الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 21:01

الليلة: الليكود يصوت على فرض السيادة الإسرائيلية على الضفة الغربية

كل العرب
نُشر: 31/12/17 15:12,  حُتلن: 19:07

يدعو الاقتراح الحكومة الإسرائيلية إلى رفع كل القيود على البناء في المستوطنات بمعزل عن مكانها الجغرافي، إلى جانب دعوته إلى فرض القوانين الإسرائيلية بشكل تلقائي على المستوطنات في الضفة

يصوت المؤتمر العام لحزب الليكود بقيادة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الليلة، على اقتراح بإعلان السيادة الإسرائيلية على جميع المستوطنات المقامة في الضفة الغربية المحتلة. ويدعو الاقتراح الحكومة الإسرائيلية إلى رفع كل القيود على البناء في المستوطنات بمعزل عن مكانها الجغرافي، إلى جانب دعوته إلى فرض القوانين الإسرائيلية بشكل تلقائي على المستوطنات في الضفة.


بنيامين نتنياهو

ويتوقع على نطاق واضح أن يؤيد أعضاء المؤتمر مشروع الاقتراح، حيث أعلن عدد كبير من الوزراء والنواب في الحزب تأييده.

وأشارت القناة الإسرائيلية الثانية، الليلة الماضية، إلى أن هناك علاقة بين عقد المؤتمر والمصادقة على الاقتراح وقضايا الفساد التي يتم التحقيق فيها مع نتنياهو، مشيرة إلى أن الشعار الذي سيعقد تحته المؤتمر يقول: "في الوقت الذين ينشغلون بالسيجار، ننشغل نحن بصناعة التاريخ"، في إشارة إلى أن التحقيقات مع نتنياهو تأتي على خلفية شبهات بتلقيه هدايا من رجال أعمال على شكل علب سيجار فاخرة وصناديق شمبانيا لزوجته ساره.

يذكر أنّ نتنياهو حرص، قبل أسبوع، على عقد لقاء مع عدد من الحاخامات الذين يمثلون المرجعيات الدينية الكبيرة للمستوطنين، وطلب منهم العمل على إقناع أتباعهم بعدم الانضمام للاحتجاجات ضد الفساد التي انضمت إليها، أيضا، نخب من اليمين الديني. في خطوة اعتبرها محللون أن نتنياهو يسعى للحفاظ على قاعدة التأييد الشعبية له في أوساط اليمين، وتقليص تأثير التحقيقات في قضايا الفساد عليها. وقد لاحظت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن نتنياهو أمر، بعد 24 ساعة على اللقاء مع الحاخامات، بتحويل 40 مليون شيكل (13 مليون دولار) لتنفيذ مشاريع في عدد من المستوطنات في الضفة.

ونظرا لأن أعضاء المؤتمر العام للحزب هم الذين يختارون قائمة مرشحي الحزب للبرلمان، فإن الوزراء والنواب في الليكود يحرصون على استرضاء أعضاء المركز من التيار الديني.

وأبرز تقرير بثته قناة التلفزة الإسرائيلية الرسمية، أخيرا، أن يوسي دغان، رئيس المجلس الاستيطاني في شمال الضفة الغربية، أحد القيادات الشابة في التيار الديني الصهيوني، بات أحد أهم المؤثرين في حزب الليكود، وذلك بفعل تأثيره الواسع على زملائه أعضاء مركز الحزب من التيار نفسه. 

حماس تحذر 
وصرّح حازم قاسم، الناطق باسم حركة المقاومة الإسلامية "حماس" حول موضوع التصويت، قائلًا إنّ:"تصاعد وتيرة الاستيطان في الضفة الغربية، والإعلان المتزايد عن إنشاء آلاف الوحدات الاستيطانية الجديدة يكشف حجم الجريمة التي يرتكبها الاحتلال بدعم وإسناد رسمي من الإدارة الأمريكية". وتابع أنّ "سعي حزب الليكود الإسرائيلي المتطرف لتشريع قرار لضم الضفة الغربية للكيان الإسرائيلي يؤكد أن قرار ترمب بخصوص القدس شكل القوة الدافعة للاحتلال لتنفيذ سياسته العنصرية وتصفية القضية الفلسطينية. وإن حركة حماس إذ تحذر من خطورة سياسة حكومة الاحتلال لتؤكد أن استمرار انتفاضة شعبنا الفلسطيني، وتصعيد مقاومته ضد الاحتلال وقطعان المستوطنين ستُفشل كل هذه المشاريع الصهيونية، وستؤسس لكنس الاحتلال والاستيطان عن الأرض الفلسطينية. ولذا فإن المطلوب من قيادة السلطة الفلسطينية اتخاذ قرار على مستوى التحدي والهجمة الاستيطانية والانحياز الأمريكي، والإعلان صراحة عن التخلي عن مسار التسوية، ووقف التنسيق الأمني، والإسراع في تمتين الجبهة الداخلية الفلسطينية وتعزيزها"، بحسب ما صرّح به الناطق باسم حركة المقاومة الإسلامية "حماس".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.62
GBP
259181.91
BTC
0.51
CNY