمرافعة في المحاكم بما يشمل القطاع الخاص إن اقتضت الحاجة. ورغم أن الصورة غير مشجعة كثيرا في الولايات المتحدة إلا أن تتابع العمل في موضوع تكافؤ الفرص يؤمن بقاءه واعتلاءه رأس الأجندة الإعلامية في الصحف والإذاعات ما يضمن التغيير والانفتاح وان بنسب قليلة".
الدكتور يوسف جبارين تطرق الى الموضوع على ضوء توقيع الأتفاقية العالمية لحماية حقوق اصحاب المحدودية خصوصا انه شارك في ترجمة هذه الحقوق على ارض الواقع ضمن عمله في المفوضية الإسرائيلية لتكافؤ الفرص في التشغيل التي تأسست عام 2008 وشارك بصياغة القوانين الأستباقية المتعلقة في الموضوع. من جانبه أشار إلى أن معدل الأشخاص ذوي الإعاقات في المجتمع يصل إلى نسبة 10% والحديث يدور عن شريحة واسعة، وهم يعانون من تمييز مضاعف من قبل السلطات المركزية كجزء من العرب المحرومين من الخدمات من جهة، والتمييز من قبل مجتمعنا ومؤسساتنا من جهة أخرى، لكونها غير مهيأة لدمج ومشاركة أصحاب المحدودية، وعدم تهيئة البرامج والفعاليات الخاصة بهم". ودعا د. جبارين الى وجوب رفع وزيادة الوعي داخل المجتمع العربي لحقوق الأشخاص ذوي الاعاقات وضمان حريتهم. يذكر أن كافة المتحدثين في المناظرة اجمعوا على أهمية دور عنصر التوعية في صفوف المجتمع  بما يتعلق بمحو الأنماط المقولبة للأخر المختلف.



وتوقف د.جبارين في هذا السياق عند قضية بالغة الأهمية، وهي معاملة الأغلبية للأقليات لكن هذه المرة في سياق الأقلية العربية نحو الأقليات بداخلها وأشار الى التناقض المؤلم بقوله: "نحن كأقلية قومية تطالب بحقوقها من الدولة في كافة المجالات، نبدي لامبالاة وتراخيًا لا مبرر لهما في كل ما يتعلق بحقوق الأقليات التي تعيش بين ظهرانينا، وتحديدا الأشخاص ذوو المحدودية. فكيف نطالب برفع الغبن عنا بينما نمارس نحن الغبن على من هم جزء منا؟!
يشار أيضا إلى أن الجمهور شارك بدوره بأسئلة قيمة  خصوصا أن المشاركين جاؤوا من خلفيات ذات علاقة بالموضوع سواء على مستوى الجمعيات مثل السيدتين هالة ونبيلة اسبانيولي من مركز الطفولة وغيرهما أو على مستوى المهنيين العاملين في مجال القانون ناهيك عن ممثلي الصناديق المختلفة والتي يتعاون بعضها مع المنارة في تمويل بعض مشاريعها على مدار السنتين الأخيرتين. كما سجلت مشاركة محدودة لصحاب المحدودية انفسهم برز من بينهم محمد دياب مدير مشروع التوعية في المنارة والفنانة هدى زعبي إضافة إلى أمينة بصول.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.63
GBP
259387.36
BTC
0.51
CNY